رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

خبراء: أسعار السيارات لم تتأثر بعد زيادة "الوقود".. و20% تغييرًا في خريطة السوق لصالح "الاقتصادية".. تجار: الإقبال سيكون على الأقل من 1600 سي سي

الثلاثاء 09/يوليه/2019 - 10:10 م
البوابة نيوز
عبد الحميد جمعة
طباعة
قال خبراء فى قطاع السيارات، إن زيادة أسعار الوقود ستغير خريطة سوق المركبات بنسبة تصل إلى 20% لصالح السيارات الأقل من 1600 سى سي، كما أنها ستعجل من دخول السيارات الكهربائية إلى الأسواق بعد تطوير البنية التحتية.
وقال المستشار أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن زيادة أسعار الوقود ستغير خريطة سوق السيارات بنسبة 20% لصالح السيارات ذات الفئة الأقل من 1600 سى سي، لافتًا إلى أن شكل خريطة السوق ستتغير فى نوعية اختيار السيارة لتأثر المستهلك فى قيمة استهلاك الوقود، متوقعًا أن يشهد سوق السيارات خلال الفترة المقبلة إقبالًا من قبل المستهلكين على السيارات ذات السعة اللترية 1600 سى سى فيما أقل، خاصة السيارات التى تصل سعتها اللترية لـ800 سى سى و1000 سى سى و1200 سى سي، نظرًا لأنها من السيارات الاقتصادية وغير مستهلكة للبنزين.
وأشار أبوالمجد إلى أن فئة المستهلكين الذين يستخدمون سيارات سعتها اللترية أكثر من 2000 سى سي، لم تتأثر بزيادة أسعار الوقود، نظرًا لأن المستوى المعيشى فى تحسن، ما لا يجلعها تواجه مشكلة فى زياد الأسعار. وأوضح أن بعض المستهلكين سيقللون عدد الكيلومترات التى يسيرونها بالسيارة، والخروج فى الضروريات وعدم العشوائية، بهدف تقليل معدل استهلاك الوقود فى السيارة، لافتًا إلى أن خدمات ما بعد البيع سوف تتأثر بهذه العوامل بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15%.
وفى السياق ذاته، قال اللواء عفت عبدالعاطي، رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن زيادة أسعار الوقود ستؤثر على بعض المستهلكين الذين لديهم سيارات مستعملة بالفعل، حيث إن هؤلاء سيأجلون قرار تغيير السيارة التى لديهم مقابل شراء أخرى جديدة.
وأضاف، أن المستهلكين سيعتمدون على السيارات الاقتصادية الموفرة للبنزين وهى سعتها اللترية أقل من 1600 سى سي، مؤكدًا أن هذه الشريحة سيكون عليها إقبالًا كبيرًا من قبل المستهلكين خلال الفترة المقبلة.
وأشار رئيس الشعبة إلى أن مبيعات سوق السيارات المستعملة ستتأثر بزيادة الأسعار، حيث من يمتلك سيارة سيحافظ عليها إلى أطول فترة ممكنة، خاصة إن كانت من السيارات الموفرة للوقود، لافتًا إلى أن زيادة الأسعار ستؤدى إلى انتعاش "المستعمل" بنسبة تصل إلى 10%، نتيجة اتجاه الكثير من العملاء إلى شراء سيارات مستعملة اقتصادية غير مستهلكة للبنزين.
ومن جانبه، قال أحمد زين الدين، مدير التسويق بإحدى الشركات المتخصصة فى تسويق السيارات الكهربائية، إن زيادة أسعار الوقود ستسهل من دخول السيارات الكهربائية إلى الأسواق المصرية، خاصة فى ظل الدعم الحكومى لانتشار السيارات الكهربائية لخفض معدلات التلوث والحد من الأمراض والأوبئة.
وأضاف، أن مصر مهيأة لاستقبال السيارات الكهربائية خاصة بعد تطوير البنية التحتية المتمثلة فى انتشار محطات ونقاط الشحن فى الطرق السريعة ومحطات وطنية، لافتًا إلى أن العقبة التى تواجه السيارات الكهربائية تتمثل فى ارتفاع أسعارها مقارنة بالتى تعمل بالوقود أو الغاز الطبيعي.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟