رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

"القومي للبحوث" يشارك في مشروع ربط موازنة كل جهة بأنشطتها ومخرجتها البحثية

الثلاثاء 09/يوليه/2019 - 05:47 م
البوابة نيوز
إيناس العدوي
طباعة
أعلن الدكتور محمد محمود هاشم رئيس المركز القومى للبحوث، اليوم الثلاثاء، أن المركز قام فى مستهل هذا العام وبالتعاون مع جهات عدة بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى بالمشاركة فى أحد أهم المشروعات الممولة من مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية.
ويتضمن المشروع تصميم مجموعة من قواعد البيانات الكبرى التى سوف تمكن من تطبيق منظومة موازنة البرامج والأداء على مستوى المؤسسات البحثية التابعة لوزارة البحث العلمى والتى تعتبر أحد أهم الاّليات التى من خلالها يمكن ربط موازنة كل جهة بأنشطتها التى تقوم بها وما ينتج عنها من مخرجات بحثية (النشر العلمى، المؤلفات العلمية، براءات الإختراع، المشروعات البحثية، الرسائل العلمية وغيرها).
وأوضح هاشم أنه سيجري ربط المخرجات البحثية أيضًا بالبرامج الفرعية التابعة لكل من إستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 والبرنامج الحكومى، تفعيلًا لهدف الاستثمار فى البحث العلمى وإتاحة قدر كبير من البيانات والمعلومات الضرورية للإجابة على العديد من التساؤلات التى ترد من وزارتى التخطيط والمالية وبعض الجهات الرقابية فضلًا عن اعتبارها أحد أهم الوسائل المستخدمة فى المتابعة وتقييم الأداء.
وأضاف في تصريحات صحفية أن مركز التدريب وتنمية القدرات بالمركز دعا الدكتورة هويدا بركات المشرف على وحدة التنمية المستدامة بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى بعنوان "ربط الخطة البحثية للمركز برؤية مصر 2030" وأعقبها مناقشة عامة مع أعضاء هيئة البحوث حول الاستراتيجيات القطاعية ومؤشرات التنمية المستدامة. 
وأشار إلى أنه في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين المركز وجامعة بوليتيكنيكا بوخارست برومانيا، نظم قسم كيمياء النباتات الطبية برئاسة أ.د. نهلة سيد عبدالعظيم وتحت إشراف أ.د. منال عبدالعزيز حامد رئيس شعبة الصناعات الصيدلية والدوائية، ورشة عمل دولية عن "الكيمياء الخضراء والتحول العالمى نحو الاستدامة".
وناقشت الورشة طرق استخلاص المجموعات الكيميائية والمركبات الطبيعية باستخدام أجهزة الاستخلاص المبتكرة مثل الاستخلاص باستخدام الموجات فوق الصوتية، والاستخلاص بالموجات القصيرة، وجهاز الاستخلاص بالمذيبات المحفزة تحت ضغط وحرارة عالية. وأثر ذلك على حماية البيئة وتوفير الوقت والتكلفة، وإنعكاس ذلك على التوجه نحو الاستدامة.
وتابع أنه تم توقيع بروتوكول التعاون بين المركز القومى للبحوث ويمثله أ.د. أبو الفتوح عبدالله رئيس الجمعية المصرية للمورينجا والأستاذ بقسم الحاصلات البستانية بالشعبة الزراعية، وشركة أكفاء بالمملكة العربية السعودية، وذلك لإنتاج وتسويق منتجات شجرة المورينجا وتعاقد أ.د. فاروق الباز الأستاذ المتفرغ بقسم الكيمياء الحيوية النباتية بالشعبة الزراعية مع شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية على تصنيع عدة مركبات من الطحالب.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟