رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

نجاح الموجي.. أنا الشعب

الثلاثاء 11/يونيو/2019 - 01:08 م
نجاح الموجي
نجاح الموجي
نبيلة صبيح
طباعة
أثرى شاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية التي ترك منها رصيدًا كبيرًا خاصة في المسرح ويعد واحدا من نجوم عالم الكوميديا في مصر من أبرز أدواره السباك في مسلسل أهلًا بالسكان الذى يردد الجمهور من خلاله أشهر إفيهاته وهى "ح تسلك" و"سلملى ع الترماى". 
فهو "الهرم" تاجر المخدرات ضمن أحداث فيلم "الكيت كات" ومزيكا "صبي الجزار فى مسرحية المتزوجون صاحب نظرية "الوفاق" فمن منا يستطيع ان ينسى "حنفي" وسؤاله لـ"الواد مزيكا"، قائلا: "تعرف إيه عن سياسة الوفاق يا واد يا مزيكا"، قاله: "سياسة الوفاق، يعني يا بخت من وفق راسين في الحلال"، ليرد "حنفي": "دي سياسة أمك".
إنه نجاح الموجي الذى نحتفل اليوم بذكرى ميلاده حيث ولد فى 11 يونيو عام 1945 وترصد البوابة أبرز المحطات فى حياته.
اسمه الحقيقي عبد المعطي محمد الموجي، ولكنه استعار اسم "نجاح" من شقيقه الأكبر والذي كان يُعاني من ضمور في اليدين وتوفى عام 1986.
لديه 14 شقيقًا جميعهم انتقلوا للعيش في القاهرة وتحديدًا حدائق القبة وتركوا مسقط رأسهم في محافظة الدقهلية.
لديه ابنتان إحداهما مذيعة بالتليفزيون المصري وهي أيتن الموجي.
بدأ حياته مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينات، عندما أسند إليه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دورًا هامًّا في مسرحية "فندق الأشغال الشاقة" عام 1969.
قدم برنامج إذاعي ناجح بعنوان "مسرح الكاريكاتير" بعد أن ترك فرقة ثلاثي أضواء المسرح
موهبتة فى إلقاء المونولوجات شجعته عاى صدور شريط كاسيت يحتوي على 6 أغان، ولكن الرقابة حينها رفضت توزيعه
أثرى الموجي شاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية التي ترك منها رصيدًا كبيرًا خاصة في المسرح، أهمها دوره في مسلسل أهلًا بالسكان عام 1984. وقد تخرج في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ولم يترك وظيفته في هذا المجال إلى جانب عمله في مجال الفن حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة.
من أفلامه:" 4-2-4 والحريف – شوارع من نار، صاحب الإدارة بواب العمارة – مغاورى في الكلية – النساء وامرأة مطلقة – موعد مع القدر – مدافن مفروشة للإيجار وسكة الندامة - أربعة في مهمة رسمية وأيام الغضب – اغتصاب والمساطيل – الكيت كات والحب في طابا وليه يا بنفسج و131 أشغال وزيارة السيد الرئيس وطأطأ وريكا وكاظم بك – قليل من الحب كثير من العنف – البحر بيضحك ليه والتحويلة – الحب في ظروف صعبة والحب فوق هضبة الهرم ومن يطفئ النار
ومن أشهر وأهم مسرحياته المتزوجون عام (1981) وتعد من أشهر أدواره على المسرح ويوم عاصف جدًا (1983) وخد الفلوس واجري. (1987) ومولد سيدي المرعب. (1998) و10 على باب الوزير. (1982) وسيرك يا دنيا. (1982) وعروسه تجنن. (1980) والواد ده كويتي (1994) وأنا وصاحبي في الكازوزة (محمد رضا وليلى علوي) (1986) وإبتسامة وراء القضبان. (1986) والدور الرابع شقة 9. (1990) وياأنا ياإنت ومطلوب مجرمين فورًا ومين ضحك على مين ورقص الديوك (1998)

أما المسلسلات التليفزيونية التى شارك بها الموجى ابرزها العائلة ومصرع المتنبي وأهلا بالسكان.
الغربة والشارع الجديد ومشوار وريش على مافيش وبوابة الحلواني والفلوس والبحث عن الضحية.
عباسيه واحد وسفر الأحلام

وقف أمام جهات التحقيق في فترة التسعينيات بعد سخريته من الفنانة أنغام خلال مسرحية "لا مؤاخذة يا منعم"، التي سخر فيها من فنانين كُثر وكانت منهم أنغام الذي أطلق عليها اسم "ألغام"، واتهمته بالسب.

حصل نجاح الموجى على جائزة أحسن ممثل في مهرجان دمشق عن دوره في فيلم "أيام الغضب".

وقد كشف "الموجي" فى أحد حواراته الصحفيه قبل وفاته انه ممثل يصلح لأي دور وأي لون موضحا انه 
خضع لتجربة أفلام المقاولات وشعر بعد مشاهدته لها بمدى تفاهة ما يقدمه وأن نهايته ستكون على تلك النوعية من الافلام وقرر مقاطعتها.
وأوضح الموجى أنه ظُلم في الجوائز التي لم ينالها ويرى أن لجان التحكيم في مصر لها فكر غريب لا يفهمه، ومع ذلك حصل على جائزة عن فيلم "دائرة الغضب" عن دور لم يتعد الدقيقتان، ووجه رسالة بسببها للوسط الفني: "إذا كان عادل إمام هو نجم النجوم حاليًا وأول كوميديان يحطم قواعد الفتى الأول، فأنا أول كوميديان يحصل على جوائز دولية.

وكان الموجى يرى أنه لم يستغل أحد موهبته ككوميديان بالشكل الصحيح نظرا لتقلص مساحة الكوميديا في السينما.

من أبرز إفيهات الفنان الراحل كانت "أنا الشعب" التي أطلقها ضمن أحداث مسرحية "المتزوجون"
و"صح بس هنكر"عندما جسد شخصية "الهرم" تاجر المخدرات، بفيلم "الكيت كات"، وفي أحد المشاهد يحكي الهرم عن موقف جمعه بلواء شرطة، وسأله الأخير: "إنت ياض تتاجر في المخدرات، صح ولا هتنكر"، ليرد الهرم: "صح بس هنكر" ومن لم يمت بالسيف مات بالمطواة "ضمن أحداث فيلم "المساطيل"، جسد الفنان الراحل شخصية "عباس النص"، وفي أحد المشاهد يقول "النص" أمام ظابط الشرطة: "من لم يمت بالسيف مات بالمطواة يا سعادة الباشا".بالإضافة لأشهر افيهاته "ح تسلك" عندما قدم سباك فى مسلسل "اهلا بالسكان".

توفي الفنان الكوميدي عبد المعطي محمد الموجي "نجاح الموجي" فجر يوم الجمعة 25 سبتمبر 1998 بالقاهرة أثر أزمة قلبية فاجأته بعد عودته إلى منزله من المسرح حيث كان يقوم بدوره في مسرحية سيدي المرعب. وشيعت الجنازة عقب صلاة الجمعة من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟