رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

انطلاق ورشة عمل بالجامعة العربية حول العطاء الاجتماعي في التنمية المستدامة

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 02:17 م
البوابة نيوز
رضوي السيسي
طباعة
انطلقت بجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل حول دور قطاع العطاء الاجتماعي في التنمية المستدامة بعنوان"نماذج وآليات الشراكة بين الحكومات وقطاع العطاء الاجتماعى فى التنمية المستدامة.
وأكدت الدكتورة ندى العجيزي مدير إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بالجامعة العربية أهمية وجود شراكة فاعلة بين قطاع العطاء الاجتماعي والحكومات باعتبار أن قطاع العطاء الاجتماعي هو أحد الشركاء الرئيسيين في عملية التنمية المستدامة.
وشدد إلى ضرورة فهم طبيعة قطاع العطاء الاجتماعي باعتباره قطاعا يقع بين المجتمع المدني والقطاع الخاص، فهو قطاع يحقق ربحية وفِي الوقت ذاته يوجه جزءا من إيراداته لأغراض اجتماعية. 
وقالت في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية للورشة: إن هذا التجمع يعقد للمرة الثانية بعد مرور عام على انعقاد ورشة العمل الأولى، والتي حملت عنوان دور مؤسسات العطاء الاجتماعي في التنمية المستدامة والتي قامت خلالها العديد من المنظمات وممثلي قطاع العطاء الاجتماعي باستعراض جهودها في مجالات تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
وأوضحت العجيزى، أن الورشة السابقة ساعدت في ترسيخ فهم دور قطاع العطاء الاجتماعي في التنمية المستدامة والفرص التي يمكن الاستفادة منها لإقامة شراكات قوية وفعالة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وايضا العوائق التي تحول دون قيام هذه الشراكة مع الحكومات.
وقالت لقد قمنا بإجراء استبيان عقب الورشة للوقوف على أهمية الشراكات بين الحكومات وقطاع العطاء الاجتماعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومن هنا جاء التفكير في أهمية فهم العوامل المساعدة لتحقيق هذه الشراكة، وتحديد أوجه التعاون المشتركة والآليات اللازمة لتفعيلها. 
وأضافت العجيزى: إن اجتماع اليوم سيشكل فرصة هامة لاستعراض بعض الدروس المستفادة حول التعاون المشترك بين الحكومات وقطاع العطاء الاجتماعي في الدول العربية التي يجب تناولها للتعرف بعمق على المبادئ والآليات والأساليب التي تعظم من فرص التعاون المشترك. 
وفِي نهاية كلمتها، وجهت الدعوة للحضور بالورشة للمشاركة في فعاليات الأسبوع العربي الثالث للتنمية المستدامة خلال الفترة من 28 إلى 31 أكتوبر 2019 بالقاهرة والذي يهدف لإطلاق وثيقة الإطار الاسترشادي المشار إليها. 
من جانبها، أكدت الدكتورة هويدا بركات رئيس وحدة التنمية المستدامة بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ممثلة مصر في الورشة أهمية تنسيق العمل بين الجانب الحكومي وقطاع العطاء الاجتماعي.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟