رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

غينيا.. منتخب "الأفيال الوطنية" يبحث عن مفاجأة في المشاركة الـ12 بكأس الأمم الأفريقية

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 07:36 ص
منتخب غينيا
منتخب غينيا
أ.ش.أ
طباعة
بعد 11 مشاركة سابقة في بطولات كأس الأمم الإفريقية، دون تحقيق اللقب، يبحث منتخب غينيا الأول لكرة القدم عن تحقيق مفاجأة، عندما يشارك في النسخة الـ 32 من البطولة الأكبر في القارة السمراء المقرر إقامتها في مصر.
وتستضيف مصر منافسات النسخة الـ 32 من كأس الأمم الإفريقية 2019، خلال الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخ البطولة، حيث ستقام المباريات على ستة ملاعب هي "القاهرة والدفاع الجوي والسلام والإسكندرية والإسماعيلية والسويس".
وتعرض وكالة أنباء الشرق الأوسط في التقرير التالي أهم المعلومات عن المنتخب الغيني الذي سجل 11 مشاركة في البطولة الإفريقية، أولها كان في نسخة البطولة لعام 1970، وكان دائما يودع البطولة من الدور الأول أو الدور ربع النهائي، فيما يعد إنجازه الأبرز في تاريخ مشاركته بكأس الأمم الإفريقية، هو التأهل للمباراة النهائية في نسخة البطولة لعام 1976 التي أقيمت في إثيوبيا، وخسر حينها النهائي أمام المنتخب المغربي.
"التأسيس والزي"
تأسس الاتحاد الغيني لكرة القدم عام 1960، وانضم للاتحاد الإفريقي للعبة "كاف" في نفس العام، فيما التحق بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عام 1962.. ولم يسبق للمنتخب الغيني التأهل لنهائيات كأس العالم من قبل.
ويرتدي المنتخب الغيني زيا ملونا بألوان علم البلاد، "قميص أحمر، وشورت أصفر، وجوارب خضراء". 
"أبرز اللاعبين"
يضم المنتخب الغيني، الملقب بـ "الأفيال الوطنية" عددا من اللاعبين المميزين ومن أبرز لاعبي الجيل الحالي نابي كيتا لاعب خط وسط فريق ليفربول الإنجليزي، فيما يعد اللاعب السابق باسكال فيندونو أكثر لاعبي غينيا مشاركة في المباريات الدولية، وهو أيضا الهداف التاريخي لغينيا برصيد 96 هدفا دوليا.
"فوز تاريخي"
يسجل التاريخ أن أبرز تصنيف حققه المنتخب الغيني في سجلات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" كان المركز الـ 22 عالميا في شهر أغسطس لعام 2006، فيما كان التصنيف الأدنى في مايو لعام 2003، حينما احتل المركز الـ 123 عالميا.
وكان الفوز التاريخي الأكبر في تاريخ منتخب غينيا، هو تسجيل 14 هدفا دون رد وكان ذلك على حساب منتخب موريتانيا يوم 2 أكتوبر لعام 1960، فيما كانت الخسارة الأكبر لغينيا أمام منتخب زائير بنتيجة 0-6 يوم 2 يوليو لعام 1972.
"مشوار التأهل"
فجر منتخب غينيا مفاجأة كبيرة خلال مشواره في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2019، بعدما نجح في تصدر ترتيب المجموعة الثامنة في التصفيات على حساب منتخب كوت ديفوار حيث تصدر المنتخب الغيني ترتيب المجموعة، برصيد 12 نقطة، متفوقا على كوت ديفوار التي احتلت المركز الثاني برصيد 11 نقطة، فيما جاء منتخب إفريقيا الوسطى في المركز الثالث برصيد 6 نقاط، وأخيرا منتخب رواندا في المركز الرابع والأخير برصيد نقطتين، ليتأهل المنتخب الغيني رفقة الإيفواري إلى نهائيات كأس إفريقيا.
ولعب منتخب غينيا في المرحلة الأخيرة من مشواره في التصفيات، ست مباريات، حيث نجح في تحقيق ثلاثة انتصارات، وثلاثة تعادلات، ولم يتلق أي هزيمة، وسجل لاعبوه 8 أهداف، وتلقت شباكه 4 أهداف فقط ما يعني انه يضم خط دفاع قويا.
"دور المجموعات"
أوقعت قرعة البطولة الإفريقية، المنتخب الغيني في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات "نيجيريا ومدغشقر وبوروندي"، حيث سيفتتح مبارياته في دور المجموعات ببطولة الكان 2019 بمواجهة مدغشقر يوم 22 يونيو، ثم يلعب أمام نيجيريا يوم 26 من الشهر ذاته، على أن يختتم مبارياته في دور المجموعات بمواجهة مدغشقر بوروندي يوم 30 يونيو.
ويتولى تدريب المنتخب الغيني، البلجيكي بول بوت صاحب الـ 62 عاما، والذي سبق له تدريب منتخبات "جامبيا وبوركينا فاسو والأردن"، بجانب فرق "لوكيرين وموسكورن وجيل" في بلجيكا.
"مفاجأة النهائيات"
أكد البلجيكي بول بوت المدير الفني لمنتخب غينيا في أكثر من تصريح له، أن منتخب غينيا سيحقق مفاجأة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019 في مصر، وسيبلغ الأدوار النهائية رغم قوة المنافسة في المسابقة، مؤكدا أن المنتخب الغيني سيتأهل لدور الـ16 رفقة المنتخب النيجيري.
"قائمة غينيا في كأس الأمم الإفريقية 2019" 
أعلن الجهاز الفني لمنتخب غينيا بقيادة بول بوت قائمة أولية لمنتخب الأفيال الوطنية من 25 لاعبا للمشاركة في نهائيات أمم إفريقيا 2019 وجاءت كالتالي:
.. حراسة المرمى: نابي ياتارا، على كيتا، إبراهيم كوني، موسى كمارا.
.. الدفاع: إسياجا سيلا، بايساما سانكو، عثمان سيديبيه، إرنست سيكا، فالايت سيمون، فودي كمارا، ميكائيل دايريستام، جوليان
جانفيير.
.. الوسط: نابي كيتا، بوباكار فوفانا، محمد كمارا، أمادو دياوارا، إبراهيما سيسيه، أبدولايا بايي كمارا.
.. الهجوم: إبراهيما تراوريه، فرانسوا كامانو، إدريسا سيلا، محمد ياتارا، خوسي كانتي، سوري كابا، وبانغالي فودي كويتا.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟