رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

طه القرني: بينالي القاهرة الدولي ساهم في تقارب الشعوب

الجمعة 14/يونيو/2019 - 01:37 ص
 الفنان التشكيلي
الفنان التشكيلي طه القرني
نرفان نبيل
طباعة
قال الفنان التشكيلي طه القرني، إن البينالي في دورته الثالثة عشرة يُعتبر حالة مختلفة بها زخم وتنوع جيد، فنحن أمام مشهد أو أكثر به متغيرات وخصوصًا في العدد".
وأضاف القرني لـ"البوابة نيوز": "نحن أمام 50 دولة تُمثل ثقافاتها المُختلفة، كما تُمثل قوميات مختلفة، فأعتقد أن هذا كان دور مهم لمصر يجب أن نُحافظ عليه، وفعلًا من يستطيع أن يرى البينالي كله بشكل عام سيجده متغيرا بشكل كبير، وسيجد به أثقالا للفن التشكيلي المصري لأنه فن ذات ثقل وحجم يظهر من خلال هذه الفعاليات".
وتابع: "قيمة مصر في احتضانها للحالة التشكيلية العالمية وجمعها بشكل جمالي وأداء مهني تؤكد على قيمة تاريخ مصر وحفاظها على الفن التشكيلي ليس كحالة ثقافية فقط ولكن لتأصيل القومية العربية وتأصيل القومية العالمية بمسميات الفن التشكيلي، فالفن دائمًا يُصلح ما تُفسده السياسة وفي حالة البينالي يعمل على تقارب الشعوب أيضًا، وسنرى المردود الثقافي خلال الفترات المُقبلة".
وأشاد القرني بالجناح المصري للبينالي، وفكرة تأصيل الهوية المصرية موجهًا شكره لوزير الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم لدعمها عودة بينالي القاهرة بعد توقفه ثمان سنوات.
يُذكر أن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، افتتحت بينالي القاهرة الدولي في دورته الـ13، بحضور الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والفنان إيهاب اللبان قوميسير عام البينالي، والدكتور فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، والعديد من الشخصيات العامة.
وتستمر فعاليات البينالي لمدة شهرين حتى 10 أغسطس المُقبل بقاعات قصر الفنون، متحف الفن الحديث بدار الأوبرا المصرية، وقصر عائشة فهمي بالزمالك.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟