رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

تنقية مياه كتشنر للقضاء على التلوث.. و610 ملايين يورو تحل مشكلة «المصرف»

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 09:10 م
البوابة نيوز
كتب – أحمد عشري
طباعة
قال الدكتور إسماعيل طه محافظ كفر الشيخ، إن هناك خطة طموح من الحكومة ممثلة فى عدد من الوزارات المعنية، للقضاء على التلوث بمصرف كتشنر والممتد بطول ٨٥ كيلومترا من الغربية حتى مصب بحيرة البرلس بكفر الشيخ.
وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن الخطة تنفذها وزارات الإسكان والبيئة والتنمية المحلية والرى والموارد المائية بالتعاون مع محافظة كفر الشيخ والغربية، تهدف لتحسين نوعية مياه مصرف الغربية الرئيسى «كتشنر» وتتمثل فى حصر كافة القرى والتوابع التى تصرف على مصرف الغربية الرئيسى «كتشنر» حيث تم تحديد ٥ مواقع بكفر الشيخ وهى «قرى الناصرية وحاذى بمركز بيلا – كوم الحجر وقطاع الحامول وقطاع المنصور بمركز الحامول.
وأشار «طه»، إلى أن وزارة الإسكان قامت باختيار محطة معالجة «بلتاج» التابعة لمدينة المحلة بمحافظة الغربية بطاقة ٦٠٠٠ متر مكعب / يوميًا.
وتابع المحافظ أن لجنة من وزارة الرى والموارد المائية وشرطة البيئة والمسطحات المائية والفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالغربية ومحافظة الغربية، قامت بالمرور على كافة المنشآت الصناعية الواقعة بنطاق الغربية، والتى تقوم بالصرف الصناعى على مصرف كتشنر بدون معالجة أو المصارف الفرعية التى تصل إليه لتوفيق أوضاعها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.
وأوضح محافظ كفر الشيخ، أن وزارة الإسكان والمرافق، قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة، لرفع كفاءة وتأهيل كافة محطات معالجة الصرف الصحى فى نطاق محافظتى الغربية وكفر الشيخ والتى تصرف على مصرف «كتشنر»، لكى تتطابق معدلات الصرف الناتجة عنه مع أحكام القانون لتخفيف حمل التلوث العضوى على المصرف.
ومن جانبه قال الكيمائى فايد الشاملى وكيل وزارة البيئة بكفر الشيخ، إنه تم تشكيل لجنة داعمة لتنفيذ مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر تتكون من «وزراء الإسكان والبيئة والتنمية المحلية والرى والموارد المائية والصحة ومحافظ كفر الشيخ والغربية والدقهلية» لعرض الموضوعات التى قد تتطلب موافقة أي منهم، بالإضافة لتشكيل لجنة عليا فنية للمشروع برئاسة وزارة الاستثمار والتعاون الدولى وممثلين عن الجهات السابق ذكرها للنسيق اللازم.
وأفاد «الشاملي» أن هناك دراسة للمشروع، انتهت، أن الأمر يقضى تدبير اعتمادات مالية تقدر بحوالى ٦١٠ ملايين يورو «لتحسين نوعية مياه مصرف كتشنر بمحافظات «الغربية – كفر الشيخ – الدقهلية» على أن تتضمن عدة محاور وهى «المحور الأول»، إنشاء محطات معالجة لمحطات الصرف الصحى والصناعي، بتكلفة ٤٠٨ ملايين يورو، بمعرفة وزارة الإسكان.
«المحور الثاني»: تهذيب وتطوير مجرى المصرف بتكلفة تقديرية ١٣٧ مليون يورو بمعرفة وارة الرى والموارد المائية.
«المحور الثالث»: غدارة المخلفات الصلبة للمدن والقرى الواقعة على المصرف، لتقليل التلوث من المخلفات البلدية الملقاة على جانبيه بتكلفة تقديرية ٧٥ مليون يورو، بمعرفة وزارة التنمية المحلية والمحافظات الثلاث المطلة والواقع بنطاقها المصرف ومخصص منها لمحافظة كفر الشيخ ٣٢ مليون يورو.
وأكد الشاملي، أن وفد من الاتحاد الأوروبي، زار محافظة كفر الشيخ برفقة مندوب من وزارة التنمية المحلية للإطلاع على الدراسة التى تمت فى هذا الشأن، لتدبير الاعتمادات المالية المطلوبة.
وكان الدكتور إسماعيل طه، محافظ كفر الشيخ، قد صرح بأنه سيتم ادخال مشروعات الصرف الصحى لـ٧٩ قرية مطلة على بحيرة البرلس، بقيمة ٢١٤ مليون يورو، بالتعاون مع البنك الدولى، كما سيتم بحث إنشاء محطات معالجة على مصبات المصارف المطلة على بحيرة البرلس كمصادر للمياه العذبة للبحيرة، وتحسين جودة المياه الواردة اليها.
وتتلخص مشكلة مصرف كتشنر أو ما يعرف بمصرف «الغربية الرئيسي»، فى أنها كارثة بيئية بالأساس، حيث يبلغ طوله ٨٥ كيلو مترا تقريبا وعرضه فى حدود ٢٠٠ متر، يمر منه قرابة الـ٤٥ كيلو فى محافظة كفر الشيخ وتحديدًا فى حدود مركزى بيلا والحامول والبرلس والرياض وملىء بالسموم، حيث يصب فيه مخلفات ١٦ من المصانع بالغربية وكفر الشيخ منها مخلفات كيماوية لمصانع النسيج والغزل والمصابغ وتروى منه قراية الـ١٠٠ ألف فدان، كما أن مشكلة المصرف أن المياه الملوثة لمصرف الرهاوى بالجيزة تصب فى مياهه وتنتهى فى بحيرة البرلس.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟