رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار الاقتصاد منتصف اليوم الجمعة

الجمعة 28/يونيو/2019 - 12:51 م
البوابة نيوز
طباعة
شهدت الساحة الاقتصادية اليوم الجمعة، عددًا من الأحداث المهمة، على رأسها إن مصر تدرس تصنيع الحافلات الكهربائية بالتعاون مع الصين 40% تراجعا في أسعار الخضروات والفاكهة.

نشرة أخبار الاقتصاد
أكدت شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، تراجع أسعار الخضروات بنسبة بلغت لما يقرب من 40٪ لبعض الأصناف مقارنة بالموسم الماضي.
ولفتت الغرفة إلى توفر كميات كبيرة من معظم أصناف الخضروات بنسبة تزيد عن الـ30٪ مقارنة بالعام الماضي، لافتًا إلى أن البامية وصل سعر الكيلو منها فى العام الماضي إلى 40 جنيها.
بينما يتراوح السعر هذا العام بين بين 9 إلى 15 جنيها للكيلو، أيضا بالنسبة للفاصوليا فكان العام الماضى السعر يزيد عن 30 جنيها للكيلو فى الحين يباع حاليا بين 6 - 15 جنيها للكيلو، سعر كيلو الطماطم يتراوح حاليا بين 1-4 جنيهات.
وأوضحت الغرفة ان تراجع الأسعار يرجع إلى زيادة الكميات المعروضة، زيادة منافذ البيع والتوزيع، والسياسات المتبعة من الدولة من أجل تحجيم احتكار الأصناف المختلفة من الخضروات.


نشرة أخبار الاقتصاد
مصر تدرس تصنيع الحافلات الكهربائية بالتعاون مع الصين
أعلن مطر الموافي رئيس مكتب التمثيل التجاري في شنغهاي أنه قام بتنظيم زيارة لوفد من الهيئة العربية للتصنيع، وشركة مواصلات مصر وشركة المتحدة للاستثمارات، إلى مدينة شنغهاي الصينية خلال الأسبوع الجاري لعقد اجتماعات مع عدد من الشركات الصينية الكبرى في مجال صناعة وإنتاج الحافلات الكهربائية.
وأشار إلى أن مباحثات الوفد ركزت على إمكانيات التعاون المشترك لتصنيع الحافلات الكهربائية في مصر من خلال مصانع الهيئة العربية للتصنيع، ومن المنتظر أن تقوم الشركات الصينية بمنح مصر حافلة على سبيل التجربة قبل بدء الإنتاج، كما ناقش الطرفان المواصفات الفنية للمركبات المطلوبة وكذا خدمة الصيانة وخدمة ما بعد البيع.
يأتي ذلك في ظل سياسة الدولة الهادفة الى تعميق صناعة السيارات والحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة، من خلال التعاون المشترك مع الدول المتقدمة في هذا القطاع، وتعتبر الصين من الدول ذات التقنيات المتطورة والتكلفة المناسبة في هذا المجال.
كما عقد رئيس المكتب التجاري في شنغهاي اجتماع مع مجموعة شنغهاي الكتريك لمتابعة تطورات مشروعها الاستثماري في مصر لإنشاء محطة توليد الكهرباء بالفحم في منطقة الحمراوين بطاقة إنتاجية 6 آلاف كيلو واط، وعرض على الشركة التوسع في استثماراتها في مصر وتحديدا في مجال تحلية المياه، وهو ما أبدت الشركة ترحيبًا شديدًا به.

البورصة
البورصة
البورصة تربح 5.8 مليار جنيه خلال أسبوع
كشف التقرير الاسبوعى للبورصة عن رأس المال السوقى للبورصة المصرية، ربح نحو 5.8 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى، ليغلق عند مستوى 756.1 مليار جنيه، بنسبة نمو 0.8% عن الأسبوع الماضى. 
وارتفع رأس المال السوقى للمؤشر الرئيسى من 394.6 مليار جنيه إلى 397.9 مليار جنيه خلال الأسبوع المنتهى، بنسبة نمو 0.8%.
وصعد رأس المال لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة من 238.8 مليار جنيه إلى 240.8 مليار جنيه بنسبة نمو 0.8%، وزاد رأس المال لمؤشر الأوسع نطاقًا من 633.4 مليار جنيه إلى 638.7 مليار جنيه بنسبة نمو 0.8%.


نشرة أخبار الاقتصاد
تعاون مصري ألماني لتحويل أحد مصانع "العربية للتصنيع" نحو الرقمنة
أكد الفريق عبدالمنعم التراس رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، أهمية مشاركة مصر في المنتدى العربي الألماني الذي عقد في برلين مؤخرا، بوفد رفيع المستوي برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووفد وزاري ومجموعة من كبار رجال الأعمال والصناعة المصريين.
وأوضح الفريق التراس، أن هذه الأهمية تأتي لمكانة ألمانيا في الاتحاد الأوروبي كما هو الحال بالنسبة لوضع مصر بالنسبة للقارة الأفريقية، وعليه فعندما يتلاقى البلدان مصر وألمانيا تفتح الباب للقارتين الأفريقية والأوروبية معا.
وأشار إلى أن التعاون مع ألمانيا يعد إضافة إلى الاستثمارات حيث يهدف بالدرجة الأولي إلى تطوير الصناعة في مصر، موضحا أن هناك تعاونا كبيرا بين الهيئة العربية للتصنيع، وشركة "دي إم جي موري" الألمانية والتي تعد أحد أكبر الشركات المتقدمة المصنعة للماكينات والمعدات الخاصة بالمصانع في العالم، المعروفة بـ(أمهات المصانع) ولديها 16 مصنعا على مستوى العالم، وتستخدم تكنولوجيا متطورة جدا لتشغيل هذه المصانع.
ولفت رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع إلى أن مثل هذه الشركات العالمية الضخمة عندما تقرر فتح بابها وتوفير كامل إمكانياتها للتعاون مع مصر، من خلال الهيئة العربية للتصنيع فهو حدث كبير وهام جدا سيعود بالفائدة على تطور الصناعة المصرية.
وأضاف الفريق التراس أن شركة "دي إم جي موري" الألمانية قررت تطوير وتحويل أحد مصانع الهيئة العربية للتصنيع نحو الرقمنة الكاملة وتشغيله عبر استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة في التشغيل، وهو حدث فريد من نوعه لتشغيل أحد المصانع المصرية وهو سيكون الأول من نوعه بنظام الرقمنة الكاملة ليواكب دول العالم الكبرى والثورة الصناعية الرابعة.
وأوضح أن هذا التطوير سيكون منحة مجانية من شركة "دي إم جي موري" الألمانية، ورئيس مجلس إدارتها، المحب لمصر والمؤمن بالشراكة بين البلدين.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟