رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كأس الأمم الأفريقية.. 5 كتب تدور حول عالم كرة القدم

الخميس 20/يونيو/2019 - 12:40 م
البوابة نيوز
مروة حافظ
طباعة
تنطلق غدًا الجمعة الدورة الثانية والثلاثين من كأس أفريقيا للأمم، التي تستضيفها مصر، تقام المباريات في القاهرة والإسكندرية والسويس والإسماعيلية في الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو، وتناولت عدد من الكتب عالم كرة القدم ورموزها في العالم وأهم مسابقاته وكذلك الأزمات السياسية التي تحدث بسببها.. نرصد أبرز هذه الكتب في التقرير التالي:

كأس الأمم الأفريقية..
-الكورة والسياسة
صدر الكتاب لأول مرة عام 1978 عن مطبعة الشعب، من تأليف الكاتب الصحفي عبد الرحمن فهمي. الكتاب رحلة ممتعة وراء كواليس الكورة والسياسة. 

كأس الأمم الأفريقية..
-كلام فى الكورة
صدر الكتاب عن مؤسسة أخبار اليوم عام 2011 للكاتب خالد توحيد. يضم الكتاب سلسلة مقالات مع شخصيات عديدة من مختلف المجالات يتحدث عن كرة القدم فى حياتهم من أبرز هذه الشخصيات الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل. 


كأس الأمم الأفريقية..
- محمد صلاح: حكاية بطل
صدر الكتاب عن دار العربي عام 2018، للكاتب عماد أنور الذي يقول في مقدمة الكتاب: "كرة القدم.. الساحرة التي تجذب عشاقها.. النداهة التي يتتبع المهاويس خط سيرها إلى حيث لا يدرون. لكنها إذا ما وقعت في غرام أحد، قادته إلى عالم المجد. والغريب أن يقع اختيارها دائمًا على الفقراء.
لماذا تحب كرة القدم الفقراء، ولماذا هم فقط مَن يحتلون النصيب الأكبر بين النجوم؟ البرازيلي بيليه والأرجنتيني مارادونا، وهما أفضل مَن لمس كرة القدم عبر تاريخها.. البرتغالي رونالدو وغريمه الأرجنتيني ميسي، وكذلك النجم المصري محمد صلاح.. وجميعهم من أبناء طبقات فقيرة.هؤلاء نجوم يعرفهم القاصي والداني، مَن يهتم بكرة القدم أم لا، ذاع صيتهم وأصبحوا ملء السمع والأبصار، حتى مَن اعتزل وغادر المستطيل الأخضر، تبقى أهدافه ولمساته الساحرة في الذاكرة، ولعل مجانين الكرة من الجماهير يدعون ليلًا ونهارًا لمخترعي الإنترنت، فقد بات بإمكانهم استدعاء أهداف سحرة كرة القدم عبر موقع "يوتيوب".
كأس الأمم الأفريقية..

حروب كرة القدم
صدر الكتاب عن دار العين عام 2011 للكاتب الصحفي الدكتور ياسر ثابت. يتحدث الكتاب عن حروب الكراهية التي صنعتها الكرة في الملاعب وخارجها. ويقول ثابت في مقدمة كتابه:" تلك الكرة الأنيقة التي ضربت موعدًا مع المتعة، فاصطادت آهات الإعجاب، وصنعت زفرات الأسى، وصارت راية المجد للبعض ووسادة الأحزان للبعض الآخر.هذه الكرة التي تتدحرج لتعانق العشب أو الشباك بعد عزف خرافي لسيمفونية الأقدام، وقد تنبت لها أجنحة فتطير في الزمان والمكان بسرعة يغار منها الضوء، باحثة عن المرمى، حتى تصير كرة القدَر.هكذا انطلقنا في رحلة التعرف إلى حقيقة كرة القدم وسبب تعلق الجماهير بها، أبطال اللعبة وضحاياها، علاقتها بالأدب والأدباء، استيهاماتها الجنسية، أهم الأهداف المؤثرة في الوقت القاتل، دور الأقليات العرقية في اقتناص البطولات، هفوات حراس المرمى في المونديال، الكبرياء القومي الذي يضفي على الملعب لون الوطن، وحكايات الزعماء السياسيين والطغاة مع الساحرة المستديرة". 


كأس الأمم الأفريقية..
"لماذا كرة القدم" 
صدر الكتاب عن الدار العربية للعلوم ناشرون للإعلامي أيمن جادة، الذي يقول في المقدمة:"لماذا كرة القدم؟..سؤال قد يبدو بسيطًا أو ساذجًا للوهلة الأولى، لكنه أعمق مما يتوارد للذهن عند سماعه لأول مرة حول كرة القدم. لماذا هي المسيطرة؟ ولماذا هي اللعبة الشعبية؟ والأكثر هوسًا والأكثر تشويقًا وإثارة وانتشارًا؟ والأكثر مالًا وإنفاقًا؟ ولماذا هي التي يستولي حبها على قلوب أغلبية البشر بحيث باتت نشاط إنساني أجمع العالم عليه على مرّ التاريخ؟
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟