رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

كوثر حفني: مصانع الأسمنت حسّنت «الفلاتر» لتقليل التلوث.. بدأنا منذ 2000 في تنفيذ برامج لرصد وتحسين نوعية الهواء.. رئيس إدارة الكوارث البيئية: 95 محطة لرصد الهواء على مستوى المحافظات

الإثنين 08/يوليه/2019 - 09:33 م
البوابة نيوز
حوار - شرين حنفى / تصوير - مصطفى فتحى
طباعة
  • 40 ألف تاكسى «غاز طبيعى» مستبدلة بالتعاون بين «البيئة والمالية»
  • برامج كاملة لتحسين عوادم النقل العام
  • ٤٢٪ من تلوث الهواء من حرق قش الأرز.. و٢٣٪ من عوادم السيارات
  • المناطق الصحراوية تسهم فى ارتفاع نسبة الأتربة


كوثر حفني: مصانع
أصبحت مواجهة تلوث الهواء والحد من عوادم المنشآت الصناعية، أمرا هاما، خاصة بعد انتشار الأمراض بنسبة كبيرة، وإعلان الأمم المتحدة أنه يوجد أكثر من ٩٠٪ من سكان الأرض يستنشقون هواء ملوثا. 
وحاورت «البوابة نيوز»، الدكتورة كوثر حفني، وكيل أول بوزارة البيئة، ورئيس الإدارة المركزية للكوارث والأزمات البيئية، للحديث عن برامج رصد الهواء، وتفاصيل الرصد للمصانع والمنشآت الصناعية، وتفاصيل بروتوكول وزارتى البيئة والمالية للحد من عوادم السيارات، ونشر مركبات حديثة تعمل بالغاز الطبيعي، ومعرفة مستوى البلاد تجاه الرصد البيئي، وشروط التوافق البيئى التى تمنحها الوزارة للمنشآت الصناعية، وفلاتر مصانع الأسمنت. 
وقالت الدكتورة كوثر حفنى إن وزارة البيئة تسعى جاهدة للقضاء على تلوث الهواء، مشيرة إلى أن مصر وضعت برامج لتحسين جودة الهواء بمختلف محافظات الجمهورية، لافتة إلى أن البيئة بدأت منذ عام ٢٠٠٠ فى تنفيذ برامج لرصد وتحسين نوعية الهواء. 
وأوضحت أن وزارة البيئة سعت إلى معرفة نسب تلوث الهواء حسب الأنشطة المتواجدة بالبلاد، مشيرة إلى أن لكل نشاط نسبة تلوث معينة، حيث إن الصناعات الثقيلة تختلف عن الصناعات الخفيفة وعوادم السيارات، لافتة إلى أن المناطق الصحراوية التى تحيط بمصر تسهم فى ارتفاع نسبة الأتربة بصورة ملحوظة. 
وكشفت كوارث البيئة، عن قيام وزارة البيئة بعمل دراسات لتنسيب الملوثات إلى المصادر الخاصة بها، ومعرفة كل مقدار لانبعاث كل مصدر، لافتة إلى وجود أنشطة متفرقة بالمحافظات تساهم فى احترار الجو وزيادة الانبعاث الحرارى والأدخنة السوداء، بالإضافة إلى حرق المخلفات الصلبة والمخلفات الصناعية، مشيرة إلى أهمية تحديد نسب تلوث الهواء بالنسبة للمساهمة فى النشاط المذكور. 
وأكدت أن البيئة وضعت برامج للحد من عوادم الأنشطة الصناعية، وعمل أنشطة للمصانع المشتركة فى مشروع «التحكم فى التلوث الصناعي» لاستخدام تكنولوجيا حديثة للتقليل من تلوث الهواء، من خلال تيسير قروض ومنح للمنشآت الصناعية، منوهة إلى أن وزارة البيئة وفرت للعديد من المنشآت الصناعية قروضا ميسرة تشتمل على ٢٠٪ منحة من أجل توفيق أوضاعها البيئية والحد من العوادم، لتحسين جودة الهواء. 



كوثر حفني: مصانع
الشبكة القومية 
وكشفت رئيس الإدارة المركزية للكوارث والأزمات البيئية، عن دور الشبكة القومية بمصر لرصد عوادم الهواء للمنشآت الصناعية، مشيرة إلى أن تلك الشبكة موجودة بأغلب الدول العربية. 
وكشفت كوثر حفني، عن تحسين مصانع الأسمنت لكافة الفلاتر المتواجدة بها، للتقليل من حدة تلوث الهواء، مؤكدة أن وزارة البيئة أنشأت شبكة كاملة للمراقبة والرصد المستمر لكافة الصناعات الكبرى، وعلى رأسها مصانع الأسمنت، لافتة إلى أن تلك الشبكة تعطى إنذارا إذا زادت تركيزات الهواء عن المسموح به، والتحقق من وجود سيطرة مستمرة تجاه الانبعاثات الخاصة بالمنشآت الصناعية، لافتة إلى أن تلك المنشآت لديها علم بوجود شبكة تقوم برصد انبعاثاتها أولا بأول، منوهة بأن لوحة الرصد المتواجدة بإدارة الأزمات بوزارة البيئة، تتواجد كذلك داخل المنشآت الصناعية لرصد التلوث، قبل قيام البيئة باتخاذ الإجراءات القانونية الرسمية ضدها، وتقليل الانبعاثات فى أقل وقت. 
ولفتت «حفني»، إلى نشر وزارة البيئة الوعى بالمصانع، وإقناعها بأن البيئة مع تقدم الصناعة وازدهارها وليست ضدها، ولكن تبعا للتوافق البيئي، وتطبيق المعايير القانونية، مشيرة إلى أن أغلب الدول الأوربية ترفض وتمانع تصدير أى منتج غير متوافق مع البيئة، وأن تحقيق الاشتراطات البيئية يساعد الصناعة على التصدير إلى الخارج، ويزيد من التنافسية بالأسواق. 



كوثر حفني: مصانع
محطات رصد جودة الهواء 
وأوضحت رئيس الإدارة المركزية للكوارث والأزمات البيئية، أن هناك محطات رصد أخرى لرصد جودة الهواء الذى يستنشقه المواطنون، غير محطات رصد عوادم المنشآت الصناعية، مشيرة إلى أنه يوجد حوالى أكثر من ٩٥ محطة لرصد الهواء على مستوى محافظات الجمهورية. 
وقالت كوثر حفنى إن المحطات تنقسم إلى محطات رصد أوتوماتيكية وتوصل المعلومات إلى البيئة فى نفس اللحظة، ومحطات رصد أخرى لرصد التقييم البيئي، وعمل قياس على منطقة معينه ومستوى الهواء بها، وهل تستطيع بأن تتحمل إنشاء مصانع بها أم لا، وبناء عليها يتم اتخاذ القرار، وتشارك بها دراسات تقييم الأثر البيئى للمشاريع المتواجدة بها. 



كوثر حفني: مصانع
استبدال التاكسى 
ولفتت إلى أن وزارة البيئة وضعت برامج كاملة لتحسين عوادم النقل العام، مشيرة إلى شن البيئة العديد من المبادرات لتشجيع النقل الجماعي، وعمل حملات على الطرق لفحص عوادم السيارات، مشيرة إلى أن البيئة قامت بالتنسيق مع وزارة المالية، منذ سنوات لاستبدال التاكسى القديم بآخر جديد، وتقديم الدعم لأصحاب التاكسيات. 
وأشارت إلى أن البيئة بدأت المبادرة بـ١٠٠ تاكسى واستمرت التجربة ونجحت، لافتة إلى أنه تم تشكيل لجنه كاملة، وبدعم من صندوق بوزارة المالية والبيئة، وتم تبديل أكثر من ٤٠ ألف تاكسي، تعمل بالغاز الطبيعي، بمنحة لصاحب التاكسى المستبدل، وتقسيط ميسر. 
وقالت كوثر حفنى إن وزارة البيئة قامت كذلك بعمل مبادرة لاستبدال الميكروباصات القديمة بأخرى جديدة، مشيرة إلى أن عوادم المركبات تساهم بنسبه تتعدى الـ٢٣٪ فى تلوث الهواء، وأن حرق المخلفات الزراعية يمثل ٤٢٪ وخاصة فى موسم حرق قش الأرز. 
وكشفت عن أنه فى كل عام يتم إنشاء تقرير يدعى «تقرير حالة البيئة بمصر»، لمعرفة مستوى البلاد من حالة البيئة، ونسبة التحسن التى وصلت إليها البلاد بعد المشاريع والمبادرات التى قامت بها، ومدى تحسين جودة الهواء بمصر، وتقديم تقرير للأداء البيئي. 

الجولة الأوروبية ترفض تصدير أى منتج غير متواق مع البيئة 
البيئة وضعت برامج للحد من عوادم الأنشطة الصناعية، وعمل أنشطة للمصانع المشتركة فى مشروع «التحكم فى التلوث الصناعي» لاستخدام تكنولوجيا حديثة للتقليل من تلوث الهواء، من خلال تيسير قروض ومنح للمنشآت الصناعية، منوهة إلى أن وزارة البيئة وفرت للعديد من المنشآت الصناعية قروضا ميسرة تشتمل على ٢٠٪
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟