رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار الاقتصاد لمنتصف نهار الاثنين 10 يونيو 2019

الإثنين 10/يونيو/2019 - 01:10 م
البوابة نيوز
داليا عبدالقادر
طباعة
شهدت الساحة الاقتصادية، اليوم الاثنين، عددًا من الأحداث المهمة، أبرزها: 


عاصم الجزار
عاصم الجزار
تفاصيل لقاء وزير الإسكان وممثلي بنك التنمية الأفريقي 
عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا مع ممثلى بنك التنمية الأفريقي، لمناقشة المشروعات المهمة التى يجرى التعاون بشأنها بين الجانبين.
وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أنه تم خلال الاجتماع استعراض موقف مشروع محطة معالجة الصرف الصحى بأبورواش، والتى يتم تمويلها بقيمة 150 مليون دولار، وبلغت نسبة تنفيذها 11%، ومشروع دراسة جدوى معالجة الحمأة الناتجة من محطة معالجة الصرف الصحى بأبورواش، والذى يتم تمويله بمنحة لا ترد قيمتها 600 ألف دولار، وتم توقيع اتفاقية بشأن المشروع فى شهر مارس الماضى، وجارٍ استكمال الإجراءات.
وأشار وزير الإسكان، إلى أنه تم مناقشة آلية التعاون بين الوزارة والبنك فى المرحلة القادمة، حيث أبدى ممثلو بنك التنمية الأفريقى استعداد البنك للتعاون مع وزارة الإسكان فى دعم مشاركة القطاع الخاص فى تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، وفى تنفيذ مشروعات تطوير المناطق العشوائية، كما أبدوا اهتمام البنك بالمشاركة فى المشروع القومى لصرف صحى القرى بمحافظات الصعيد، على أن تكون البداية فى محافظة الأقصر، والتى يجرى حاليًا إنهاء الإجراءات الخاصة بالاتفاقية المُقترحة بشأنها.


محمد سعيد العصار
محمد سعيد العصار
"العصار" يستقبل وزير الدولة للصناعات العسكرية البيلاروسي
استقبل الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، رومان جولوفشينكو، وزير الدولة للصناعات العسكرية البيلاروسي، لعقد اجتماع لجنة التصنيع العسكرى المصرية – البيلاروسية، لبحث مجالات التعاون المشترك فى التصنيع الحربي، خلال زيارة تستغرق يومين بالقاهرة، وذلك بمقر ديوان عام الوزارة.
عقدت الجلسة الافتتاحية للجولة الثالثة من مباحثات لجنة التصنيع العسكرى المصرية البيلاروسية، برئاسة الدكتور محمد سعيد العصار، من الجانب المصري، و"رومان جولوفشينكو" من الجانب البيلاروسي، وبحضور عدد من ممثلى الجهات المعنية بالقوات المسلحة، ووفد من الشركات البيلاروسية، حيث تم مناقشة آخر مستجدات التعاون القائمة مع عدد من الشركات البيلاروسية فى المجالات العسكرية، كما تم مناقشة موضوعات التعاون المقترحة بين شركات الإنتاج الحربي والشركات البيلاروسية فى مجالات التصنيع العسكري.
وخلال الاجتماع، تم تأكيد حرص وزارة الإنتاج الحربي على إقامة صناعات مشتركة مع دولة بيلاروسيا لما تمتلكه من تكنولوجيا حديثة فى كثير من مجالات التصنيع العسكري والتى يمكن التعاون بها لتطوير الصناعات العسكرية وتحديث الأنظمة الدفاعية المتواجدة فى الأفرع المختلفة بالقوات المسلحة.
وأشاد رومان جولوفشينكو بالتعاون الناجح بين شركات الإنتاج الحربي والشركات البيلاروسية والذى يدعو إلى فتح المزيد من مجالات التعاون المشترك الأخرى وذلك لما تتميز به شركات الإنتاج الحربي المصرى من تكنولوجيا متطورة وخبرات علمية وفنية تواكب أحدث تكنولوجيات التصنيع فى العالم.


نشرة أخبار الاقتصاد
151 مليون دولار صادرات الرمان والفراولة
قال المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية: إن صادرات الرمان والفراولة، ارتفعت خلال 8 أشهر، فى الفترة من سبتمبر 2018 حتى نهاية أبريل 2019.
وأوضح المجلس في بيان اليوم الاثنين، أن صادرات الرومان بلغت 130.4 ألف طن، بقيمة 66 مليون دولار، تمثل 4% من قيمة وكمية الصادرات الزراعية خلال الفترة.
وأضاف أن صادرات الفراولة الطازجة بلغت 37.3 ألف طن، بقيمة 85.1 مليون دولار، خلال نفس الفترة تمثل 1% من الكميات و5% من قيمة الصادرات.

عبدالمطلب ممدوح،
عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية
بدء تشغيل محور محمد نجيب بالقاهرة الجديدة خلال أيام 
أعلن المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لتنمية وتطوير المدن، بدء التشغيل الرسمي لمشروع تطوير محور محمد نجيب، بطول 13 كم، بمدينة القاهرة الجديدة، من طريق السويس وحتى طريق العين السخنة، عقب إجازة العيد، وذلك بعد أن تم تشغيله بصفة تجريبية خلال الفترة الماضية.
وأضاف أن المحور، يعد أحد المحاور المرورية الهامة بالمدينة، ويمر بالتجمعات الـ3 (الأول شمالًا، فالخامس، فالثالث جنوبًا)، موضحًا أنه جارٍ استكمال الجزء الأخير من تقاطع المحور مع طريق العين السخنة إلى الدائرى الأوسطى.
وأضاف: "تضمنت أعمال التطوير، الاهتمام بالجزر الوسطى وزراعتها بالأشجار والنخيل والورود، والاهتمام بالميادين على مسار المحور وتجميلها، وتدعيم الإنارة واستخدام كشافات الليد فى إنارة المحور، وتنفيذ الدورانات للخلف بأماكن آمنة للمركبات، بجانب تنفيذ معابر آمنة للمشاة، وتم بها مراعاة ظروف ذوى الاحتياجات الخاصة، وتركيب العلامات الإرشادية والتحذيرية اللازمة"، موضحًا أنه تم خلال تنفيذ أعمال التطوير، تدعيم وتطوير جميع مرافق مياه الشرب، وشبكة الرى، والصرف الصحى، ونظام صرف الأمطار على كامل طول المحور.


هالة السعيد
هالة السعيد
وزيرة التخطيط: صندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم خطوة جيدة للتطوير
صرحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن رؤية مصر 2030 تقوم بشكل أساسي على المشاركة مع القطاع الخاص والمجتمع المدنى، موضحة أن مبادرة إطلاق صندوق الاستثمار القومى الخيري للتعليم تعد بداية وخطوة جيدة نحو تطوير العملية التعليمية، مشيرة إلى أن تطوير التعليم هو أساس تقدم الدول مثل سنغافورة وغيرها من الدول التى وجهت استثماراتها وجهودها إلى تطوير التعليم الذى يعد من أهم أولويات الدولة المصرية، وأن نتاج هذه العملية التعليمية سوف نراه فى شباب مبدع ومبتكر يضيف إلى وطنه ويساهم فى رسم مستقبل أفضل للبلاد. 
جاءت التصريحات على هامش إطلاق صندوق الاستثمار القومى الخيري للتعليم من أجل دعم وتطوير المنظومة التعليمية في مصر.
من جانبه، قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إن صندوق الاستثمار القومى الخيري للتعليم يعد نقطة فارقة فى مسيرة التعليم المصري، مشيرًا إلى أن معظم جامعات العالم لديها هذا النوع من الوقف الذي يستخدم فى دعم العملية التعليمية، وأن هدف هذا الوقف هو تكملة الموازنات الحكومية بمصادر تمويل أخرى من أجل الاستمرار فى التطوير وتحسين المحتوى والاهتمام بالعنصر البشري المتمثل في المدرسين والإداريين، بالإضافة إلى حل مشاكل الفصول والكثافات وتوفير بيئة لتعليم جيد.
وأشار محمود منتصر، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومى، إلى أنه نبعت فكرة إنشاء صندوق خيري للتعليم يتم الصرف من خلاله من واقع وثائق استثمار يتم صرف العائد منها على التعليم بمشتملاته، بدايًة من تطوير المحتوى التعليمى نفسه ثم المعلمين والمنشآت والأجهزة والمعدات التى تستخدم فى العملية التعليمية، موضحًا أن الغرض من الصندوق هو تبنى رؤية تنهض بالتعليم فى مصر، وأنه خلال 2020 سوف ينطلق المشروع وستصدر الوثائق الخاصة به.
كما أوضح الدكتور أحمد عكاشة، عضو المجلس الرئاسي الاستشاري لكبار علماء مصر أن كل الدول التى نهضت قامت بالاستثمار فى التعليم، مشيرًا إلى أهمية معرفة ما سيحدث خلال السنوات القادمة وأن يكون هناك استدامة فى التمويل والتى تأتى بمساهمة رجال الأعمال والمؤسسات المختلفة فى مثل تلك المشروعات.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟