رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

"فرانس فوتبول" تختار جورج وايا أفضل لاعب في تاريخ أفريقيا

الخميس 13/يونيو/2019 - 02:11 م
جورج وايا
جورج وايا
طه عبدالهادي
طباعة
تصدر الرئيس جورج وايا، مهاجم المنتخب الليبيري سابقًا، قائمة أفضل 30 لاعب كرة قدم في تاريخ أفريقيا، ضمن الاستفتاء التي أجرته مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية.
ويعتبر "وايا" واحدًا من أهم اللاعبين المؤثرين في تاريخ اللعبة، إذ بدأ في مايتي بارول، ثم إليفن الليبريين، وانتقل إلى الاحتراف إلى نادي أفريكا سبورتس العاجي، ومنه إلى تونير ياوندى الكاميرونى، ثم بدأ مسيرته في أوروبا عن طريق موناكو الفرنسي، ومنه إلى باريس سان جيرمان، ثم أعير إلى تشيلسي الإنجليزي، والميلان الإيطالى، كما لعب في مانشستر سيتي ومارسيليا، والجزيرة الإماراتي.
وحصل وايا في سنة 1995 على جائزة أفضل لاعب في العالم، ليكون الإفريقي الوحيد، الذي يتوّج بتلك الجائزة، كما أنه نال جائزة أفضل لاعب في أوروبا، وأفضل لاعب في إفريقيا ثلاث مرات، كما يعتبره كثيرون أفضل لاعب أنجبته القارة السمراء على الإطلاق.
وشهدت قائمة المجلة الفرنسية، تواجد 10 لاعبين عرب، منهم 4 لاعبين مصريين، وهم محمود الخطيب رئيس الأهلى الحالى، وعصام الحضرى قائد المنتخب الوطنى السابق، ومحمد أبو تريكة أسطورة الأهلى السابق، ومحمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزى و4 جزائريين هم رابع ماجر ومصطفى دحلب ورشيد مخلوفي والأخضر بلومي، ولاعب مغربي هو نور الدين نايبت والتونسي طارق دياب.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟