رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

"أوقات عصيبة".. صراعات الخيال ومنطق الأحلام مع الواقع الصعب

الأحد 09/يونيو/2019 - 03:17 م
البوابة نيوز
ريم مختار
طباعة
تعتبر رواية "أوقات عصيبة"، للكاتب الانجليزي "تشارلز ديكنز"، الذي يُعدّ بإجماع النُّقّاد أعظم الروائيين الانجليز في العصر الفيكتوري، خلاصة رواياته وفكره، فإن الكاتب في الحقيقة يكتب رواية واحدة تؤثر في قرائها، وبقيه أعماله تعتبر تفريعات أو تنويعات عليها، والمقصود أن كل كاتب لديه عصب وأساس يدندن حوله دوما بل ربما لا يستطيع الفَكاك منه، وقدم "ديكنز"، ما يزيد عن اثنتي عشرة رواية مهمة، وعددًا كبيرًا من القصص القصيرة من ضمنها القصص التي تدور حول عيد الميلاد، وعددًا من المسرحيات.
ديكنز، والذي تحل ذكرى وفاته اليوم الأحد، رسم شخصيات رواياته وهي تعيش في حيرة بين اختيار الواقع أو التحليق في الخيال فنجد الأب الذي يجبر أبنائه على التعاطي مع الواقع فقط مما يوقع الأبناء في الكثير من المشاكل الحياتية، فعندما يمتنع أن يكون هناك سباحة في بحر الخيال والتفكير بمنطق الأحلام تتعرض الحياة لكثير من المشاكل.
تتطور أحداث الرواية بان تقوم كل من توم ولويزا ابني السيد جراد جريند بالذهاب إلي السيرك ولكن سرعان ما يكتشف والدهم "جراد"، أمرهم ويلقنهم درسًا في أن هذه الحياة أعمدتها تقوم علي الواقع الحقيقة ما عدا ذلك فهو عبث.
يقوم فيما بعد بعقد النية علي أن يعاقب ابنة صاحب السيرك والتي كانت طالبة عنده في الصف الدراسي ولكن عندما ذهب وجدها في حالة مزرية فقد هرب ابوها وتركها بمفردها لأنه شعر أنه لم يعد له الجاذبية كمهرج في السيرك كما كان في السابق.
أخذ الأب جراد جريند قرار أن يأخذ ابنة مهرج السيرك "سيسيليا"، ولكنه طلب منها ألا تتحدث عن ماضيها في السيرك أو أي خيالات، تمر السنين وتكبر لويزا وتصبح شابة ويطلب صديق والدها الاقتران بها وبرغم أنه يكبرها بسنوات كثيرة إلا ان والدها كان يعزه جدًا لأنه كان يفكر بمنطق الحقيقة والواقع مثله.
فيما بعد يتزوج السيد باوندرباي من لويزا ولكن تتوالى الأحداث ويتم سرقة مصرفه ويتهم شخص برئ اسمه ستيفن بلاكبول ولكن بعد تصاعد الأحداث يتبن أن توم أخو لويزا هو الذي سرق المصرف ويتم تهريبه ويساعده في ذلك والده جراد جريند.
على الصعيد الاخر نجد لويزا تقع في غرام شاب يعمل بالمصرف اسمه هاتهاوس ولكنها تعرض عن فكرة الهرب معه وتسافر لوالدها وتشرح له ما حدث لها، ويكتشف زوجها الحقيقة بينها وبين هذا الشاب وتُنفصل لويزا من زوجها باوندرباي.
استطاعت سيسيليا بنت المهرج رسم السعادة علي كل من حولها، وهي التي كانت أفكارها مرفوضة بالمرة لـ"جراد"، ولكن بعد كل هذه الأحداث اصبحت أفكار سيسيليا التي تمزج بين الواقع والخيال والأحلام هي التي يؤخذ بها في عين الاعتبار.
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟