رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

محافظ البحر الأحمر: باكورة إنتاج مزرعة وادي حوضين السمكية فاقت التوقعات

الأربعاء 26/يونيو/2019 - 12:43 ص
البوابة نيوز
مصطفى بكر عبدالوهاب
طباعة
قال الدكتور على حزين رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة المنفذ لمشروع وادى حوضين السمكية، إن الإنتاج يحقق نجاحا غير مسبوق.
وأضاف حزين إن المزرعة تستغل المياه الناتجة من التحلية لينمو عليها أنواع مختلفة هي "البلطي الأحمر، القاروص، والبوري"، لافتا إلى أنه تم إطلاق الزريعة في شهر أكتوبر الماضي ليتم دورته ٨ أشهر وإنتاج أول موسم له بأول مزرعة سمكية بالمحافظة.
وأشار حزيّن إلى أن انتاج المزرعة يصل ما بين ٢٠و١٥ طنا في الدورة الواحدة وسيتم طرح الإنتاج بأسعار مخفضة للأهالي في يوليو المقبل عن طريق السيارات المبردة بأسواق الشلاتين والغردقة والقاهرة، وذلك لأن الهدف هو الربح وإنما لمواجهة جشع بعض التجار، وتوفير إنتاج سمكي متميز.
وأكد اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر أن مزارع وادي حوضين السمكية أثبتت نجاحها حيث يعد ذلك أول تجمع سكنى صناعى زراعى يقام بالمحافظة، وصناعات قائمة على تجفيف النباتات الطبية والعطرية ومنتجات البان ولحوم الإبل وكذلك توفير المراعى للإبل والماعز طوال العام.
وأشار عبدالله إلى أن الهدف إقامة مجتمعات بدوية حديثة مستقرة، وخلق فرص عمل فى النشاط الزراعي للبدو في هذه المناطق من خلال زيادة المساحة الزراعية، والاستفادة من وحدة المساحة والماء، وإقامة مجتمع متكامل بوادي حوضين بالشلاتين به العديد من الأنشطة بحيث تكون مخرجات النشاط هي مدخلات للنشاط التالي. 
وأشار إلى أن الفكرة الرئيسية ترتكز على عمل نموذج متكامل للتنمية المستدامة باستخدام كافة الموارد الطبيعية المتاحة، وإعادة استخدام المياه بكافة صورها سواء مياه مالحة مباشرة من الآبار أو مياه محلاة، أو مياه شديدة الملوحة ناتج محطات التحلية، وكذلك المياه الناتجة من إحلال المياه من المزرعة السمكية، باستخدام تقنيات حديثة في عمليات الري تساهم في الحفاظ على مياه الرى وتقليل استخدام المياه.
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟