رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مصممة أزياء فيلم «الممر»: الجيش زودنا بآلاف القطع من الملابس العسكرية

الخميس 13/يونيو/2019 - 01:29 م
أزياء فيلم «الممر»
أزياء فيلم «الممر»
مريم الفطاطري
طباعة
أكثر من 10 شخصيات رئيسية من طبقات اجتماعية وثقافية مختلفة، ركز عليها فيلم "الممر" للمخرج شريف عرفة والنجم أحمد عز، ونجح الفيلم باقتدار في إظهار الفوارق بين كل شخصية والأخرى.

ملك ذو الفقار مصممة الملابس وقصات الشعر، قامت بالتحضير مع المخرج شريف عرفة لكل شخصية على حدى، ومذاكرة الفترة بشكل عام، فالممر يضم عشرات الفئات من فلاح، صعيدي، نوبي، بدوي، بحراوي، ومن الجيزة والقاهرة وكل منهم من خلفية ثقافية وفئة عمرية مختلفة، ويجب أن تظهر كل تفصيلة في ملابس ومكياج الشخصية.

وقالت ملك، إن فترة الستينيات شهدت ثورة في الأزياء، حيث اللبس القصير للسيدات والبنطلونات الضيقة للرجال، أما تسريحة الشعر فكان متعارف على الشينيون لدى النساء أو الشعر المرفوع، أما بالنسبة للحالات الخاصة مثل الزي النوبي، فله تصميم لم يتغير منذ مئات السنوات، بالإضافة إلى الإكسسوار البدوي الشهير جدًا وهو من أغلى الفضة في العالم.

أما بالنسبة للزي العسكري، تقول ملك ذو الفقار أن إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة وفرت ملابس الجيش بالكامل والتي وصلت إلى آلاف القطع، فكل شخصية تستهلك أكثر من بدلة وبالتالي نحتاج من 15 إلى 20 طاقم لنفس البدلة نراعي فيها مراحل تلك البدلة، من اتساخ بمرور الوقت، أو تعرضها لأي تغير نتيجة الدماء أو التراب أو المعارك، وكان لكل بدلة رقم عليه حالتها، لضمان دخول المشهد التاني بنفس الحالة.

وتابعت: "التنظيم الموجود في القوات المسلحة انعكس على الجميع، فآلاف البدل التي يتسلموها، يحتاجون في بعض الأوقات إلى تلبيس مئات العساكر، تلك العملية التي كانت ستستغرق على الأقل 10 ساعات، كانت تتم في ساعتين أو ثلاثة لتلبيس 500 عسكري، والتنظيم هو السر".

وعن قصات الشعر واللحية للشخصيات، تقول ملك أن المجندين في الجيش المصري تم مراعاة حلق دقنهم باستمرار خلال فترة تواجدهم في المعسكر، وكانت عملية إطالة اللحية والشارب تتم بشكل منظم محدد بعدد أيام العملية، بخلاف الجندي الإسرائيلي الذي لا توجد عنده تلك الالتزامات فشعره طويل وسوالفه على الموضة.

فيلم الممر من تأليف وإخراج شريف عرفة، وشارك في كتابة حوار الفيلم وتأليف الأغاني الشاعر أمير طعيمة، ويناقش الفيلم المرحلة الزمنية بدءً من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

يٌشارك في بطولة الفيلم كتيبة ضخمة من النجوم هم أحمد عز، أحمد رزق، إياد نصار،أحمد فلوكس، محمد فراج، أحمد صلاح حسني، محمد الشرنوبي، محمد جمعة، محمود حافظ، أمير صلاح الدين، أسماء أبو اليزيد والوجه الجديد ألحان المهدي، كما يضم الفيلم هند صبري، شريف منير، أنعام سالوسة وحجاج عبد العظيم كضيوف شرف، وألّف الموسيقى التصويرية للفيلم الموسيقار عمر خيرت، ومديرالتصوير أيمن أبو المكارم وتصميم الديكور المهندس باس لحسام، وهندسة صوت أحمد عبد الخالق، وتم الاستعانة بفريق عمل أميركي لتصميم مشاهد الأكشن والمعارك الحربية.
"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟