رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"التخطيط": ارتفاع معدلات توظيف الشباب وتراجع البطالة لـ8.1%

الأربعاء 19/يونيو/2019 - 09:07 م
البوابة نيوز
مصطفي مراد
طباعة
أكد الدكتور أحمد كمالي نائب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ارتفاع معدلات توظيف الشباب في مصر خلال الفترة الحالية مقارنة بالعقد الأول من الألفية الثالثة مما نتج عنه انخفاض معدلات البطالة في مصر إلى نحو 8.1%، وبين فئة الإناث إلى 19.6% في 2018.
جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمالICSP المنعقد في القاهرة خلال الفترة من 18-21 يونيو الجاري.
ولفت كمالي إلى أن سوق العمل في مصر يفتقد إلى التدريب والمهارة اللازمة بسبب عدم كفاءة توزيع الدخل، ويرجع هذا بشكل أساسي إلى تراجع مستوى التعليم، مشيرًا إلى أن ثقافة ريادة الأعمال في مصر لاتصل إلى الكثيرين من الشباب، مشيرا الى أنه تم إجراء مسح على الشباب في اختيار الوظيفة وتم استطلاع رأيهم حيث تبين أنهم يفضلون الحصول على وظيفة في الحكومة، ويرجع هذا بشكل أساسي الى الاستقرار في المرتبات الحكومية والشعور بالأمان".
وأضاف: هناك العديد من الوظائف التي ينظر إليها في الدول النامية على أنها لا قيمة لها، مما يحتم علينا العمل على تغيير هذا الفكر الخاطئ، يجب عدم التركيز على القاهرة والإسكندرية فقط في مجال ريادة الأعمال بل يجب الإهتمام بباقي المحافظات خاصة مدن الصعيد.
وأشاد بدور منظمات العمل المدني في محافظات الصعيد، لما تقوم به في دعم العديد من المشروعات الريادية ومنها على سبيل المثال مشروعات إعادة تدوير النفايات ومجالات الطاقة الشمسية.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟