رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

بعد غياب 9 سنوات.. منتخب مصر يسعى لإعادة أمجاده في كأس الأمم الإفريقية

الأحد 09/يونيو/2019 - 07:58 ص
منتخب مصر
منتخب مصر
أ.ش.أ
طباعة
تستضيف مصر العرس الإفريقي الكروي، في الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو القادم، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخ البطولة.
وقد أولت الجهات المختصة في مصر كل الاهتمام لتنظيم البطولة الأكبر في القارة السمراء حتى تخرج بالشكل الذي يليق بمصر.
وتستضيف مصر النسخة الـ 32 من كأس الأمم الإفريقية، بعدما قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) سحب تنظيمها من الكاميرون لعدم جاهزيتها الكاملة، حيث تنافس الملف المصري مع نظيره الجنوب إفريقي لنيل شرف استضافة الحدث القاري، قبل أن تذهب أصوات اللجنة التنفيذية للكاف لصالح مصر.
وتستعرض وكالة أنباء الشرق الأوسط بداية من اليوم وعلى مدار الأيام التي تسبق انطلاق منافسات البطولة القارية، أهم المعلومات عن المنتخبات الـ24 المشاركين بهذا الحدث الكروي الكبير بمعدل منتخبين كل يوم ضمن سلسلة تقارير "أمم أفريقيا مصر 2019". 
مصر والعودة إلى منصات التتويج
العودة إلى اعتلاء منصات التتويج، وحصد اللقب الإفريقي الثامن، هو هدف منتخب مصرالاول لكرة القدم من المشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو القادم على ستة ملاعب في أربع محافظات.
وتقام البطولة الإفريقية لأول مرة في تاريخها خلال الصيف، بعدما قرر الكاف تغيير موعد انطلاقها من شهر يناير إلى شهر يونيو، كما تقام البطولة لأول مرة بمشاركة 24 منتخبا مقسمين إلى ست مجموعات، حيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، على أن يتأهل الى ثمن النهائي أصحاب المركزين الأول والثاني في المجموعات الست، بالإضافة إلى أفضل أربع منتخبات تحتل المركز الثالث.
ويحمل منتخب مصر الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية برصيد سبعة ألقاب، يليه المنتخب الكاميروني الذي حصد اللقب الإفريقي خمس مرات، ثم منتخب غانا برصيد أربعة القاب، فيما يأتي منتخب نيجيريا في المركز الرابع برصيد ثلاثة ألقاب.
ويسجل التاريخ لمنتخب مصر أنه أول بطل لكأس الأمم الإفريقية، بعدما توج باللقب في أول نسخة من المسابقة عام 1957، وكذلك في النسخة الثانية عام 1959، بعد الفوز على كل من إثيوبيا والسودان على التوالي.
اللقب المصري الثالث كان عام 1986 في نسخة البطولة التي أقيمت في مصر، عندما فاز الفراعنة في النهائي على المنتخب الكاميروني بضربات الترجيح بنتيجة 5-4، ثم حصد المنتخب الوطني اللقب الإفريقي الرابع عام 1998 في بوركينا فاسو، بعد فوزه في النهائي على منتخب جنوب إفريقيا بهدفين نظيفين.
وبعد ثمانى سنوات، نجح المنتخب المصري في حصد الثلاثية التاريخية، بعدما توج بكأس الأمم الإفريقية في ثلاث نسخ متتالية أعوام 2006 في مصر بعدما فاز في النهائي على كوت ديفوار بضربات الترجيح، و2008 في غانا بعد تغلبه في النهائي على الكاميرون بهدف نظيف، و2010 في أنجولا بعد فوزه في النهائي على غانا بهدف نظيف أيضا. 
كما احتل منتخب مصر وصافة كأس الأمم الإفريقية، مرتين من قبل، الأولى في عام 1962، بعدما خسر في النهائي أمام منتخب إثيوبيا "منظم البطولة" بنتيجة 2-4، والثانية كانت في النسخة الماضية من البطولة عام 2017 التي استضافتها الجابون، حيث خسر الفراعنة في النهائي أمام منتخب الكاميرون 1-2، فيما احتل منتخب مصر المركز الثالث ثلاث مرات أعوام 1963 و1970 و1974.
وشارك منتخب مصر في 23 نسخة من بطولات الأمم الإفريقية، بإجمالي 91 مباراة، حقق الفراعنة خلالها 51 انتصارا، مقابل 15 تعادلا، فيما تلقى 25 هزيمة، وسجل منتخب مصر في إجمالي مشاركاته في كأس الأمم، 155 هدفا، وتلقت شباكه 86 هدفا.
ويسعى منتخب مصر لاستغلال عاملي الأرض والجمهور الذي سيحضر بكثافة في مباريات منتخب مصر في النسخة الجديدة، لحصد اللقب القاري وتعزيز رقمه القياسي، ليصل إلى ثمانية ألقاب، ويبتعد عن أقرب ملاحقيه المنتخب الكاميروني صاحب الخمسة ألقاب.
وأوقعت قرعة كأس الأمم الإفريقية 2019، المنتخب المصري في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات "زيمبابوي وأوغندا والكونغو الديمقراطية"، حيث ستقام المباراة الافتتاحية للبطولة بين منتخبي مصر وزيمبابوي يوم 21 يونيو القادم، ثم سيخوض الفراعنة ثاني المواجهات في الدور الأول أمام منتخب الكونغو يوم 26 من الشهر ذاته، على أن يختتم مبارياته في دور المجموعات بمواجهة أوغندا يوم 30 يونيو.
وفي مشواره بالتصفيات المؤهلة للبطولة الإفريقية، احتل منتخب مصر المركز الثاني في مجموعته خلف منتخب تونس المتصدر، حيث جمع الفراعنة 13 نقطة بعد خوض ست مباريات، إذ حقق أربعة انتصارات، وتعادل مرة وحيدة، وخسر في مثلها، وسجل الفراعنة 16 هدفا، فيما تلقت شباكه خمسة أهداف.
ويعد حسن الشاذلي نجم الترسانة والكرة المصرية السابق، هو أبرز هدافي منتخب مصر في نهائيات كأس الأمم الإفريقية برصيد 17 هدفا، يليه حسام حسن برصيد 11 هدفا.
كما يعد أحمد حسن – عميد لاعبي العالم – أكثر من لعب مباريات مع منتخب مصر برصيد 184 مباراة، سجل خلالها 33 هدفا، فيما يعد حسام حسن الهداف التاريخي للمنتخب في كل المسابقات برصيد 71 هدفا بعدما شارك في 169 مباراة.
ويتولى تدريب منتخب مصر حاليا، المكسيكي خافيير أجيري صاحب الـ 61 عاما، ويشرف على تدريب الفراعنة منذ أغسطس الماضي فقط، خلفا للأرجنتيني هيكتور كوبر الذي ترك تدريب منتخب مصر عقب المشاركة في كأس العالم 2018 في روسيا.
وقاد أجيري الفراعنة في ست مباريات فقط حتى الآن، بواقع خمس مباريات ضمن التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2019، ومباراة ودية وحيدة أمام منتخب نيجيريا، إذ حقق أجيري مع المنتخب أربعة انتصارات على من النيجر وسوازيلاند "مرتين" وتونس، وتعادل في لقاء وحيد مع النيجر، وتلقى هزيمة وحيدة أمام نيجيريا.
وسبق لخافيير أجيري تدريب العديد من الفرق والمنتخبات، أبرزها المنتخبين الياباني والمكسيكي، وفرق "أتلتيكو مدريد وإسبانيول وأوساسونا وريال سرقسطة" في إسبانيا.
وأعلن أجيري قائمة منتخب مصر استعدادا للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية، حيث جاءت القائمة كالتالي:
أحمد الشناوي (بيراميدز) – محمد الشناوى (الأهلى) – محمد أبوجبل (سموحة) – محمود عبد الرحيم "جنش" (الزمالك) في حراسة المرمى، وأحمد المحمدى (أستون فيلا الإنجليزى) – أحمد حجازى (ويست بروميتش الإنجليزى) – محمود علاء (الزمالك) – باهر المحمدى (الإسماعيلى) – محمود حمدى "الونش " (الزمالك) أحمد أيمن منصور (بيراميدز) – عمر جابر (بيراميدز) -أيمن أشرف (الأهلى) – أحمد أبو الفتوح (سموحة) في الدفاع، ومحمد الننى (أرسنال الإنجليزى) – طارق حامد (الزمالك) – علي غزال (فيرنس البرتغالى) – نبيل عماد "دونجا" (بيراميدز) – ووليد سليمان (الأهلى) – عبد الله السعيد (بيراميدز) – محمد صلاح (ليفربول الإنجليزى) – محمود حسن تريزيجيه (قاسم باشا التركى) – عمرو وردة (أتروميتوس اليونانى) في الوسط، وأحمد على كامل (المقاولون العرب) – مروان محسن (الأهلى) – وأحمد حسن كوكا (أوليمبياكوس اليوناني) في الهجوم.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟