رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

مؤلف "آخر يهود الإسكندرية": تحويل الرواية لفيلم سينمائي

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 12:50 م
رواية آخر يهود الإسكندرية
رواية "آخر يهود الإسكندرية"
مروة حافظ
طباعة
قال السيناريست الشاب معتز فتيحة، إنه تعاقد مع المنتج رائد ترك، على تحويل روايته "آخر يهود الإسكندرية" لفيلم سينمائي، مضيفا أنه سيتم إعلان التفاصيل الكاملة ومخرج العمل وأبطال الفيلم في مؤتمر صحفي خلال الأيام المقبلة، تمهيدًا لبدء التصوير.
وتابع "فتيحة" في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز": إن الرواية التى صدرت عن دار "اكتب" عام 2008 هي العمل الأول له، وأعيد طباعتها حتى الطبعة الثامنة، وسيقوم بنفسه بكتابة السيناريو والحوار للفيلم المقرر تصويره بين مصر وأوروبا.
وأضاف فتيحة، إن الرواية تتناول ثلاث مراحل زمينة، وتبدأ بفترة الحرب العالمية الثانية (1939-1945) مع محاولة الاحتياج النازي لبراغ في عام 1939، ثم محاولة دخول النازي الإسكندرية أثناء معركة العلمين في عام 1942، وتدور حول أسرة يهودية مكونة من أب وثلاثة أبناء، الأب هو حكيم حداد، والأبن الأكبر إيزاك حداد، والوسطى إرينا، والأصغر يوسف، ويتورط إيزاك في علاقة حب مع مهاجرة تشيكية تعيش في الاسكندرية،كما تنشأ قصة حب أخرى في مرحلة الطفولة بين يوسف وطفلة مسلمة تدعى سارة.
وتابع: "في المرحلة الثانية عام (1947-1948) وهي مرحلة تقسيم دولة فلسطين، وإعلان دولة إسرائيل، تغادر الأسرة مصر ثم تعود إليها في المرحلة الثالثة أثناء عملية بنحاس لافون، 1954.
ويقول "فتيحة" إن المزج بين التاريخ والأدب أصبح من أكثر الأنواع الأدبية التي تلقى اهتمام الجمهور، وإنه استعد لكتابتها بالاطلاع على ما يقرب من 140 مرجعًا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، والتي يدور أغلبها حول تاريخ اليهود في هذه الفترة بشكل تفصيلي من وجهات نظر مختلفة.
هناك أعمال كثيرة تناولت حياة اليهود في مصر، ولكن مؤلف "أخر يهود الاسكندرية" يقول إن هذه الرواية كان لها السبق في التطرق لهذا الموضوع حيث سبق موعد نشرها، غيرها من الروايات وكذلك الأعمال الدرامية التي تناولت قصص عن اليهود في مصر.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟