رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

رئيس جهاز الخدمات العامة بالقوات المسلحة: لا تمييز للعسكريين.. الأسعار المخفضة للجميع.. وامتلاكنا للمعارض ليس بدعة مصرية

الأحد 02/يونيو/2019 - 01:25 م
البوابة نيوز
نصر عبده
طباعة
يُعد جهاز الخدمات العامة بالقوات المُسلحة، أحد الأجهزة التي عملت طوال عقود على تقديم خدمات مميزة بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للجيش‏ في مختلف المجالات،‏ وتقديم العديد من الخدمات المدنية‏ عن طريق المجمعات الخدمية والمولات التجارية ومنافذ البيع والفروع التابعة له في جميع أنحاء الجمهورية، والتي يطرح من خلالها السلع المعمرة والاستهلاكية للعسكريين والمدنيين على السواء بأسعار مخفضة.
اللواء صبرى عبد اللطيف، مدير "الخدمات العامة" للقوات المسلحة، يوضح في حواره لـ"البوابة نيوز"، دور ومهام الجهاز في خدمة العسكريين والمدنيين.
وأكد "عبداللطيف"، أن الجهاز يهدف لتخفيف أعباء المعيشة عن كاهل المواطنين، من خلال توفير جميع السلع الغذائية والمُعمرة، بأقل الأسعار وبأعلى جودة.
وفيما يلي نص الحوار:
رئيس جهاز الخدمات
ما الخدمات التي يقدمها الجهاز للمواطنين؟
تقدم مجمعات وفروع ومنافذ بيع الجهاز، جميع المواد والسلع الغذائية واللحوم والدواجن وغيرها من منتجات القوات المسلحة والقطاع المدني، بأسعار تقل عن مثيلاتها بالسوق المحلي، فضلًا عن الأثاث المنزلي والمفروشات والأجهزة الكهربائية والسلع المعمرة.
هل يحصل العسكريون على خصومات خاصة تميزهم عن المدنيين؟
مجمعات الجهاز توفر الاحتياجات الأساسية والخدمات للمواطنين من أبناء القوات المسلحة وأسرهم والمدنيين على السواء، وبنفس الأسعار للعسكريين والمدنيين دون تفرقة، وفي الماضي كانت هناك مميزات وخصومات للعسكريين، لكن الآن الجميع سواء.
البعض يرى أن امتلاك الجهاز سلسلة من المعارض والمولات تجارية بهدف تقديم خدمات استهلاكية للمواطنين، هو دور يمكن للقطاع المدني القيام به منفردًا؟
هذا الأمر ليس بدعة مصرية فمختلف جيوش العالم العريقة تمتلك سلسلات من المحلات التجارية الخدمية على غرار (BX) بالولايات المتحدة الأمريكية و(NAFY) بإنجلترا لخدمة الضباط وأيضًا خدمة القطاع المدني.
يقوم الجهاز بدور حيوي وفعال في مساعدة القطاع المدني على ضبط الأسعار ومحاربة جشع التجار.. كيف تحققون ذلك؟
الخدمات المُقدمة من جهاز الخدمات العامة غير قاصرة على خدمة المُنتمين لأسرة القوات المسلحة فقط كما أخبرتك ولكنها تشمل أيضًا القطاع المدني لتخفيف أعباء المعيشة عن كاهل المواطن المصري عرفانًا وتقديرًا منا على ثقته في مؤسسته العسكرية فيعمل الجهاز على توفير جميع السلع الغذائية والمُعمرة بأقل الأسعار وبأعلى جودة، وهناك عروض وتخفيضات مُستمرة خلال العام بالكامل وفي جميع المناسبات ويتم تجهيز جميع المجمعات والفروع بما يضاهى أفضل مراكز التسوق في مصر.
ما الاستراتيجية التي يعمل عليها الجهاز لضمان التوسع والانتشار لأفرع "صن مول" في السوق المصري؟
نعمل وفق استراتيجيات محددة لضمان جودة وسلامة المنتجات حيث تمتاز مجمعاته وفروع "صن مول" بتطبيق معايير الجودة والرقابة الصحية على جميع المعروضات كما يصـــــر الجهــــــاز على رفع المعاناة عن كاهل المواطن المصري من خلال تقديم كافة المعروضات بأسعار تنافسية وبأعلى جودة يكسب.
بها ثقة المواطن ويكسر بها جشع التجار، من خلال ضخ كميات من السلع الاستراتيجية بالمجمعات والفروع التابعة بأقل سعر لضبط سعر السوق وكسر الاحتكار لذى يُمارس من قِبل بعض التجار فلا يوجد أحد يملك لضغط على الشعب المصري في وجود قواته المسلحة، بالتعاون مع أجهزة الدولة في شتى المجالات، بالإضافة إلى تنوع وكثافة وجودة المنتجات يجعل من الجهاز مقصدا لجميع فئات الشعب المصري حيث تتوافر جميع أنواع السلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك الطازجة والمُجمدة فضلًا عن توافر مختلف أنواع السلع الكهربائية.
لا يقتصر دور الجهاز على إنشاء المجمعات، لكن هناك خدمات وأنشطة مميزة يقدمها نريد أن نتعرف عليها؟
يقـــــــــــــــــوم الجهــــــاز بتدبيـــــر وإعـداد وتجهيــز الحصـص الغذائية بأنواعها للجمهور في المناسبات المختلفة، وبأوامر من القيادة العامة للقوات المسلحة، وكان آخرها صرف 4 ملايين حصة بيعت للجمهور بنصف الثمن من أجود أنواع السلع الأساسية سكر وأرز ومكرونة وسمن وصلصة وشاى وفول.
كما يعمل الجهاز على المحافظة على ثبات واتزان أسعار اللحوم الطازجة بلدية وسودانية في السوق المحلي من خلال توفيرها في جميع فروع الجهاز بسعر ثابت لضبط السعر طوال السنة وتوفيرها بجودة عالية وبخدمة مُميزة للمواطنين وكذلك إنشاء عدد من شوادر الخراف لتوفير أضاحي عيد الأضحى المُبارك بسعر مُميز وبجودة عالية وتنفيذ المهرجانات والمسابقات في المناسبات المختلفة وطرح مجلات عروض بصفة دورية بجميع مجمعات وفروع الجهاز المُنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.
رئيس جهاز الخدمات
ما الخدمات المميزة التي قدمها افرع الجهاز للمواطنين في شهر رمضان؟
حرصنا طوال الشهر على توفير السلع الغذائية ومستلزمات الأسر بأسعار مخفضة في مختلف فروعنا المنتشرة بمحافظات الجمهورية.
كم عدد افرع الجهاز في القاهرة والمحافظات؟
وصلت افرع الجهاز إلى 98 مجمع وفرع ومقصف منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية لخدمة ضباط القوات المسلحة وأسرهم وأيضًا خدمة القطاع المدني وتم تطوير الخدمات المُقدمة واستحداث خدمات جديدة في كافة المجالات استثمارية وتجارية وخدمية.
القيادة العامة للقوات المسلحة تحرص على توفير كافة أشكال وسبل الرعاية الاجتماعية لأفرادها وعائلاتهم.. ما هو دور جهاز الخدمات العامة لتحقيق هذا الهدف؟
القيــــــادة العامة تهتم دائما بتوفير حياة كريمــــــــــة لأفرادهــــــــا تليق بأسم ومكانة القوات المسلحة ووضع الجهاز خطة لزيادة المجمعات والفروع لتغطى جميع محافظات الجمهورية بالتوازى مع أعمال التطوير والتحديث ورفع الكفاءة للمجمعات والفروع القائمة.
تم مؤخرًا تطوير صن ماركت مهمات المعادى ورفع كفاءة صن مول الميثاق والجلاء والرماية وجارى تطوير كلًا من صن مول العجمى ومطروح والزمالك وبورسعيد واقتراب افتتاح صن مول بلبيس ومُخطط إنشاء مول آخر بمحافظة الإسماعيلية وتم تزويد جميع المجمعات والفروع بكافه الخدمات.
ما الخدمات التي يقدمها الجهاز داخل منظومة القوات المسلحة؟
يقوم الجهــــــاز بتوفيـــــــــــــــر احتياجـــــــــــــــــات أبناء الجيش من جميــــــــــــــــع أنــــواع السلع الغذائية ذات الجودة العالية والسعر المُميز وبخدمة مُميزة كما يقوم الجهاز بتغطية مطالب جميع الجيوش والمناطق العسكرية لتقديم خدمة للفرد داخل وحدته.
ماهو الهدف من إنشاء القوات المسلحة لجهاز الخدمات العامة؟
الفكــــــــــرة جاءت بهدف توفيـــــــــر احتياجــــــــــات أفراد القــــوات المسلحـــــــــة وعائلاتهــــم بالوحدات والمدن العسكرية لتواكب التطور الذي تشهده جيوش الدول المتقدمة فصدر المرسوم الملكى رقم (63) لسنة 1951 بإنشاء منشأة جلالة الملك فاروق ومع قيام ثورة يوليو عام 1952 صدر قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم (20) لسنة 1957 بتحويلها إلى المؤسسة الاقتصادية وتكون لها شخصية اعتبارية مستقلة وتلحق برئاسة الجمهورية مع قيام الجمهورية العربية المتحدة صدر قرار رئيس الجمهورية رقم (1119) لسنة 1964 بتحويلها إلى المؤسسة العامة الاقتصادية للقوات المسلحة وزيادة عدد الأفرع لـ (18) مقصف لخدمة الضباط والأفراد موزعة على أربع مناطق (مركزية – شمالية – شرقية – جنوبية) وفي عام 1981 صدر قرار رئيس الجمهورية رقم (195) لسنة 1981 بإنشاء جهاز الخدمات العامة بوزارة الدفاع وهو المُسمى الحالى للجهاز وزيادة عدد الأفرع إلى عدد (52) فرعا ومنذ عام 1987 وحتى تاريخه أخذ الجهاز في التطور وشهد تنوعًا في الأنشطة.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟