رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

العضو المتفرغ للشركة القابضة: خطة طموحة لتطوير وتحديث شبكات توزيع الكهرباء.. إتاحة قنوات متعددة وطرق مختلفة لشحن كروت العدادات مسبقة الدفع للتيسير على المواطنين

الأربعاء 03/يوليه/2019 - 09:23 م
 الدكتور خالد الدستاوي
الدكتور خالد الدستاوي فى حواره للبوابه
آية عاكف تصوير- محمد صبحي
طباعة
-العضو المتفرغ للشركة القابضة: خطة طموحة لتطوير وتحديث شبكات توزيع الكهرباء
-إتاحة قنوات متعددة وطرق مختلفة لشحن كروت العدادات مسبقة الدفع للتيسير على المواطنين
-مليون عداد مسبق الدفع يتم تركيبها سنويًا، ومن المتوقع زيادة معدلات استبدال العدادات المركبة بعدادات مسبقة الدفع وعدادات ذكية خلال الفترة المقبلة للقضاء على مشاكل الفواتير
-250 ألف عداد ذكى جارٍ تركيبها فى نطاق ٦ شركات توزيع «شمال القاهرة - جنوب القاهرة، الإسكندرية، القناة، جنوب الدلتا، مصر الوسطى»، وينفذ المشروع على ٣ مراحل
العضو المتفرغ للشركة
قال الدكتور خالد الدستاوي، العضو المتفرغ لشئون شركات التوزيع بالشركة القابضة لكهرباء مصر: إن شركات التوزيع تقوم حاليًا بتنفيذ خطة طموحة لتطوير وتحديث شبكات توزيع الكهرباء، بما يحقق طفرة كبيرة وحقيقية فى جودة التغذية الكهربائية يشعر بها المواطن، وتبلغ تكلفتها الاستثمارية 22.5 مليار جنيه، وأوضح فى حواره إلى «البوابة» أن شركات التوزيع تعمل حاليًا على تحسين الخدمات المقدمة للجمهور.
وأكد الدستاوى ارتفاع نسبة تنفيذ الخطط الطموحة والاستثمارية الذاتية لإحلال وتجديد الشبكة الكهربائية، وكذا تحويل الخطوط الهوائية على الجهد المتوسط المارة أعلى التجمعات السكنية إلى كابلات أرضية بالأماكن الأكثر خطورة، بالتنسيق مع المحافظات وشركات توزيع للكهرباء على مستوى الجمهورية.
وإلى نص الحوار..
العضو المتفرغ للشركة
■ ما أهم المشروعات الجارى العمل عليها للشركة القابضة للكهرباء؟
- يتم تنفيذ الخطة الاستثمارية الطموحة لإحلال وتجديد شبكات توزيع الكهرباء وتحسين جودة التغذية الكهربية للمواطنين، وتم الانتهاء من تنفيذ حوالى ٨٧٪ من الخطة، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذها نهاية ديسمبر ٢٠١٩، وفائدتها رفع كفاءة شبكة توزيع الكهرباء المصرية وتحسين الخدمات المقدمة، وأيضا تحسين جودة التغذية الكهربية لجميع المواطنين بكافة المحافظات، والوصول بها إلى المستويات القياسية العالمية، وتبلغ تكلفة الأعمال المدرجة بالخطة حوالى ٢٢.٥ مليار جنيه.
كما تقوم شركات توزيع الكهرباء حاليًا بتنفيذ مشروع لتحويل الخطوط الهوائية على الجهد المتوسط والمارة أعلى الكتل السكنية إلى كابلات أرضية حفاظا على حياة المواطنين، بالتنسيق مع المحافظات والوحدات المحلية، وقد تم الانتهاء من تنفيذ حوالى ٦٧٪ من المشروع.
كما يوجد مشروع تجريبى يتم تنفيذه بنطاق ٦ شركات توزيع لتركيب ٢٥٠ ألف عداد ذكي، بالإضافة إلى تحسين الخدمات ومراكز الخدمة التابعة لشركات توزيع الكهرباء، ولدينا اهتمام كبير بمحافظات الصعيد، فمعظم الاستثمارات فى الفترة الأخيره فى الصعيد.
كما سيتم تنفيذ خطة فى المرحلة المقبلة لتحديث مراكز التحكم الآلى بشركات توزيع الكهرباء وإضافة تحكمات جديدة لتقليل زمن انقطاعات الكهرباء وتحسين جودة التغذية الكهربائية وخفض نسب الفقد، وسيتم بدء التنفيذ فى ٥ تحكمات بشركات شمال القاهرة وجنوب القاهرة والإسكندرية لتوزيع الكهرباء.
وكانت الشركة القابضة لكهرباء مصر، قد قامت بتبنى المشروع القومى لتوزيع ١٣ مليون لمبة ليد بقدرات مختلفة فى نطاق شركات توزيع الكهرباء التسع.
العضو المتفرغ للشركة
■ ماذا عن مشروعات العدادات الذكية؟
- حاليا.. جار تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب ٢٥٠ ألف عداد ذكى فى نطاق ٦ شركات توزيع «شمال القاهرة - جنوب القاهرة، الإسكندرية، القناة، جنوب الدلتا، مصر الوسطى»، وينفذ المشروع على ٣ مراحل، وتم تركيب ٤٥ ألف عداد ذكى، وتجهيز مراكز البيانات والمتوقع الانتهاء من التنفيذ فى نهاية ٢٠١٩.
العضو المتفرغ للشركة
■ وما آخر التطورات فى تركيب العدادات مسبوقة الدفع؟ 
- قامت شركات التوزيع بتركيب ما يقرب من ٧.٧ مليون عداد مسبوق الدفع حتى مايو ٢٠١٩، ويتم تركيب حوالى ٢ مليون عداد مسبق الدفع سنويا، ومن المتوقع زيادة معدلات استبدال العدادات المركبة بعدادات مسبقة الدفع وعدادات ذكية خلال الفترة المقبلة للقضاء على مشاكل الفواتير. وتم بدء تنفيذ مشروع تجريبى بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء لشحن العدادات مسبقة الدفع من خلال خاصية Nfc باستخدام الهاتف المحمول فقط دون الحاجة للذهاب إلى مركز الشحن.
العضو المتفرغ للشركة
■ وما أهم أنظمة الشحن التى تساعد المواطنين فى الشحن الإلكترونى من خلال المحمول؟ وهل ستكون متاحة لجميع أجهزة المحمول؟
- يتم شحن الكارت باستخدام الهاتف المحمول فقط، دون الحاجة للذهاب إلى مركز الشحن. كما تم إتاحة سداد فواتير الكهرباء وشحن كروت العدادات مسبقة الدفع من خلال منافذ متعددة للتيسير على المواطنين، ويمكن السداد والشحن بمراكز الخدمة بالهندسات (حوالى ٤٨٥ مركزا)، بالإضافة إلى مراكز التحصيل والشحن التابعة للشركات الخاصة مثل فورى دهب وشركة دلتا للأنظمة- E.FINANCE، أكثر من ٢٠٠ ألف نقطة.
العضو المتفرغ للشركة
■ هل الوزارة مستعدة لاستقبال الشكاوى بعد الزيادة الجديد فى فواتير شهر أغسطس؟ 
- نعم.. يتم استقبال الشكاوى عن طريق العديد من الطرق، فجميع مسئولى قطاع الكهرباء بدءًا من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، ورؤساء شركات التوزيع والعاملين بها يعملون على مدار الساعة لحل أى مشكلة للمواطنين والعمل على إزالة أسبابها.ونستقبل الشكاوى على الرقم الموحد ١٢١، الذى يعمل على مدار الساعة. وMOBILE APPLICATION «شكاوى فواتير الكهرباء»، والموقع الإلكترونى بالوزارة وشركات توزيع الكهرباء، وبوابة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء.
العضو المتفرغ للشركة
■ كيف نقضى على سرقات التيار؟
- من خلال تفعيل دور الضبطية القضائية، وبحث جميع البلاغات الواردة عبر القنوات المختلفة.
■ بماذا تنصح المواطنين لتقليل الاستهلاك؟
- بداية الالتزام بكود المبانى وعزل الحوائط مع مراعاة اتجاه المبنى واختيار أماكن التهوية، وضبط نظم التحكم فى درجات حرارة التكييف، بحيث لا تقل عن ٢٤ درجة، واستخدام اللمبات الموفرة فى الطاقة فى الإضاءة الداخلية والخارجية وكذا الأجهزة الموفرة للطاقة.واستخدام السخانات الشمسية لأغراض التسخين والخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء فوق أسطح المباني.
العضو المتفرغ للشركة
■ ماذا عن استخدام الخلايا الشمسية فوق أسطح مباني شركات التوزيع؟
- قامت الشركة القابضة للكهرباء وشركاتها التابعة بتبنى مشروع لإنشاء محطات طاقة شمسية فوق أسطح المبانى الإدارية التابعة للقطاع وربطها بالشبكة القومية، وتم اختيار الأماكن المناسبة والمتاحة لتركيب الخلايا الشمسية المطلوبة، وبلغ عدد المحطات المنشأة ١٣٠ محطة بإجمالى قدرة ٣ ميجا وات.
العضو المتفرغ للشركة
■ يبحث كثير من المواطنين عن تركيب محطة طاقة شمسية فوق أسطح المباني.. فما مزايا الطاقة الشمسية؟
- تعتبر الطاقة الشمسية مصدرا طبيعيا للطاقة، ويساعد على توفير موارد الدولة الطبيعية «الغاز الطبيعي والبترول»، وتوفير الموارد للأجيال القادمة، وأيضا يساعد على تحسين كفاءة الطاقة. 
وتشجع شركات التوزيع المواطنين لبناء محطات طاقة شمسية فوق أسطح المبانى من خلال تقديم خدمة تركيب عداد صافي القياس، وبعد ذلك يتم ربطها على الشبكة، فى حين أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، قامت بتأهيل مجموعة من الشركات لمساعدة المواطن لتركيب المحطة الشمسية، ويتم التنسيق معهم وربطها على الشبكة والمحاسبة على صافي القياس.
العضو المتفرغ للشركة
■ إلى أين وصل تركيب المحولات فى شركتى شمال وجنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء؟
- تم تنفيذ ٩٨٪ من عدد المحولات بالخطة الاستثمارية الطموحة بشركة شمال القاهرة، و٩١٪ من عدد المحولات بشركة جنوب القاهرة.
العضو المتفرغ للشركة
■ هل وزارة الكهرباء وصلت للمعدلات الطبيعية فى الانقطاعات والشكاوى؟
- نعم، وصلنا بمعدلات طبيعية فى الشكاوى والانقطاعات على مستوى الجمهورية، وأيضا نعمل على تحسن الخدمات وتقليل الانقطاعات نهائيًا.
يتم استقبال الشكاوى عن طريق العديد من الطرق، فجميع مسئولى قطاع الكهرباء بدءًا من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، ورؤساء شركات التوزيع والعاملين بها يعملون على مدار الساعة لحل أى مشكلة للمواطنين والعمل على إزالة أسبابها.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟