رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

رغم حرارة الطقس.. عيد الفطر ينعش خزينة السياحة.. الإسكندرية والسخنة والساحل "أوفر بوكينج".. الغردقة 90%.. شرم الشيخ 80%.. والصعيد خارج المنافسة

السبت 08/يونيو/2019 - 06:13 م
البوابة نيوز
حنان محمد
طباعة
حالة من التفاؤل سادت القطاع السياحي بعد ارتفاع حجوزات عيد الفطر في القاهرة والمحافظات القريبة منها، خاصة ساحل العين السخنة بالسويس، والساحل الشمالي وصولا لمطروح، وذلك تبعا لحالة من الاستقرار الأمني استمرت لفترة طويلة دفعت السائحين الأجانب لزيادة معدلات توافدها، كما شجعت المصريين على السفر داخليا.

رغم حرارة الطقس..
توقعات الإشغالات في عيد الفطر المبارك تصل إلى 100% في كل من الإسكندرية والساحل الشمالي والعين السخنة ومرسى علم، بينما تشير التوقعات إلى أن المعدل يقترب من 90% في الغردقة و80% في شرم الشيخ.
وصرح تامر نبيل أمين عام جمعية مستثمري السياحة بالبحر الأحمر بأن المحافظة تشهد رواجا كبيرا وانتعاشة في الحركة السياحية الوافدة خلال فترة عيد الفطر المبارك، حيث تصل نسبة الحجوزات بمدينة الغردقة إلى 90%، مشيرا إلى زيادة حركة السياحة الداخلية إلى جانب بعض الجنسيات الوافدة للغردقة، حيث يتصدر السائحين الألمان قائمة الوافدين، فضلا عن العديد من الجنسيات الأخرى ومن أبرزها أوكرانيا، وبريطانيا، وبلاروسيا، وصربيا وكازاخستان إلى جانب أعداد قليلة من العرب، وعلى رأسهم السعوديون والكويتيون والأردنيون، ونجحت جهود مستثمري شركات البحر الأحمر في جذب السائحين اللبنانيين ليكونوا من بين زبائن العيد في الغردقة ولأول مرة هذا العام.

علي المانسترلي رئيس
علي المانسترلي رئيس لجنة التدريب بغرفة شركات السياحة ورئيس غرفة شركات بالاسكندرية
وأكد علي المانسترلي رئيس لجنة التدريب بغرفة شركات السياحة ورئيس غرفة شركات بالإسكندرية السابق، أن مدينتي الإسكندرية والساحل الشمالي، تشهدان إقبالا كبيرا، حيث تصل نسب الإشغال فيهما خلال أيام عيد الفطر المبارك إلى 100%، خاصة مع زيادة تدفق المصريين لقضاء إجازاتهم، فضلا عن الاستعداد لبطولة كأس الأمم الأفريقية التي تشهد المدينة عددا من مبارياتها، وهو ما انعكس إيجابيا على معدلات الإشغال، فضلا عن زيادة أسعار الإقامة بالفنادق لأكثر من 35%، عن معدلها الطبيعي لزيادة الطلب على حجم المعروض من الغرف.
وأشار المانسترلي، إلى زيادة عدد السياح الإيطاليين مع بدء موسم الصيف بالساحل الشمالي، ويرجع السبب في ذلك إلى نجاح الجهود المصرية في تسويق البرامج السياحية، وكذلك تسيير 6 رحلات طيران أسبوعية من مدينة ميلانو الإيطالية إلى مطار برج العرب، وعزز تلك الجهود وجود العديد من الفنادق والمنتجعات التي تدار بواسطة مستثمرين من بني جنسيتهم.

هشام علي رئيس جمعية
هشام علي رئيس جمعية المستثمرين السابق بشرم الشيخ

ومن جانبه، أكد هشام علي رئيس جمعية المستثمرين السابق بشرم الشيخ، أن نسبة الإشغالات بالمدينة خلال عيد الفطر لم تتجاوز الـ50% معظمهم من المصريين إلى جانب بعض الجنسيات على رأسهم الألمان والأوكران والإيطاليين والبولنديين والتشيكيين والكازاخستانيين، فضلا عن بعض الأشقاء العرب من الأردن والكويت والإمارات والسعودية وهو ما اعتبرها نسبة ضئيلة مقارنة بالأعوام السابقة وأرجع ذلك للأحداث التي تعرضت لها محافظة جنوب سيناء وقامت بعض الدول بفرض تحذيرات سفر إليها، وبالرغم من رفع حظر السفر عن شرم الشيخ من قبل بعض الدول إلا أن الزيادة في الحركة لن تظهر إلا خلال الفترة القادمة خاصة مع بداية فتح أسواق جديدة أمام السائحين.

عادل راضي رئيس جمعية
عادل راضي رئيس جمعية مستثمري مرسي علم
أما عادل راضي رئيس جمعية مستثمري مرسي علم فأكد أن نسبة الإشغالات خلال إجازة عيد الفطر ستصل إلي 100% معظمهم من المصريين، فضلا عن بعض الجنسيات الأجنبية يأتي في مقدمتهم الألمان يليهم الإيطاليين الذين قفزت أعدادهم لتحتل المرتبة الثانية بدلا من الرابعة العام الماضي ويرجع السبب في ذلك إلي زيادة أعداد رحلات الطيران إلى مرسى علم قادمة من إيطاليا ليبلغ عددها نحو 120 رحلة أسبوعيا وهو رقم يتجاوز ما تحقق عام الذروة السياحية 2010 ثم يأتي في المرتبة الثالثة البولنديين ثم التشيكيين.
وطالب راضي لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب اتخاذ الإجراءات اللازمة لإلغاء الضريبة المفروضة على تذاكر الطيران الداخلية للمصريين والتي تبلغ نحو 1200 تشجيعا لمزيد من الرواج للسياحة الوافدة إلى مرسى علم.

ثروت عجمي رئيس غرفة
ثروت عجمي رئيس غرفة شركات السياحة بجنوب الصعيد

وقال ثروت عجمي رئيس غرفة شركات السياحة بجنوب الصعيد: إن عيد الفطر لا يؤثر بشكل ملحوظ على زيادة معدلات السياحة الوافدة إلى أسوان، حيث تبلغ نسبة الإشغال بفنادقها حوالي 30%، ورغم التأثير السلبي لارتفاع حرارة الجو خلال فترة الصيف إلا أن المدينة سوف تستقبل وفودا من السياح الإسبان للمرة الأولى خلال شهر يوليو القادم بينما تشير التقديرات إلى زيادة معدلات الإشغال مع بدء الشتاء القادم ويرجع السبب في ذلك إلى الاستعدادات الجارية لإقامة أوبرا عايدة في أكتوبر القادم ومن المقرر استثمار زيارة إحدى المطربات الكوريات الشهيرات للترويج السياحي لمدينتي الأقصر وأسوان خاصة مع بدء استقبال رحلات الشارتر الكورية بمطار أبو سمبل أسبوعيا، فضلا عن استقبال مطار المدينة لأربعة رحلات أسبوعية للسياح الأوروبيين عبر الطيران التركي.

نادر نصيف رئيس غرفة
نادر نصيف رئيس غرفة الفنادق بأسوان
ومن جانبه، قال نادر نصيف رئيس غرفة الفنادق بأسوان: إن ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى خروج أسوان من سباق الموسم الصيفي، بما في ذلك عيد الفطر، متوقعا استمرار تراجع الإشغالات السياحية حتى عودة الطقس لطبيعته.
وأضاف نصيف في تصريحات خاصة، أن نسبة الإشغالات الفندقية بلغت ٤٠% وهي نسبة تزيد عن نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت فيها الإشغالات ٢٥%، لافتا إلى أن إسبانيا أعلى الجنسيات التي تتوافد خلال موسم الصيف بجانب دول أمريكا الجنوبية.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟