رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

طلب إحاطة بشأن استخدام "التابلت" في الغش أثناء الامتحانات

الإثنين 10/يونيو/2019 - 11:38 ص
النائب هشام والي،
النائب هشام والي، عضو مجلس النواب
عبدالرحمن البشاري
طباعة
تقدم النائب هشام والي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيري التعليم والاتصالات، بشأن استغلال "التابلت" في الغش، بما يتطلب إجراءات لوقف ذلك.
وقال والي: "تعتمد منظومة التعليم الجديدة التي يسعى وزير التربية والتعليم لتطبيقها بمساعدة أجهزة الدولة ووزارة الاتصالات بشكل أساسي على التابلت، حيث توجد المناهج وكذلك يمتحن الطالب".
وعلق: "بتجاهل أزمات التابلت وتعطله وسقوط السيستم وعدم الاتصال بالإنترنت في أماكن كثيرة بالجمهورية، فإن هناك أزمة حقيقية في توافر الإنترنت على التابلت وقت الامتحانات، حيث إن يمكن للطالب بعد توزيع الامتحانات أن يبحث عن الإجابات على الإنترنت، بما يسهل عملية الغش".
ولفت إلى أنه يمكن للطالب أن يسجل المنهج على التابلت أو الأسئلة المتوقعة وملخص المناهج ويستطيع تقسيم الشاشة على سبيل المثال والإطلاع على المنهج داخل الامتحان لحل الأسئلة.
وأشار إلى أن حل هذا الأمر يتطلب تحديث السيستم بحث أنه وقت الامتحان لا يستطيع الطالب الخروج من الامتحان بأي شكل أو تسجيل الشاشة وكذلك فصل الانترنت عن تطبيقات التابلت جميعا عدا تطبيق الامتحان، حرصا على منع وجود أي حالات غش من خلال التابلت واستخدام الإنترنت والمواد المخزنة عليه.
وطالب النائب باستحداث وسائل مراقبة باستخدام التكنولوجيا ومنها امتلاك المراقبين شاشات تستطيع توضيح ما يفتحه الطالب وقت الامتحان لرصد أي حالات خروج من الامتحان والغش.
ونوه: "بما أن الدولة تحملت تكاليف تسليم تابلت إلى كل طالب بالدولة، فلا أظن أن تزويد المدرسين بأجهزة وكذلك تزويد الفصول بكاميرات مراقبة سيكون أمر مستحيلا ويمكن تطبيقه بسهولة حرصا على إيجاد منظومة رقابية شاملة تستطيع رصد حالات الغش بشكل فعال".
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟