رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

هدى سلطان.. 56 عامًا من الفن

الأربعاء 05/يونيو/2019 - 08:08 م
هدى سلطان
هدى سلطان
عزت البنا
طباعة
في مثل هذا اليوم، 5 يونيو، من عام 2006 رحلت الفنانة الكبيرة هدى سلطان عن الحياة بعد مسيرة حافلة من الأعمال الفنية، وبعد مشوار طويل مع الفن مارست فيه كل أنواع الفنون من غناء وتمثيل سواء سينما أو دراما تليفزيونية أو على خشبة المسرح، وذلك بفضل موهبتها التي أقنعت المنتجين والمخرجين بضرورة استثمارها. 
الراحلة كانت من أبرز نجوم الفن المصري، حيث تمتعت بموهبة كبيرة وبصوت رائع وضعها في مقدمة الصفوف، وفي قلوب محبيها على مدار عمرها، كما نجحت في الانتقال من مرحلة عمرية إلى أخرى بسلاسة كبيرة، حيث قدمت أدوار الفتاة ثم الزوجة وبعدها الأم، وذلك عبر العديد من الأفلام والمسلسلات. 
ولدت "بهيجة"، التي اشتهرت فيما بعد بـ"هدى سلطان"، يوم 15 أغسطس 1928، في إحدى القرى المصرية بمحافظة الغربية، وهي شقيقة المطرب والممثل محمد فوزي، وكانت ولادتها الفنية في عام 1950 مع فيلم "ست الحسن"، لتقضي حوالي 56 عامًا، في جنبات الاستوديوهات وأمام الميكروفونات وعلى خشبة المسرح.
تزوجت الراحلة من فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عامًا، وشكلت معه دويتو فني ناجح خلال فترة زواجهما، حيث قدمت معه أكثر من 20 فيلمًا في السينما المصرية جذب جمهورًا كبيرًا.
من أشهر الأفلام التي قدمتها "امرأة في الطريق"، الذي نالت على دورها فيه الكثير من الجوائز، إلى جانب أفلام "السكرية" عن رواية نجيب محفوظ بالاسم نفسه و"جعلوني مجرمًا" للمخرج عاطف سالم و"فتوات الحسينية"، و"كهرمان".
كما قدمت العديد من الأعمال السينمائية مع الراحل يوسف شاهين مثل "الاختيار"، و"وداعا بونابرت"، و"الابن الضال"، وكان آخر دور سينمائي ظهرت فيه بعد 20 عامًا من انقطاعها عن التمثيل السينمائي في فيلم "نظرة عين"، مع الفنانة منى زكي كضيفة شرف.
وفي الدراما التلفزيونية، قدمت أعمالًا عديدة منها "زينب والعرش"، و"أرابيسك"، و"زيزينيا"، و"الليل وآخره"، و"الوتد"، و"ليالي الحلمية"، و"رد قلبي"، و"زي القمر"، و"للثروة حسابات أخرى".
وعلى خشبة المسرح قدمت الفنانة الراحلة الكثير من المسرحيات، كان من أبرزها "وداد الغازية"، و"الحرافيش"، و"الملاك الأزرق"، و"بمبة كشر"، و"سيد درويش".

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟