رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نكشف سيناريوهات "واشنطن" للرد على إسقاط الطائرة الأمريكية

الجمعة 21/يونيو/2019 - 12:25 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
محمد أبو ستيت
طباعة
أصبح الوضع في الشرق الأوسط أكثر صعوبة وتعقيدا، بعدما أقدمت إيران علي إسقاط طائرة أمريكية فجر الخميس، نفت الولايات المتحدة الرواية الإيرانية التي تزعم سقوطها على أراضيها، وقالت إن الطائرة أسقطت فوق المياه الدولية بهجوم "غير مبرر".
وبات المجتمع الدولي يترقب سيناريوهات الرد من جانب الولايات المتحدة الأمريكية على إسقاط الطائرة الأمريكية، بعد وصفها لما حدث بأنه "هجوم غير مبرر على مورد (سلاح) استطلاع أمريكي في الأجواء الدولية".
قال الكابتن بيل أوربان، المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي، إن الطائرة التي أسقطت هي طائرة استطلاع، مؤكدًا أن إعلان إيران أن الطائرة استُهدفت في الأجواء الإيرانية "كاذب".
وفي أول تعليق له على ماحدث، غرد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قائلا: "لقد ارتكبت إيران خطأ كبيرا".
ومن جانبه قال المحلل السياسي المتخصص في الشؤون الإيرانية هشام الوليدي، إن إيران ارتكبت جريمة دولية مثل جريمة الاعتداء علي مطار أبها في المملكة العربية السعودية، من ميلشيات أنصار الله الحوثي الموالية لإيران. 
وأضاف الوليدي في تصريح لـ"البوابة نيوز"، إن هناك 3 سناريوهات أمريكية للرد علي إسقاط الطائرة في المياه الدولية، أبرزها الرد العسكري علي طهران، والذي من المتوقع أن يأتي بعد حشد عسكري في الخليج العربي وتوجيه ضربة لمرة واحدة لإيران كنوع من رد الاعتبار. 
وأشار الوليدي الي إنه، من الممكن أن تسير الولايات المتحدة في طريقها المفضل في التعامل مع الملف الإيراني وهو الحرب الباردة وطريقة اللا سلم واللا حرب التي تتعامل بها إدارة ترامب مع نظام الملالي من وقت فوز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. 
وأوضح المحلل السياسي، بأن هناك سناريو ثالثا وهو فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية من جانب الولايات المتحدة الأمريكية علي النظام الإيراني، وفرض مزيد من القيود التي تجعل إيران في أزمات مستمرة. 



"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟