رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

قرار جمهوري بإصدار قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية.. خبراء تعليم: خطوة مهمة لتطوير التعليم الفني تأخرت كثيرا.. وتساعد على حل مشاكل البطالة

الإثنين 10/يونيو/2019 - 08:16 م
البوابة نيوز
محمد محفوظ
طباعة
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، صدور القرار الجمهوري بالجريدة الرسمية بتاريخ 3 يونيو الجاري، والخاص بإصدار القانون رقم 72 لسنة 2019 بإنشاء الجامعات التكنولوجية.
قرار جمهوري بإصدار
هذه الجامعات تعد خطوة لاستحداث لمسار جديد للتعليم الفني فى مصر، وامتداد لمسار طلاب التعليم الفني والتي تعمل على إكسابهم المهارات العملية والعلمية لمواكبة متطلبات سوق العمل المحلي والدولي، وذلك من خلال البرامج التكنولوجية التي يتم تطبيقها بالكليات التابعة للجامعة، والتي وضعت بناء على احتياجات المشروعات القومية وجغرافية الجامعات.
وتمنح هذه الجامعات، درجات علمية تبدأ من الدبلوم العالي فوق المتوسط، وبكالوريوس التكنولوجيا والماجستير المهني، والدكتوراه المهنية في التكنولوجيا، فيما ستبدأ الدراسة في ثلاث جامعات (القاهرة الجديدة - قويسنا - بني سويف) شهر سبتمبر المقبل، للطلاب الحاصلين على دبلوم التعليم الفني نظام الثلاث سنوات وطلاب الثانوية العامة بعد اجتياز اختبارات القبول.
ويصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون، بناء على عرض الوزير المختص بشئون التعليم العالي، وبعد أخذ رأى المجلس الأعلى للجامعات، خلال ستة أشهر من تاريخ العمل به.
ويُعمل بهذا القانون من اليوم التالي لتاريخ نشره بالجريدة الرسمية.
قرار جمهوري بإصدار
وفي هذا السياق الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي وباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية، أن تلك الخطوة تأخرت كثيرا في ظل تطوير التعليم في جميع الدول المجاورة موضحًا أن التطوير لا يقتصر على تطوير المدارس الثانوية أو الجامعات فقط ولكن لابد وأن يكون هناك أفكار جديدة لتطوير التعليم في مصر والنهوض به في ظل تدهور التعليم لدرجات كبيرة خلال الفترة الأخيرة. 
وأوضح مغيث، أن التعليم الفني والدبلومات يعد من الركائز الأساسية التي لابد وأن يكون اهتمام بها خاصة وأن جميع دول العالم تهتم بالتعليم الفني لدرجات كبيرة وتعتمد عليه أكثر من باقي النظم التعليمية في ظل إن التعليم الفني من الممكن أن يطور الزراعة والصناعة والتجارة واقتصاد أي دولة في العالم.
وأضاف مغيث، أن تلك الخطوة ستساعد بشكل كبير على تطوير التعليم الفني والاهتمام به وإقبال جزء كبير من الطلاب علية خاصة في ظل الظروف التي يمر بها التعليم في مصر خاصة البطالة التي انتشرت في الفترة الأخيرة.
قرار جمهوري بإصدار
وفي نفس السياق قال الدكتور أحمد الحيوي مستشار وزير التعليم العالي للتعليم الفني: إن التعليم الفني جزء مهم من منظومة التعليم في مصر ولا يمكن الاستغناء عنه بأي حال من الأحوال، وأن وزارة التربية والتعليم والمسئولين عن التعليم في مصر يعملون علي تطوير التعليم الفني في الفترة الأخيرة والاستفادة منه بالشكل المطلوب والذي يفيد جميع فئات المجتمع. 
وأوضح الحيوي، أن التعليم الفني مهضوم حقة في منظومة التعليم في مصر في ظل انه يعد من الركائز الأساسية التي لابد وأن يكون لها دور قوي وفعال لأنه يدخل في التجارة والصناعة والزراعة وكل شيء يفيد المجتمع. 
وأضاف، أن قانون الجامعات التكنولوجية خطوة مهمة في ظل إن خريجي الدبلومات الفنية كانوا يلجؤون الي المعاهد الخاصة والمتوسطة، لذلك الاستفادة منهم الجامعات التكنولوجية خطوة جيدة للغاية.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟