رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ملف مكافحة الإرهاب يتصدر مباحثات السيسي في رومانيا

الأربعاء 19/يونيو/2019 - 10:03 ص
 السيسي
السيسي
سحر ابراهيم
طباعة
وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إلى بوخارست، حيث يعقد جلسة مباحثات مع نظيره الرومانى كلاوس يوهانيس، بالإضافة إلى مقابلة رئيسي مجلسي النواب والشيوخ، لبحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، بالإضافة إلى استعراض أوجه التعاون والتنسيق المتبادل على الصعيدين الدولى والإقليمى.
ويلقى السيسي كلمة في جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية، تتضمن تسليط الضوء على مجمل العلاقات الثقافية والحضارية بين مصر ورومانيا، وجهود تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بالقاهرة، وآفاق تعظيم التعاون بين البلدين في هذا الإطار.
ومن المتوقع أن تتطرق المباحثات بين الزعيمين، إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وسبل دعم التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب، فضلا عن تعزيز التعاون بين الاقتصادي والتجاري بين البلدين.
وترى رومانيا أن مصر أهم شريك اقتصادي لها، وعنصر مهم للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين مليار دولار عام 2018.
وتسعى رومانيا إلى الاستفادة من رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي هذا العام، وتولي اهتماما كبيرا بدعم التعاون الثلاثي ومتعدد الأطراف في ضوء موقعهما الجغرافي المتميز في الشرق الأوسط وأوروبا.
كما ترى أن مصر تمتلك مقومات اقتصادية كبيرة بفضل تحسن مناخ الاستثمار في البلاد مما يوفر فرصة للتنبؤ لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية للسوق المصرية، وهناك إمكانية لقيام الشركات الرومانية بضخ استثمارات فى مصر فى ضوء الظروف الجديدة نتيجة للإصلاحات الاقتصادية.
وكانت الدورة الثالثة للجنة العليا المصرية الرومانية، التي عقدت في القاهرة نهاية فبراير الماضي، برئاسة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وستيفان رادو أوبريا وزير بيئة الأعمال والتجارة وريادة الأعمال الرومان، ناقشت سبل دعم التعاون الثنائي وتطوير المشروعات المشتركة فى مجالات الاستثمار وإنتاج العربات والقاطرات والإنتاج الكهربائى والبتروكيمياويات والأسمنت والموارد المائية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والنقل والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والسياحة والصحة والمنتجات الدوائية.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟