رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

منتج "الممر" يكشف عن مساعدات القوات المسلحة للفيلم

الأربعاء 19/يونيو/2019 - 05:46 م
المنتج هشام عبد الخالق
المنتج هشام عبد الخالق
علاء عادل
طباعة
أكد المنتج هشام عبدالخالق، إن حلم إنتاج فيلم ضخم تاريخي حربي، يجمع بين الدراما والأكشن ظل يراوضه لسنوات، مشيرا الى انه كان يتسائل عن عدم مغامرة أي منتج بتقديم عمل ملحمي رغم توفر الإمكانيات والحكايات العظيمة التي يزخر بها التاريخ المصري ولكن لم يتقدم أحد. 
وقال عبدالخالق في تصريحات صحفية اليوم إن الإجابة على تلك التساؤلات وجدها عندما قرر إنتاج فيلم الممر، وهي أن التكلفة ضخمة جدًا بجانب حسابات المخاطرة المتواجدة بشكل عام في السينما إلا أن الممر تجاوز الخطوط الحمراء في المخاطرة، ولكن حلمه بجانب رغبته دومًا في تقديم أفلام يتذكرها الجمهور لسنوات مثل صلاح الدين الأيوبي والطريق إلى إيلات، وتقديم حقبة من صفحات تاريخ مصر لشباب لم يعاصر تلك المرحلة وذلك في فيلم يحتوي على أكشن، دراما، كوميديا، تاريخ وملحمة.
واشار الي ان صناعة فيلم مثل الممر تحتاج للتنسيق مع القوات المسلحة متمثلة في إدارة الشؤون المعنوية، التي يظن الكثيرون أنها تقدم دعم مادي وبعدما تقدم منتجين وفوجئوا بالعكس لم يستمروا، تحمست الشؤون المعنوية لروح الفيلم وواقفت على تقديم دعم لوجستي متمثلًا في الطيارات، الدبابات، ملابس الجيش، الأسلحة، وتصريح بالتصوير في مواقع لم تدخلها كاميرا من قبل وهي مواقع العمليات الحقيقية.
كما وفرت القوات المسلحة ضباط وجنود من القوات المسلحة قاموا بتدريب الممثلين على حمل السلاح، والقفز والحركة وتحية القادة والعلم وكافة التفاصيل المتعلقة بالجيش، وظهر بعضهم في الفيلم بالفعل.
وتابع: الدعم الذي قدمته القوات المسلحة رغم ضخامته وصعوبة الحصول عليه من أي مصدر آخر، إلا أن الخطوة الثانية كانت الأصعب متمثلة في بناء ديكورات تلك المواقع بالكامل وتصميم المعارك التي استخدم فيها رصاص حي ومتفجرات حقيقية.
فيلم الممر من تأليف وإخراج شريف عرفة، وشارك في كتابة حوار الفيلم وقام بتأليف الأغاني الشاعر أمير طعيمة، ويناقش الفيلم المرحلة الزمنية بدءً من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.
ويٌشارك في بطولة الفيلم كتيبة ضخمة من النجوم هم أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار،أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، أسماء أبو اليزيد والوجه الجديد ألحان المهدي، كما يضم الفيلم هند صبري، شريف منير، أنعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف، وألّف الموسيقى التصويرية للفيلم الموسيقار عمر خيرت، وقام بتصوير الفيلم مدير التصوير أيمن أبو المكارم وتصميم الديكور المهندس باسل حسام، وهندسة صوت أحمد عبد الخالق، وتم الاستعانة بفريق عمل أميركي لتصميم مشاهد الأكشن والمعارك الحربية.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟