رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

توم هانكس.. واجهة هوليوود المشرقة

الثلاثاء 09/يوليه/2019 - 04:16 م
البوابة نيوز
هيثم مفيد
طباعة
توم هانكس، ممثل ومخرج وكاتب ومنتج أمريكي شهير، يُعد واحدًا من أعظم ممثلي هوليوود على مر تاريخها، ويمتلك سيرة مهنية وفنية عريقة أهلته للفوز بعدد من الجوائز الهامة خلال مشواره الفني أبرزها الأوسكار وجولدن جلوب وإيمي، وفي ذكرى ميلاده الـ63 ترصد "البوابة نيوز" عدد من محطاته الفنية المميزة.
ولد توماس جيفري هانكس في 9 يوليو 1956 بمدينة كونكورد بولاية كاليفورنيا الأمريكية، انتقل إلى برنامج المسرح أثناء دراسته بجامعة كاليفورنيا وأخذ يمثل أعمالًا مختلفة من مسرحيات شكسبير جعلته يحوز على اهتمام دائرة نقاد كليفلاند، ليقرر بعدها أخذ خطوته التالية نحو نيويورك.
استطاع بمساعدة برنامج للمواهب كانت تنظمه شبكة "ABC" أن يحصل على عدد من الأدوار السينمائية خلال فترة الثمانينيات، إلى أن التقى بالمخرج بيني مارشال الذي أسند إليه دور البطولة بفيلم "Big" الذي جعل منه نجمًا لامعًا داخل أروقة هوليوود ويحصل على ترشيحه الأول لجائزة الأوسكار.
فترة التسعينيات كانت بمثابة نقطة تحول محورية في مسيرة هانكس الفنية، والتي قدم خلالها مجموعة من أشهر أفلام السينما العالمية، ففي عام 1993 لعب دور البطولة بفيلم الكوميديا الرومانسية الشهير "بفيلم "Sleepless in Seattle" وفي نفس العام قام ببطولة الفيلم المثير للجدل "Philadelphia" بجانب النجم دينزل واشنطن، ونال عنه هانكس جائزة الأوسكار الأولى له.
في أثناء تلك الفترة نما نشاط هانكس السينمائي بشكل ملحوظ بفضل تعاونه مع المخرج الشهير روبرت زيماكس، الذي عمل معه بفيلم "Forrest Gump" عام 1996 وقدم واحد من أروع تجاربه التمثيلية واستحق عن جدارة أن يحسم لقب الأوسكار الثاني، وشارك كذلك معه بفيلم "Cast Away" عام 2000 و ترشح عنه لجائزة الأوسكار، وبرز على أنه أقوى ممثل والأكثر احترامًا في هوليوود.
ولكن قبل هذا التاريخ بعامين فقط، شارك المخرج ستيفن سبيلبرج بطولة فيلم الحروب الأسطوري "Saving Private Ryan"، كما قام بالأداء الصوتي لواحد من أفضل سلاسل أفلام الرسوم المتحركة في التاريخ وهو فيلم "Toy Story".
في عام 2006، قام توم هانكس بتحويل رواية "The Da Vinci Code" للكاتب دان براون، إلى فيلم سينمائي أثار الكثير من الجدل فور طرحه، كما كرر تعاونه مع الروائي الشهير مجددًا في 2009 من خلال فيلم "Angels & Demons".
وكانت أخر أعمال توم هانكس في السينما الجزء الرابع "Toy Story" الذي طرح في دور العرض قبل عدة أيام.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟