رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

بقيادة فرنسية.. صراع عربي بين تونس وموريتانيا في كأس أفريقيا

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 06:17 ص
منتخب تونس - موريتانيا
منتخب تونس - موريتانيا
كتب - السيد خلف الله
طباعة
دائما ما يحظى الصراع العربي باهتمام كبير في بطولة كأس أمم أفريقيا، إلا أن هذه المرة يختلف عن سابقيها، حيث يتصارع منتخابان عربيان على أرض عربية، ويلتقي المنتخب التونسي ونظيره الموريتاني، ضمن منافسات المجموعة الخامسة بالبطولة التى ينطلق غمارها في 21 من الشهر الجاري وتنتهي في 19 من يوليو المقبل على الأراضي المصرية.
وتنتمي القيادة الفنية للمنتخب إلى المدرسة الفرنسية، ويتولى ألان جيريتس تدريب نسور قرطاج، ويقود مارتينز كورينتين تدريب منتخب موريتانيا، الذي يشارك للمرة الأولى في بطولة أفريقيا.
وشهدت بطولة "الكان" 33 مواجهة عربية خالصة من قبل، كان آخرها عندما التقى المنتخب المصري ونظيره المغربي بالدور ربع النهائي من النسخة الأخيرة، والتى أقيمت في الجابون ونجح الفراعنة في أقصاء المغرب بهدف محمود كهربا، إلا أن هذه البطولة قابل لزيادة المواجهات العربية، خاصة أنه يشارك 5 منتخبات عربية في تلك النسخة.
شهد دور المجموعات ببطولة أمم افريقيا 20 مواجهة عربية كانت أكثرها نسخة 2006 والتى استضافتها مصر، وحينها فاز المنتخب المصري على نظيره الليبي في الافتتاح بثلاثية نظيفة، واكتفى المنتخب المغربى بتعادلين سلبيين، مع مصر وليبيا على الترتيب.
أما الدور ربع النهائي من البطولة، فقد شهد 3 مواجهات عربية وكانت جميعها في الألفية الأخيرة، حيث ألتقى المنتخب المصري مع تونس في نسخة 2000 والتى أقيمت في نيجيريا وتمكن النسور من اطاحة الفراعنة بعد الفوز بهدف دون رد، كما ألتقي المنتخب الجزائري ونظيره المغربي في نسخة 2004 والتى استضافتها تونس ونجح أسود الأطلس بالفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف في لقاء امتد لوقت إضافي.
أما المباراة الثالثة فقد شهد مناسة المنتخب المصري والمغرب في النسخة الأخيرة ونحج منتخب الساجدين من التأهل لدور نصف النهائي.
الدور نصف نهائي من البطولة فشهد أربع مواجهات سابقة، وألتقى منتخب مصر ونظيره السودان في نسخة 1970 والتى استضافتها الخرطوم ونحج أصحاب الأرض من الفوز بهدفين لهدف والتأهل إلى النهائي، كما تنافس المنتخب المصري والجزائري في نسخة 1980، والتي أقيمت في نيجيريا وفاز الخضر بركلات الجزاء الترجيحية، كما ألتقى المنتخب الفراعنة والمغرب في نسخة 1986 وفاز المنتخب المصري بهدف، كما التقى المنتخب المصري ونظيره الجزائر في 2010 والتى أقيمت في أنجولا ونجح منتخب الساجدين بالفوز على الخضر بأربعة أهداف دون مقابل.
لم تخل المباراة النهائية من أمم أفريقيا من التواجد العربي الخالص، حيث تنافس من كل أربعة منتخبات على اللقب، وكان الأول بين المنتخبين المصري والسوداني في نسخة 1959 بالقاهرة، وتوج بها الفراعنة، والمباراة الثانية بين المنتخب المصري والمغربي في أديس أبابا بنسخة 1976، وتوج أسود الأطلس.
وأُقيمت 3 مواجهات في لقاء تحديد المركز الثالث، أولها لقاء المنتخب المغربي مع المصري في نسخة 1980 بنيجيريا، انتهت بفوز المغرب بهدفين كما التقى المنتخب المصري مع نظيره الجزائري في نسخة 1984 بكوت ديفوار، وقد انتهى بفوز الأخير 3-1، والمغرب والجزائر في المغرب 1988، انتهت بفوز الجزائريين بركلات الترجيح.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟