رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

أكثر الأماكن ارتفاعًا في العالم

الثلاثاء 25/يونيو/2019 - 04:37 م
جبال إيفرست
جبال إيفرست
مروة المتولي
طباعة
الكرة الأرضية مليئة بالجبال والهضاب والمرتفعات فكل دول يختلف ارتفاع الأرض فيها عن دولة أخرى وهناك الكثير من الدول في العالم مليئة بالجبال المرتفعة ومنها ما صنف أعلى قمة جبلية او ارتفاع في القارة التي ينتمي لها، وتبرز "البوابة نيوز" أكثر الأماكن ارتفاع في العالم ومكان وقوعها.
جبال إيفرست:
قمة ايفرست في نيبال هي أعلى قمة في العالم وهي تابعة لسلسلة جبال الهمالايا وتقع على حدود الصين ونيبال وهي أعلى قمة جبلية في العالم حيث تبتعد جبال إيفرست عن مستوى سطح البحر حوالي 9 كيلومتر، تم اكتشافها على يد الأوروبيين عام 1847 وتم تسميته بإيفرست عام 1865.
ويقصده الكثير من السياح ومدمني التسلق حتى تمكن أدموند هيلاري من التسلق وكان هذا عام 1953، وبدأت سياحة التسلق في الرواج هناك ولكن بعد عام 2000 باتت هناك الكثير من الحوادث الخطرة التي تخطت مائتين حادثة مما أثر على السياحة في جبال ايفرست.
جبال كي تو بباكستان:
هي ثاني أعلى قمة جبلية في العالم حيث تقع جبال كي تو ما بين باكستان والصين وتختلف جبال كي تو عن جبال ايفرست حيث إن جبال كي تو شديدة الخطورة ولا يمكن باي حال من الأحوال التسلق به بسبب الانعواجات الخطيرة الموجودة بالجبال فهو مكان غير أمن لممارسة رياضة التسلق.
قمة كانغشينجونغا بالهند:
هي ثالث أعلى قمة في العالم ويبلغ الارتفاع حوالي 8 كيلو نصف عن مستوى سكح البحر، وهو أطول جبال في الهند وهي من ضمن قمم جبال الهمالايا وتم تسلقه أول مرة عام 1955 عن طريق بعض من الكشافة البريطانية.
جبل أنابورنا:
هو نجد في جبال الهيمالايا في شمال وسط نيبال ويضم قمة واحدة يزيد ارتفاعها عن 8،000 متر ويحدها ممر كالي غانداكي في الغرب، ونهر مارشيانغدي في الشمال والشرق، ووادي بوخارا في الجنوب وتضم الكتلة في الطرف الغربي حوضا عاليا يسمى محمية أنابورنا وارتفاعه 8091 مترا (26،545 قدما) فوق مستوى سطح البحر.
جانغخار بوينسوم في بوتان:
هي رابع القمم الجبلية التي تقع في بوتان وهي إحدى دول قارة أسيا أيضا وتعتبر قمة جانغخار من المناطق الصعبة التي لا يصل إليها أحد لصعوبة الظروف المناخية الموجودة بها، وتبلغ قمة جانغخار 7ونصف كيلو ارتفاع عن مستوى سطح الأرض على بعد حوالي 24800 ألف قدم.
قمة جبال إسماعيل الساماني:
توجد في دولة طاجيكستان في آسيا والتي تستحوذ على النسبة الأكبر في أعلى القمم الجبلية حول العالم، وتقارب قمة جبال إسماعيل الساماني حوالي 7 ونص كيلو متر من على مستوى سطح البحر، بما يقارب حوالي 24 ألف وستمائة قدم.
قمة نوشاخ في أفغانستان:
في المركز السادس، ويبلغ الارتفاع 7495 مترا مربعا عن سطح البحر، بما يوازي 24 ألفا وربعمائة قدم.
قمة جينغيش تشوكوسو:
موجودة في قيرغيزستان الموجودة في آسيا وهي سابع القمم الجبالية الموجودة في العالم وتبلغ ارتفاعها حوالي 7439 كيلو مترا عن مستوى سطح البحر، بما يعادل 24 ألف قدم.
جبل كليمنجارو:
هو الجبل الأكثر ارتفاعًا في أفريقيا ويقع الجبل في شمال شرق تنزانيا ويتألف من ثلاثة مخاريط بركانية هي كيبو (أعلى القمم) وماوينسي وشيرا، وتبلغ أعلى قمة للجبل 5،895 مترًا عن سطح البحر.
ويعتبر الجبل أقرب نقطة تغطيها الثلوج قريبة من خط الاستواء، ويعتبر جبل كليمنجارو أحد المواقع السياحية الهامة في تنزانيا، ويضم الجبل عدة محميات وحدائق وطنية أهمها منتزه كليمنجارو الوطني المسجلة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.
جبال الألب:
هي سلسلة جبال في أوروبا تمتد من النمسا وسلوفينيا شرقًا، مرورًا بإيطاليا وسويسرا وليختنشتاين وألمانيا وحتى فرنسا غربًا وأعلى قمة في سلسلة الألب هي قمة مونت بلانك أو القمة البيضاء الواقعة على الحدود الفرنسية-الإيطالية ويبلغ ارتفاعه 4810 مترًا.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟