رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

اتكلم سياسة.. "صحة النواب" توافق مبدئيًا على قانون التنظيم المؤسسي لجهات الدواء.. ومتحدث البرلمان: كلمة السيسي بمنتدى شرم الشيخ خارطة طريق لمكافحة الفساد

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 05:01 م
البوابة نيوز
دينا عبدالستار
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز" في نشرة "اتكلم سياسة"، اليوم الأربعاء، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، التي نُشرت عبر الموقع خلال الساعات القليلة الماضية:
اتكلم سياسة.. صحة
"صحة النواب" توافق مبدئيا على قانون التنظيم المؤسسي لجهات الدواء
وافقت لجنة الشئون الصحية في مجلس النواب، خلال اجتماعها المغلق، اليوم الأربعاء، من حيث المبدأ على مشروع قانون التنظيم المؤسسي لجهات الدواء والمستحضرات والمستلزمات والأجهزة الطبية، المعروف باسم "الهيئة العليا للدواء"، المقدم من الحكومة.
وأكد محمد العماري، رئيس اللجنة، فى تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب انتهاء الاجتماع المغلق لمناقشة المشروع، أن القانون الجديد سيكون خطوة مهمة لحل كافة المشاكل المتعلقة بهذا الملف الحيوي، وسيكون بداية لطفرة حقيقية لتصدير الدواء المصرى للخارج.
وأوضح أن اللجنة وافقت على القانون من حيث المبدأ، وناقشت أيضًا مواد الإصدار وأقرتها، ومن المقرر تحديد اجتماع خلال الأيام المقبلة، لاستكمال مناقشة مواد القانون، للانتهاء منه فى أقرب وقت ممكن.
وأشار إلى أنه طبقًا للنص المُحال من الحكومة سيتم إنشاء 3 جهات، الأولى هى المجلس الأعلى للدواء والتكنولوجيا الطبية، ومسئوليتها وضع السياسة العامة للدواء فى مصر والرقابة عليه، والثانية هى الهيئة المصرية للتكنولوجيا الطبية كهيئة اقتصادية مسئولة عن عملية شراء المنتجات الطبية والخامات والمستلزمات وإعداد الموازنات الخاصة بها، والثالثة هى الهيئة المصرية للرقابة الدوائية.
اتكلم سياسة.. صحة
متحدث النواب: كلمة السيسي بمنتدى شرم الشيخ خارطة طريق لمكافحة الفساد
قال الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب: إن القضايا المهمة التى طرحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، فى كلمته امام الجلسة الافتتاحية للمنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، اليوم الأربعاء، بمثابة رسم خارطة طريق لمكافحة الفساد بجميع اشكاله.
وأوضح في بيان صحفي، أن السيسى دائما يؤكد الاهتمام الكبير من مصر تجاه افريقيا، حيث يأتي إقامة المؤتمر فى شرم الشيخ، إيمانًا بأهمية تعزيز العمل الأفريقي المشترك، وتبادل الخبرات في هذا المجال، والذي أصبح يحتل أولوية متقدمة على مستوى الجهود الوطنية.
وطالب الدكتور صلاح حسب الله، جميع المشاركين فى المؤتمر، والقادة والحكومات الأفريقية، بإعطاء اولوية قصوى لتأكيد السيسى فى كلمته "أن لدينا قناعة راسخة بأن مكافحة الفساد وتغيير واقع قارتنا لن يتحقق إلا بتكاتف الجهود وبلورة الرؤى المشتركة وتعزيز الآليات الأفريقية التنسيقية لمحاصرة الفساد على جميع المحاور".
اتكلم سياسة.. صحة
"ماعت" تدين استهداف مطار أبها الدولي في السعودية
أدانت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، العمل الإجرامي الذي قامت به ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران باستهداف مطار أبها الدولي بالمملكة العربية السعودية، وأسفر عن إصابة 26 شخصا من بينهم أطفال ونساء.
وأعربت المؤسسة عن تضامنها مع المملكة العربية السعودية، وتتمنى الشفاء العاجل لجميع مصابي العمل الإرهابي المدبر من ميليشيات الحوثي.
ودعا أيمن عقيل، رئيس مؤسسة ماعت، المجتمع الدولي بالوقوف إلى جانب السعودية ضد هذا العمل الإرهابي، والتضامن الكامل مع المملكة في حربها ضد الإرهاب ضد كل من يستهدف أمنها واستقرارها، وتعزيز الجهود الرامية إلى القضاء على أعمال العنف وترسيخ قواعد السلام في المنطقة. 
وشدد عقيل، على ضرورة اتخاذ موقف دولي حازم تجاه إيران ودعمها الواضح للجماعات والميليشيات الإرهابية خاصة في منطقة الشرق الأوسط. وأكد رئيس مؤسسة ماعت أن هذه العملية الإرهابية عبارة عن تصعيد خطير من ميليشيات إرهابية تستخدم السلاح الإيراني في ضرب المدنيين وترويع الآمنين، ويطالب بضرورة التصدي للخطر الإيراني تجاه دولة السعودية عبر ذراعها الإرهابي "الحوثيين". 
ولفت إلى إعلان جماعة الحوثي عبر وسائلها الإعلامية، عن كامل مسؤوليتها عن هذا العمل الإرهابي باستخدام صاروخ من نوع "كروز"، وهو اعتراف صريح باستهداف المدنيين، الأمر الذي قد يرقى إلى جريمة حرب، ولذلك، تطالب مؤسسة ماعت حماية خاصة بموجب القانون الدولي والإنساني.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟