رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

محلل سياسي واقتصادي يكشف عن العقوبات الأمريكية القادمة على إيران.. مهدي عفيفي: "واشنطن" تخنق طهران عن طريق منعها من تصدير النفط.. وأردوغان يلعب دورًا أكبر من حجمه.. وفقد ثقة الاتحاد الأوروبي

الخميس 06/يونيو/2019 - 10:55 م
المحلل السياسى والاقتصادي،
المحلل السياسى والاقتصادي، مهدى عفيفي
طباعة
أجرت «البوابة نيوز» حوارًا مع عضو الحزب الديموقراطى الأمريكى السابق، والمحلل السياسي والاقتصادي، مهدى عفيفي، تحدث فيه عن الأوضاع الآن فى الشرق الأوسط، والدور الكبير الذى يقوم به ولى العهد السعودى محمد بن سلمان فى المملكة والاقتصاد السعودي على حد سواء.
كما تحدث عفيفى عن نظرته لما يحدث فى تركيا الأن، وأيضًا الدور الروسى المتنامى فى الشرق الأوسط والعقوبات الأمريكية الأخيرة على إيران.
■ فى بداية الأمر.. كيف ترى الوضع الآن فى الشرق الأوسط خاصة بعد ثورتى السودان والجزائر وما يحدث فى ليبيا وسوريا؟
- الوضع فى الشرق الأوسط الآن به اضطراب كبير ويثير القلاقل، وما يحدث فى السودان والجزائر هو استكمال لفكرة ما يسمى بالربيع العربي، لكن فى اعتقادى أنه ستكون هناك تغيرات كبيرة فى القضية الفلسطينية خلال الفترة القادمة، وسيشهد الشرق الأوسط خلال الفترة القادمة تغيرات كبيرة.
■ كيف أثرت العقوبات الأمريكية على إيران خاصة القرار الأخير بإدراج الحرس الثورى على قوائم الإرهاب؟
- بالنسبة للعقوبات الأمريكية على إيران وبدايتها منذ العام الماضى مرورًا بإدراج الحرس الثورى على قائمة الإرهاب فتلك الخطوات ما هى إلا حزمة من العقوبات الأمريكية يتم تطبيقها تدريجيًا على طهران، وستشتمل العقوبات الأخرى خلال الفترة القادمة على عقوبات على عدد من أفراد الحكومة الإيرانية، وسيتم زيادة فرض العقوبات على الشركات والكيانات إيران، وأيضًا ستعمل الولايات المتحدة على خنق إيران عن طريق عدم السماح لها بتصدير النفط.
■ كيف ترى الدور السعودى فى الشرق الاوسط خلال الآونة الأخيرة ورؤية ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان على المستوى الاقتصادي؟
- أعتقد أن هناك تحركات إيجابية فى المملكة العربية السعودية التى ستؤثر على الشرق الأوسط، ونحن ننظر فى الولايات المتحدة إلى برنامج ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان، على أنه نظره اقتصادية مشتملة ومتكاملة الأركان، وهو يعتبر أول زعيم عربى يزور مناطق غير تقليدية فى الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا من خلال متابعة تحركاته، فقد زار وادى السليكون فى كاليفورنيا وهى زيارة ذكية للغاية.
كما أعتقد أن تنويع مصادر الدخل فى المملكة العربية السعودية والانفتاح على صناعات جديدة وفتح مناطق صناعية والتسهيلات التى تقدمها المملكة قد ينشط الاقتصاد السعودى وأيضًا زيارات ولى العهد إلى الخارج تعزز من الاقتصاد السعودي.
■ كيف ترى سياسات النظام التركى الآن خاصة فى ظل الإضرابات الأخيرة فى العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة؟
- بخصوص تركيا، أرى أن أردوغان يلعب بالنيران فى محاولته التعامل مع الولايات المتحدة الأمريكية كند له، ونسى أنه تابع للولايات المتحدة وليس ندًا لها، فقد ارتمى فى أحضان روسيا تارة ويعود للولايات المتحدة تارة أخرى، والتهديد والوعيد الذى يصدره كل فترة أدى إلى عدم الثقة فى نظام أردوغان كما رأى الشعب التركى أن هذا أثر على الاقتصاد وانهارت الليرة بشكل كبير مما أثر على المعيشة للأتراك.
وأعتقد أن شراء تركيا صواريخ اس – ٤٠٠ الروسية قد يؤدى إلى فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على النظام التركي، وإضرار بالاقتصاد التركي، وتركيا الآن موقفها سيئ مع العديد من الدول الأوروبية.
■ كيف ترى صعود الدور الروسى فى العالم بشكل عام والشرق الأوسط بشكل خاص.. هل هذا يهدد الولايات المتحدة؟
- أرى أن الدور الروسى يتصاعد بشكل كبير خلال الفترة الماضية على كافة المستويات وخاصة على المستوى العسكرى والإعلامي، ولكن هذا الأمر لن يؤثر على الولايات المتحدة الأمريكية، والإدارة الأمريكية تعلم جيدًا خطورة تصاعد الدور الروسي، فى الوقت الذى يعلم الجميع أنه على روسيا أن يكون لها امتداد فى الشرق الأوسط والسيطرة على مجريات الأمور فى عدد من الدول خاصة سوريا، ولكن هذا لا يخيف الإدارة الأمريكية، فكلا البلدين له ملفات ومهام، وسيكون تصاعد الدور الروسى محدودًا وليس دون هدف محدد.

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟