رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

تركيا تعلن موقع نشر صواريخ "S-400".. وتفاقم التوتر مع أمريكا

الجمعة 12/يوليه/2019 - 01:36 م
البوابة نيوز
عمر رأفت
طباعة
تعتزم تركيا نشر البطارية الأولية لصواريخ الدفاع الجوي S-400، التي من المقرر أن تصل من روسيا هذا الأسبوع، بمحافظة شانلي أورفة على طول الحدود السورية، حسبما ذكرت صحيفة ميلي جازيت التركية المؤيدة للحكومة. 
وفقًا للتحليلات الميدانية التفصيلية، قرر الجيش التركي نشر البطارية الأولى من نظام الصواريخ الروسية في منطقة بيرليك في شانلي أورفا، والتي تُعد نقطة منتصف حدود تركيا البالغ طولها 910 كم مع سوريا، وفقًا لما ذكره ميلي جازيتي. 
ويرى بعض المحللين أن هذه الخطوة من تركيا تتماشى مع تفكيرها الأوسع حول صفقة S-400. 
ويمكن لهذا الأمر أن يزيد من التوترات بين الولايات المتحدة وتركيا، فواشنطن حثت أنقرة مرارًا على مع التراجع، وحذرتها من مغبة الخضوع لعقوبات صارمة.
وترى الولايات المتحدة أنه ليس من الجيد حصول تركيا، وهي بلد عضو في حلف شمال الأطلسي، على منظومة روسية، وتخشى أن يؤدي الجمع بين "إس 400" وطائرات "إف 35" الأميركية إلى وقوع تجسس وكشف أسرار عسكرية.
كانت الولايات المتحدة حذرت من إمكانية فرض عقوبات على تركيا حال المضي قدمًا في هذه الصفقة، ففي يونيو الماضي، قالت السفيرة الأمريكية لدى الناتو كاي بايلي هاتشيسون: "لقد قلنا مرارا في مناسبات عدة أنه ستكون هنالك عواقب غير جيدة لتركيا، وللولايات المتحدة أيضا، لكنها عواقب ضرورية.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟