رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الفن الشعبي في مشاركة متميزة.. "أوكا وأورتيجا" و"أبو" و"سعد" يمثلون الغناء المصري.. محمد محسن يشدو على مسرح "محمد السادس".. ويسرا سعوف تثير الجدل حول أجرها

الجمعة 21/يونيو/2019 - 12:44 ص
الفنانين المشاركين
الفنانين المشاركين في المهرجان
رسالة المغرب : ايناس حمدي
طباعة
ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق المهرجان الموسيقى الأبرز «موازين»، والذى تتزين مدينة الرباط المغربية، اليوم، لاحتضان فعاليات دورته الـ18، والتى تمتد فى الفترة من 21 حتى 29 من الشهر الجاري، بمشاركة باقة من أهم نجوم الغناء بالوطن العربى والعالم، ونجوم برامج المواهب، والوجوه الصاعدة.. ويمنح المهرجان فرصة رائعة للمواهب، التى تشارك فى أحد فروعه لاكتساب الخبرات، والوقوف صفًا واحدًا بجانب كبار النجوم الذين أبهروا العالم العربى والأجنبي، ليبرهن مهرجان «موازين» على نضجه الكبير من حيث تأثيره ومكانته عند الجمهور، وثقة كبار النجوم فى المشاركة به دون تردد. وتواجه دورة هذا العام مشكلة كبيرة، تتمثل فى انشغال معظم الجمهور المغربى بمتابعة منتخب بلادهم لكرة القدم الذى يشارك ببطولة الأمم الأفريقية المقامة بمصر، إلا أن إدارة المهرجان راهنت على نجاحه كما حدث بدوراته السابقة، إيمانًا منها بأن لا شىء يستطيع أن يعكر صفو الفن أو يوقف مسيرة المهرجان، وأن عشاق الغناء والموسيقى سوف يتابعون المهرجان.
الفن الشعبي في مشاركة
مشاركة نجوم الهيب هوب والراب 
وإرضاء لجميع الأذواق الموسيقية، استعانت إدارة مهرجان موازين بآيا ناكامورا وترافيس سكوط ومجموعة ميجوس، الذين سيشاركون الجمهور بعروضهم الفريدة، على خشبة مسرح OLM السويسى يوم الأربعاء ٢٦ والخميس ٢٧ يونيو، ويعتبر أحد أفضل مغنى الراب فى الولايات المتحدة، الأمريكى المنحدر من هيوستن والبالغ من العمر ٢٧ عامًا ترافيس سكوت، والذى صنع اسما مدويا عن جدارة واستحقاق يضاهى الأسماء الكبيرة للراب الأمريكي، مثل درك أو كندريك لمار أو ج كول.
وحقق ترافيس سكوت نجاحًا كبيرًا منذ تعاونه مع كنى وست سنة ٢٠١٣ الذى ساعده فى إنتاج أول أغنية له، وساهم فى ألبومه الأول «روديو» إلى جانب جاستين بيبر، كما اشتغل مع العمالقة (دريك وناس ودى جى خالد، من بين آخرين).
فى اليوم التالي، الخميس، ٢٧ يونيو، سيكون الجمهور على موعد مع فرقة الراب الأمريكية ميجوس لإشعال خشبة المسرح.
وسيعرف المستوى الفنى لموازين وجاهة وعلوًّا بعروض فرقة الراب الأمريكية ميجوس، التى اشتهرت فى جميع أنحاء العالم بـ«فرسس» سنة ٢٠١٣ وبألبوم نو لابل.
الفن الشعبي في مشاركة
مشاركة مميزة لنجوم الغناء اللبناني 
تشهد ساحة النهضة بمهرجان موازين، مشاركة العديد من كبار نجوم الوطن العربي، والذين يطلون على جمهورهم المشتاق إليهم، طيلة ٩ أيام بألوان غنائية مختلفة، ولكن لوحظ هذا العام أن المهرجان يشهد حضور لبنانى كثيف بساحة النهضة، حيث تستهل الفنانة اللبنانية كارول سماحة فعاليات المهرجان وتبدأ بحفل مميز اليوم الجمعة ٢١ يونيو.
ويطل فارس الأغنية العربية عاصى الحلاني، غدًا السبت، على جمهور النهضة، واستمرارا للزخم اللبنانى الذى تشهده ساحة النهضة، تشعل الفنانة اللبنانية ميريام فارس حماس الجمهور بأغنياتها واستعراضاتها يوم ٢٣ من يونيو.
وفى يوم ٢٥ من يونيو، فإن جمهور موازين يبقى على موعد مع لقاء النجمة اللبنانية إليسا، التى تبدأ بروفاتها استعدادا لحفلها الضخم، أما يوم ٢٦ من يونيو يطل الفنان الكبير وليد توفيق على جمهور المغرب ليطربهم بأغنياته المميزة، ثم يطل السوبر ستار رامى عياش يوم ٢٧ من الشهر ذاته على مسرح موازين ليتألق كعادته، وتختتم شمس الأغنية العربية نجوى كرم المشاركات اللبنانية على فضاء النهضة بحفلها المقرر إقامته يوم ٢٨ من يونيو.
الفن الشعبي في مشاركة
فيس بوك يدعم «موازين» للمرة الثانية 
للمرة الثانية، أعلنت جمعية «مغرب الثقافات» المنظمة لمهرجان موازين الغنائى فى المغرب، عن مشاركة موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» للعام الثانى على التوالى فى النسخة الثامنة عشرة من مهرجان موازين، كشريك لهذا الحدث الموسيقى المهم.
ووفقا لبيان صادر عن مؤسسة مغرب الثقافات، تأتى المشاركة التى تم تجديدها مع «فيس بوك»، الشبكة الاجتماعية الأولى فى المغرب وفى العالم، فى مهرجان موازين، أول مهرجان فى المغرب وفى أفريقيا، لتعزز القيم المشتركة للطرفين مثل تشجيع الثقافة والمشاركة وإمكانية الوصول والتسامح والانفتاح.
ومن جانبه صرح السيد عبدالسلام أحيزون، رئيس جمعية «مغرب الثقافات»: «إن تواجد (فيس بوك) مع موازين للسنة الثانية على التوالى هو علامة ثقة تعزز أهمية المهرجان وإشعاعه الدولى ونحن سعداء بحضوره مرة أخرى بين الرعاة».
وأعرب مدير الشراكات فى «فيسبوك» المسئول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن رغبته فى تجديد هذه الشراكة الناجحة حيث قال: «للمرة الثانية وبعد النجاح الهائل الذى حققته النسخة السابقة، يريد موقع فايسبوك تجديد شراكته مع مغرب الثقافات، من أجل الترويج لمهرجان موازين الذي نتشارك فيه العديد من القيم التى تقوى شبكتنا الاجتماعية مثل المشاركة والتقارب والتسامح والاحترام.
الفن الشعبي في مشاركة
«مشروع ليلى» في موازين
تشارك الفرقة الغنائية اللبنانية «مشروع ليلى» الأكثر جدلًا ضمن فعاليات مهرجان موازين فى دورته الـ١٨، حيث من المقرر إقامة حفلهم بمسرح محمد الخامس يوم ٢٣ من يونيو، وذلك بالرغم من حالة الغضب الشديدة الذين أثاروها بعدد من بلدان الوطن العربى منذ حفلهم الذى أقيم عام ٢٠١٧ بمنطقة التجمع الخامس ورفع فيها علم المثليين تضامنًا مع مؤسس الفرقة حامد سنو الذى أعلن فيما قبل عن ميوله الجنسية الشاذة، وانتمائه للمثليين.
ومشروع ليلى هى فرقة موسيقى روك بديل لبنانية مكونة من ٥ أعضاء، هم حامد سنو، هيج بابازيان، فراس أبو فخر، كارل جرجس، إبراهيم بدر، وتشكلت فى العاصمة اللبنانية بيروت، عام ٢٠٠٨.
انطلقت الفرقة من الجامعة الأمريكية ببيروت، عندما نشر عازف الكمان هيج بابازيان، وعازف الجيتار أندريه شديد، وعازفة البيانو أمية ملاعب، دعوة مفتوحة للموسيقيين، حيث بدأت كورشة عمل وتم تطويرها إلى فرقة.
 يسرا سعوف
يسرا سعوف
جدل حول أجر يسرا سعوف 
اختارت يسرا سعوف أن تنهى الجدال حول قيمة الأجرة التى تضمنها العقد الذى وقعته مع (جمعية مغرب الثقافات) الجهة المنظمة لـمهرجان موازين إيقاعات العالم، بعدما اختار بعض نشطاء (سوشيال ميديا) أن يجعلوا من الأجر المحتمل التي ستتقاضاها يسرا سعوف مادة دسمة على مواقع التواصل الاجتماعى قبل أن تضع يسرا وبطريقتها الخاصة حدا لهذا الجدل القائم.
حيث أكدت أن المبالغ التى يتم تداولها غير صحيحة، وموضحة ومشددة فى نفس الوقت بأن أى مبلغ ستتقاضاه نظير مشاركتها في الدورة الحالية من مهرجان موازين، وتقبل به سيكون في مستوى قيمتها الفنية التى تحظى بها وسط معجبيها وجمهورها.
الفن الشعبي في مشاركة
موازين يطفئ شمعته الـ18 
مرت ١٨ عاما على عمر «موازين»، والذي يطفئ شمعته اليوم، و١٨ عاما مرت من الإنجازات وتحقيق الأحلام، ١٨ عاما استقطب فيه المهرجان ملايين المتابعين والمنتظرين له بشغف كبير، مئات من الفنانين الذين اعتلوا منصات المهرجان وأشعلوا أجواءه، ١٨ عاما استطاع المهرجان أن يقنع باقة من ألمع النجوم للمشاركة به حتى أصبح بالمرتبة الثانية عالميا من حيث الأهمية وقدرته على جمع الشعوب والجماهير.
ففى عام ٢٠١١ أثارت الفنانة الكبيرة شاكيرا جدل واسعًا فور إعلان مشاركتها بمهرجان موازين، لما تتمتع به من شعبية كبيرة فى العالم أجمع، حيث جعلت الساحة فى حالة ازدحام كبيرة انتظارا لها، وقدمت خلال الحفل العديد من الأغنيات والاستعراضات التى جعلت من حفلتها ليلة لا تنسى من عمر المهرجان.
وبالعام الماضي اجتمع الفنانين بوسي ومحمد حماقي على مسرح منصة النهضة، وخلقوا جوًا مذهلًا من البهجة والفرح لدى الجمهور، والتى جاءت حفلتهم تزامنًا مع مباريات بطولة كأس العالم والذين عملوا على خلق روح وطنية كبيرة ذلك الوقت خلال مشاركتهم بغناء «أم الدنيا».
ومن المشاركات المميزة أيضًا حفلات الفنانة الكبيرة أحلام، والفنان العراقي الكبير كاظم الساهر، والفنانة اللبنانية نانسي عجرم، ووائل جسار، وأصالة، وأنغام، جورج وسوف، والمغني العالمي أشر، تامر حسني، نوال الزغبي، الشاب خالد، محمد عبده، ماجدة الرومي، شون بول، برونو مارس، شيرين، سمير سعيد، اليسا، وغيرهم من كبار نجوم العالم.
رامي عياش
رامي عياش
رامي عياش يتنازل عن جزء من أجره وميادة الحناوي بديلة الرحباني ميادة الحناوي
تنازل الفنان اللبناني الكبير رامي عياش، المشارك في الدورة الثامنة عشر من مهرجان موازين، عن جزء من أجره لصالح تعليم الأطفال والذي يستكمل به نشاطه الإنساني المعهود من خلال خلال جمعية «عياش الطفولة» التي تهدف لتعلّم عشرات الأطفال في المغرب الذين حرمتهم الحياة فرصة التعليم.
ويحيى «رامي» حفله بمنصة النهضة يوم ٢٧ يونيو، بحيث يقدم برنامجا فنيا خاصا بالمهرجان يرافقه لوحات فنية منوّعة وفريدة حضّرت خصيصًا لهذه الليلة.
وبسبب ظروفه الصحية، أعلن مهرجان موازين إلغاء حفل الفنان اللبناني زياد الرحباني، لتحل مكانه الفنانة السورية ميادة الحناوي، والمقرر أن تحيى حفلها الغنائي يوم ٢٢ يونيو الجارى بقاعة مسرح محمد الخامس بالرباط.
وقالت إدارة موازين إن المغنية السورية ميادة الحناوي الملقبة بـ«مطربة الحب» بدأت مسيرتها الفنية في السبعينيات من القرن الماضي على إثر لقاء وتعاون مع الموسيقار محمد عبدالوهاب، الذي نظم لها حفلًا ضخمًا أثناء وجودها بمصر، ليعلن عن تبنيها فنيًا، وشرع في مد يد المساعدة لها للوصول إلى الشهرة، ومكنها من التوقيع على عقد مع شركة «صوت الفن» لمدة خمس سنوات.
الفن الشعبي في مشاركة
منصة أبي رقراق تتفرد لنجوم أفريفيا
خصصت إدارة مهرجان موازين هذا العام منصة أبي رقراق، لاستقبال نجوم الفن الأفريقي ذات الأصوات المميزة والذي يقدمون لون غنائي مميز يعشقه الكثيرون، لتشكل بانوراما جديدة لأروع ما جادت به أفريقيا من الفن الاستعراضي الراقي، ففي حفل الافتتاح يكون رواد منصة أبي رقراق على موعد مع فريق «بس سي يوسي» الذي تتنوع أداءاتهم بين الجاز الحر والستوج والأداء المميز بالطاقة الأخاذة لجيمس بروان.
كما تشارك فرقة «كوكو» القادمة من كينشاسا التي تضم موسيقيين ورسامين، بعقبها الفنانة مايا ويغريف التي من المقرر أن تشعل الحفل بصوتها المميز الأخاذ، ومن أهم المشاركات الفنية الأفريقية أيضا «شيتسونحا» «السواحيلية»، «جيمس كاري»، «مجموعة الأمازون الأفريقية»، «مجموعة ديلجريس»، «يوسوفا»، «بيتر سولو» وغيرهم.
 الفنان المصرى محمد
الفنان المصرى محمد محسن
مشاركة مصرية بطعم "الشعبي".. ومحمد محسن على مسرح محمد السادس 
تختلف المشاركة المصرية بمهرجان موازين إيقاعات العالم هذا العام عن غيره، حيث تقتصر المشاركة المصرية في هذه الدورة على اللون الشعبي الذي يخطف الجمهور ويشعل حماسه، ففي يوم ٢٣ من يونيو يشارك النجمان أوكا وأورتيجا للمرة الأولى بمهرجان موازين.
أما يوم ٢٤ من الشهر ذاته فيطل الفنان الشعبي سعد الصغير على جمهور موازين الذي يتفاعل معه بقوة، وفى يوم الجمعة ٢٥ من يونيو يشعل الفنان «أبو» قلوب الجماهير بأغنية «٣ دقات» التي حققت نجاحًا مذهلًا العام الماضي.
فيما يشارك الفنان المصري محمد محسن ضمن فعاليات الدورة الـ١٨ من مهرجان «موازين» إيقاعات العالم، ليبهر الجمهور بصوته الطربي المميز، ويعد محسن المصري الوحيد المشارك بمسرح محمد السادس، هذا العام، لينضم إلى مصاف كبار النجوم الطربين بالعالم العربي المشاركين بهذا المسرح، كالفنان عبدالملك، وميادة الحناوي، والفرقة الأمريكية سیستر سلیدج، جوليان كلريك، ستانلي كلارك باند، وغيرهم، وذلك في اليوم الختامي للمهرجان يوم ٢٩ من يونيو.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟