رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

احذر.. قنبلة موقوتة في جيبك.. نصائح الشرطة لتجنب مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي

الثلاثاء 18/يونيو/2019 - 06:15 م
عناصر أمنية- صورة
عناصر أمنية- صورة أرشيفية
احمد يحيي - محمد الديسطي
طباعة
أعدت وزارة الداخلية متمثلة في أكاديمية الشرطة ومركز بحوث الشرطة مطويات توعوية تضمنت تحذيرات للمواطنين لتجنب مخاطر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
تستعرض "البوابة نيوز" أهم النصائح التي تجنب المواطن العديد من مخاطر أجهزة التليفون المحمول ومخاطر الاتصال بالإنترنت وهي تشكل مجموعة من التوجيهات المختصرة كالآتي: تساعدك شبكات التواصل على تعزيز العلاقات مع الأصدقاء وتعزيز وظيفتك لكنها قد تحدث كارثة إذا لم تأخذ احتياطاتك اللازمة.
يفضل عدم الضغط على روابط كثيرة على شبكات التواصل الاجتماعي ولا سيما إذا كان الموقع يشير إلى رابط غير موثوق به، وهذه النقطة تكون ذات أهمية خاصة في حال إذا كان الجهاز مخصص للعمل، حيث إنه من الوارد أن يتم تسريب البيانات الموجودة على الجهاز دون علم المستخدم.
ينصح بعدم تسجيل بيانات الأصدقاء وغيرهم من التليفون المحمول بشكل تفصيلي، حيث إن هذا يؤدي إلى إفشاء كثير من المعلومات على هؤلاء الأفراد حال تسرب هذه البيانات ويستحسن استخدام الترميز بدلا من وجود البيانات الكاملة.
يجب توخي الحذر عند استخدام برامج التخاطب الصوتي، حيث إن غالبيتها يستخدم كأداة من قبل دول عديدة للتنصت على المكالمات الصوتية، ولذلك لا يجب تبادل معلومات خاصة بالمهام المكلف بها الأفراد أو بيانات خاصة بالعمل عموما ولا سيما للعاملين في المؤسسات الأمنية والمؤسسات ذات الطابع الخاص.
كن حذرا لما تنشره في مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا من المعلومات الشخصية، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في ضرر كبير لحياتك، فإذا نشرت مثلا على إحدى منصات مواقع التواصل الاجتماعي أنك في إجازة، قد يأخذ شخص ما هذه المعلومة على أنها دعوة شخصية لسرقة منزلك! وقد تسرق هويتك، من خلال الوصول لمعلوماتك الشخصية كعنوانك ورقم هاتفك وحتى تاريخ ميلادك. 
يمكن أن تؤثر مشاركاتك سلبا في علاقاتك ووظيفتك التي تنتظرها، كنشر صور لك تعكس سلوكا أو مظهر غير سوي فتظهرك بمظهر الشخص المستهتر أو غير الناضج.
تحكم من يمكنه رؤية تحديثاتك على مواقع التواصل الاجتماعي كأن تكون بعض التحديثات عامة للجميع وبعضها للاصدقاء وأخرى للأصدقاء المقربين فقط.
تمهد الشبكات الاجتماعية الطريق للبرمجيات الخبيثة كي تصل إلى أجهزتك الإلكترونية، فإذا كنت تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي، تأكد من وجود برنامج مضاد للفيروسات محدث ويعمل باستمرار.
يجب الحرص على استخدام وسائط التخزين المتنقلة (فلاش ميموري وما شابه)؛ حيث إنه من الممكن سرقة ما على هذه الوسائط من بيانات بسهولة ودون علم المستخدم من خلال برامج ممكن أن توضع على أجهزة الكمبيوتر في الأماكن العامة مثل النوادي والفنادق.
يجب الأخذ في الاعتبار أن مسح البيانات لا يعني بالضرورة عدم إمكانية استرجاعها مرة أخرى، وهو ما يوجب الحذر عند تبادل وسائط التخزين المتنقلة أو إرسال كارت الذاكرة الخاص بك لطباعة بعض الصور لأنه من الممكن استرجاع الصور المحذوفة سابقا وهو ما يعرض أمنها للخطر.
يجب العلم أنه من الممكن إرسال رسالة أو الاتصال من أرقام تليفون زائفة مما يؤدي لتضليل المتصل به أو الاحتيال عليه، وكذلك الحال مع رسائل البريد الإلكتروني؛ حيث إنه من الممكن إرسال بريد إلكتروني من عنوان شخص لم يرسله، لذا فيجب التأكد من مصادر المعلومات الأصلية في حالات الأصلية في حالات الشك أو الحالات الحرجة.
يفضل عدم إضافة أشخاص لا تعرفهم في شبكات التواصل الاجتماعي والتأكد كل فترة من عدم وجود أصدقاء لا تعرفهم. 
يفضل بشدة عدم استخدام الشبكات اللاسلكية في الأماكن العامة مثل النوادي والفنادق والمطارات والمطاعم لسهولة سرقة المعلومات من على هذه الشبكات كما ينبغي تسجيل خروج (LOG OUT) من الحساب الشخصي حال استخدام هذه الشبكات. 
ينبغي وضع كلمة سر لكل الأجهزة الإلكترونية سواء أجهزة تليفون أو أجهزة الحاسب الآلي.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟