رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

من ذاكرة ماسبيرو.. وردة: أحب أم كلثوم ولا أستطيع تقديم أغانيها على المسرح

الجمعة 12/يوليه/2019 - 07:24 ص
 وردة الجزائرية
وردة الجزائرية
كتبت- مروة المتولي
طباعة
وردة إحدى أبرز فنانات الزمن الجميل، وعرفت باسم وردة الجزائرية من مواليد ٢٢ يوليو عام ١٩٣٩، وتوفيت في ١٧ مايو عام ٢٠١٢، وُلدت فى فرنسا لأب جزائرى وأم لبنانية من عائلة بيروتية تدعى يموت مارست الغناء فى فرنسا، وكانت تقدم الأغانى للفنانين المعروفين فى ذلك الوقت مثل أم كلثوم وأسمهان وعبدالحليم حافظ، وعادت مع والدتها إلى لبنان، وهناك قدمت مجموعة من الأغانى الخاصة بها.
وفى لقاء قديم لها ببرنامج «لقاء مع فنان» عام ١٩٧٤ قالت إنها بدأت الفن وعمرها ٧ أعوام عندما ولدت فى باريس وكانت تحب الغناء بالعربى على الرغم من أن كل الحديث حولها كان بالفرنسية فقررت السفر لدولة عربية لتغنى بالعربي فذهبت لبيروت وغنت هناك لمدة ٣ سنين ثم سافرت إلى مصر وأول أغنية قدمتها وعرفها الجمهور كان اسمه «كلنا جميلة» للبطلة الجزائرية جميلة بوحريد.
وتابعت «وردة» أن عدد الملحنين الذين عملت معهم في لبنان ٣ ملحنين وأبرزهم محمد محسن وعفيف رضوان كما عملت مع أبرز الملحنين في مصر منهم بليغ حمدي ومحمد عبدالوهاب ومحمد الموجي ورياض السنباطي وأمين صدقي، وغيرهم من الملحنين المصريين الذين قدموا لها عشرات الألحان ولكن أبرز الأغاني التي لاقت نجاحًا كانت للفنان محمد عبدالوهاب.
وأوضحت أنها تشعر بالخوف الشديد عند غناء أغنية جديدة على المسرح وتقوم بقراءة الفاتحة في البداية قبل الغناء وخوفها بأن لا تعجب الأغنية الجمهور كما عبرت عن حبها الشديد لأم كلثوم وعدد من أغانيها، ولكنها لم تستطع غناء أغاني أم كلثوم على المسرح بل من الممكن أن تقوم بالغناء لها في حفلة خاصة مع أصدقائها، وتحب من المغنين الرجال كل من محمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ ووديع الصافي.
واختتمت الحوار بأن أفضل المدن التي تحبها في العالم هي باريس كما نفت شائعة الزواج التي نشرت في عدد من الصحف، وأكدت أنها إذا تزوجت ستعلن رسميًا.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟