رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

رئيس «الطاقة المتجددة»: توقيع اتفاقيات لشراء الكهرباء من 32 شركة قطاع خاص باستثمارات 2 مليار دولار.. محمد الخياط: التعاقد على إنشاء محطة رياح بقدرة 250 ميجا وات في خليج السويس

الأحد 07/يوليه/2019 - 09:18 م
الدكتور محمد الخياط
الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة
أية عاكف
طباعة

مشروعات بطاقة 250 ميجا وات بالطاقة الشمسية فى الزعفرانة.. وتنفيذ محطة خلايا فى كوم أمبو

إصدار أطلس «شمس مصر» لحصر مناطق الجمهورية الأكثر إشعاعًا.. وآخر لـ«الرياح» تضمن قراءات استغرقت 20 عامًا

استخدام الطاقة الشمسية أعلى الأسطح يحقق مردودًا إيجابيًا على استخدامات المنازل من الكهرباء

الاستعانة بالطاقة الشمسية فى تشغيل الآبار «ليس رفاهية»

نقدم برامج تدريبية للدول الأفريقية خاصة حوض النيل

منحة مصرية لإريتريا وأوغندا لتنفيذ محطتى طاقة شمسية بقدرة 4 ميجا وات

 

قال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن مشروعات الطاقة المتجددة فى طريقها نحو تحقيق هدف الوصول لنسبة 20% من إجمالى الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة فى عام 2022، ومضاعفة هذه النسبة بحلول عام 2035.

وأكد الخياط خلال حواره مع «البوابة»، أن مصر على استعداد دائم لمواصلة التعاون وتبادل الخبرات فى مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة مع الأشقاء الأفارقة، خاصة وأن الهيئة تقوم حاليا بتنفيذ مشروعات للطاقة المتجددة فى حوالى 15 دولة أفريقية، من خلال منح مصرية وتعاون مشترك بالإضافة إلى تشجيع مشروعات الطاقة المتجددة.

فإلى نص الحوار..

> ما أهم المشروعات التى تسعى الهيئة إلى افتتاحها قبل انتهاء عام 2019؟

- نسعى لاستكمال مشروعات مجمع بنبان للطاقة الشمسية، وتم توقيع اتفاقيات لشراء الطاقة مع «32» شركة قطاع خاص بإجمالى قدرات تصل إلى 1465 ميجاوات فى المنطقة، وباستثمارات تقدر بحوالى 2 مليار دولار أمريكى يتم تمويلها من خلال جهات تمويل دولية، معظمها من مؤسسة التمويل الدولية (بتمويل قدره 653 مليون دولار) والبنك الأوروبى للإعمار والتنمية (500 مليون دولار)، ما يعكس اهتمام مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة.

وتقود مؤسسة التمويل الدولية تحالفا مكونا من 9 بنوك عالمية، وهى البنوك التى تستثمر للمرة الأولى فى قطاع الطاقة المتجددة بمصر، حيث يضم التحالف البنكى كلا من بنك التنمية الأفريقي، البنك الآسيوى للاستثمار فى البنيه التحتية، مصرف البحرين العربي، مؤسسة سى دى سى بالمملكة المتحدة، البنك العربى الأوروبي، البنك الصناعى والتجارى الصيني، بنك التنمية النمساوي.

وتم التعاقد على إنشاء محطة رياح بقدرة إجمالية 250 م، وفى خليج السويس، تم طرح مستندات المناقصة الخاصة بالمشروع، وجار تحليل العروض الفنية للشركات القائمة المختصرة المقدمة بتكلفة اجمالية حوالى 267 مليون يورو تقريبًا والممولة من (AFD، KfW& EIB).

كما تم التعاقد على مشروعات بطاقة 250م. و. بالطاقة الشمسية بالزعفرانة وتنفيذ محطة خلايا شمسية بطاقة 26 م.و. بمدينة كوم أمبو.

> هل الطاقة المتجددة تسير فى تحقيق الاستراتيجية المستهدفة؟

- نعم، تسيير مشروعات الطاقة المتجددة فى طريقها نحو تحقيق هدف استراتيجية الطاقة المتجددة، فى ظل الآليات والتشريعات التى تعمل على دعم تشجيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة فى الوصول إلى نسبة 20% من إجمالى الكهرباء المنتجة فى عام 2022، ومضاعفة هذه النسبة بحلول عام 2035.

> وماذا عن مشروع الرياح بنظام boo، وكم تبلغ حجم تكلفته؟

- تعاقدت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، مع تحالف شركتى تويوتا وأوراسكوم وإنجى، على تنفيذ محطة رياح بقدرة 250 ميجا وات، بنظام البناء والتشغيل والتملك BOO، فضلا عن التعاقد مع شركة لأكيلا لتنفيذ محطة رياح أخرى قدرة 250 م. و. على أن تشترى الشركة المصرية لنقل الكهرباء الطاقة من المشروع بسعر 3.8 دولار لكل كيلووات ساعة.

كما توجد مناقصة حالية لإنشاء مشروع طاقة رياح بنظام BOO قدرة 250 م. و. بمنطقة غرب النيل، وجار الآن مرحلة قياسات سرعات الرياح بالمنطقة.

> وما أهم الشركات الخاصة المنفذة لمشروعات الرياح والطاقة الشمسية؟

- يوجد العديد من الشركات العالمية والمحلية المنفذة لمشروعات الطاقة المتجددة من الرياح والشمس، ومن أبرزها سمينس جاميسا فى مجال طاقة الرياح و، TSK الإسبانية، وDONG vang  الصينية وكذلك Esterling and welson فى مجال الخلايا الفوتوفلطية.

> وماذا عن خطط الهيئة لتنفيذ مشروعات العام القادم 2020؟

- تعمل الهيئة على مشروعات عدة جار تنفيذها فى مجال الطاقة الشمسية، وأهمها:

محطة إنتاج كهرباء من نظم الخلايا الفوتوفولطية بقدرة إجمالية 20 م. و. بالغردقة بالتعاون مع اليابان، ومحطة إنتاج كهرباء من نظم الخلايا الفوتوفولطية قدرة 26 ميجاوات بكوم أمبو بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية، ودراسة جدوى إنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفلطية قدرة 50 ميجاوات بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان بالتعاون مع الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعي، وإنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفلطية قدرة 50 ميجاوات بالزعفرانة بمحافظة السويس بالتعاون مع الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعي، وإنشاء محطة كهرباء خلايا فوتوفلطية قدرة 50 ميجاوات بالزعفرانة.

> وهل توجد أماكن مقترحة بعد افتتاح محطة بنبان، ليتم إنشاء محطة طاقة شمسية أم سنكتفى ببنبان فقط؟

- يتم اختيار الأماكن التى تقام فيها مشروعات الطاقة المتجددة بناء على حصر المصادر سواء الشمسى أو الرياح، حيث تم إصدار أطلس شمس مصر مشتملا على قراءات تم حصرها على مدى سنوات لجميع مناطق الجمهورية الأكثر إشعاعًا، وكذلك أطلس الرياح متضمنًا قراءات لنحو عشرين عاما، والتى تمثل ثروة للمستثمر ومرجعا لمتخذى القرار الخاص بجدوى مشروعات الطاقة المتجددة.

كما أن هناك العديد من الخطط لإنشاء محطة كهرباء من الطاقة الشمسية فى أماكن متعددة.

> ما إجراءات نظام صافى القياس لمشروعات الخلايا الشمسية؟

- فى ظل خطط الحكومة لرفع الدعم عن قطاع الطاقة فى مصر، وارتفاع تكلفة الشرائح المختلفة للاستهلاك المنزلي، فإن استخدام الطاقة الشمسية أعلى الأسطح سيكون له المردود الإيجابى على استخدامات هذه المنازل من الطاقة الكهربائية وتقليل اعتماده على الشبكة الكهربية، كما أتاح الخطاب الدورى من مرفق الكهرباء وحماية المستهلك إنشاء محطات خلايا شمسية بقدرة 20 م. و. للمشروع الواحد، وربطها على الشبكة بنظام صافى القياس حيث سيخدم هذا القرار التوسع فى الأنظمة الشمسية فوق الأسطح للمبانى السكنية بالإضافة إلى قطاعات الصناعة والسياحة والنقل.

ولكن فى حال عدم توافق المشروع مع الشروط الفنية، فعلى المشترك أن يعدل مشروعه بما يتوافق مع ملاحظات الموزع خلال شهر واحد فقط ويقدم طلب فحص وربط جديد.

وأيضا فى حال موافقة المشروع للشروط الفنية للموزع، فان على الموزع ربط النظام مع شبكة التوزيع وتشغيله مقابل رسوم ربط غير مستردة.

> وماذا عن أنظمة الرى بالطاقة الشمسية؟

- استخدام الطاقة الشمسية فى تشغيل الآبار لتوليد الكهرباء فى مشروع المليون ونصف المليون فدان، أصبحت حتميا وليس رفاهية، حيث إن استخدام الطاقة الشمسية فى تشغيل تلك الآبار يساعد فى عدم التحميل على شبكة الكهرباء، واستغلال الطاقة المتجددة المتاحة بالمنطقة وكذلك لضمان عدم تشغيل الآبار إلا فى فترات سطوع الشمس، ما يتيح أقصى استفادة من المخزون الجوفى والحفاظ عليه لفترة زمنية طويلة.

> هل مصر مستعدة لمشاركة تجربتها فى طاقتى الرياح والشمس بأفريقيا؟

تتعاون وزارة الكهرباء مع الدول الأفريقية فى مجال الطاقة المتجددة (شمسي، ومائي) حيث قدمت مصر منحة لكل من دولتى أوغندا وإريتريا لتنفيذ محطتى طاقة شمسية بقدرة 4 م. و. لكل منهما. كما تقدم مصر العديد من البرامج التدريبية لمتدربين من أفريقيا وخاصة دول حوض النيل.

ومصر على استعداد دائم لمواصلة التعاون وتبادل الخبرات فى مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة مع الأشقاء الأفارقة، خاصة أن الهيئة تقوم حاليا بتنفيذ مشروعات للطاقة المتجددة فى حوالى 15 دولة أفريقية من خلال منح مصرية وتعاون مشترك بالإضافة إلى تشجيع مشروعات الطاقة المتجددة، وكفاءة استخدام الطاقة وغيرها، خاصة وأن أفريقيا لديها مبادرات طموحة، منها مبادرة الطاقة المتجددة (AREI) التى تهدف إلى توليد 10 جيجاوات من مشروعات الطاقة المتجددة بحلول عام 2020، وزيادة هذه القدرات لتصل إلى 300 جيجاوات بحلول عام 2030.

> وهل تم عمل زيارات ميدانية لمواقع مشاريع الكهرباء للمتدربين أفريقيا؟ وما أهم المناطق التى زاروها؟

- تشمل البرامج التدريبية زيارات ميدانية للمتدربين لمشروعات الهيئة من الطاقة المتجددة (رياح - شمسي) بمواقع الهيئة المختلفة فى الزعفرانة، وجبل الزيت والكريمات.

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟