رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

الدملاوي: استخدام الليزر ثلاثي الأبعاد في مسوح أثرية لمواقع مهمة بمصر

الثلاثاء 25/يونيو/2019 - 02:16 ص
 الدكتورة مها الدملاوي
الدكتورة مها الدملاوي
إيناس العدوي
طباعة
قالت الدكتورة مها الدملاوي رئيس مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب إن مدينة الأبحاث العلمية تمتلك تقنيات الليزر ثلاثي الأبعاد، حيث جرى التعاون الوثيق في هذا المجال مع وزارة الثقافة المصرية وهيئة اليونسكو في الاستفادة من هذه التقنيات في التوثيق وفي مجالات الترميم والحفاظ على الآثار.
وأشارت الدملاوي في تصريحات لـ" البوابة نيوز" إلى وجود شراكات ناجحة مع عدد من الجهات التي ترغب في الاستفادة من تقنية الليزر ثلاثي الأبعاد منها هيئة الاستشعار من بعد وعلوم الفضاء، وعدد من الجهات الدولية المرموقة في الولايات المتحدة وإنجلترا وفرنسا وتركيا، فضلا عن استخدام هذه التقنية في إجراء مسوح أثرية لعدد من المواقع الأثُرية المهمة في مصر، منها دير سانت كاترين وحصن بابليون، بالإضافة إلى سد الروافع.
وأوضحت أن هذه المسوح تفيد في مجال حماية الآثار عن طريق المعرفة الدقيقة لتأثير عوامل النحر والتعرية ومحاولة تجنب الوقع السلبي لتلك العوامل الطبيعية على الأثر ذاته بواسطة توفير قاعدة معلوماتية أثرية باستخدامات الليزر ثلاثي الأبعاد.
وأعلنت أنه تقرر استغلال تكنولوجيا الليزر ثلاثي الأبعاد في الحفاظ على الطابع البيئى والمعالم الأثرية والسياحية بمحافظة مطروح وكيفية تطويرها مستقبلًا في كل من مدن الساحل الشمالي ومدينة مرسي مطروح وواحة سيوة.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟