رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

18 شهرا على الانتخابات البرلمانية المقبلة.. "البوابة نيوز" تكشف حقيقة تشكيل قائمة انتخابية جديدة

الإثنين 27/مايو/2019 - 10:36 م
الانتخابات البرلمانية
الانتخابات البرلمانية القادمة
محمد نصر سوبي
طباعة
ترددت أنباء خلال الفترة الأخيرة حول تشكيل قائمة انتخابية جديدة استعدادا للانتخابات البرلمانية المقبلة المتبقي عليها 18 شهرا، وعن حقيقة تشكيل تلك القائمة وصحة ما تردد في الوسط السياسي، وما هي معايير تلك القائمة، وآليات اختيار الأعضاء بها، وهل هناك أحزاب سوف يكون لها دور فيها، كان لابد من استطلاع "البوابة نيوز" آراء النواب حول صحة هذا الأمر، وهل هذا حقيقي أم لا؟

18 شهرا على الانتخابات
في البداية، نفى أحمد زيدان عضو ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية بمجلس النواب حقيقة ما تردد في الأيام الأخيرة حول تشكيل قائمة انتخابية جديدة استعدادا للانتخابات البرلمانية المقبلة.
وأضاف زيدان اليوم، أنه لا يجوز تشكيل أي قوائم انتخابية؛ لأنه لا يوجد قانون ينص على ذلك في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن قانون الانتخابات الجديد لم يتم إقراره حتى الآن.
وتابع زيدان أنه من المفترض الانتهاء من قانون الانتخابات الجديد خلال الفترة المقبلة، مشددا إلى أنه لابد أن يتم إقراراه رسميا قبل انتهاء مجلس النواب الحالي.
وأكد العضو البرلماني أن المجلس النواب سوف يبدأ في مناقشة قانون الانتخابات الجديد في دورة الانعقاد الخامسة.
واختتم زيدان أن وفقا للقانون ان انعقاد المجلس الجديد سوف يكون في 10/1 /2020، وهذا نص لابد أن يتم تنفيذه، مشيرا إلى أن هناك إصرارا على الانتهاء من القانون الجديد خلال دورة الانعقاد المقبلة.
18 شهرا على الانتخابات
في سياق متصل أكد النائب محمد فواد عضو مجلس النواب أن قانون الانتخابات الجديد سوف يناقش خلال دورة الانعقاد الأخيرة منوها إلى أنه لابد من إقراره في بداية دورة الانعقاد الخامسة.
وحول حقيقة تشكيل قائمة انتخابية جديدة استعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة قال فؤاد: "غير مهتم بهذا الأمر"، مؤكدا أنه كنائب لا يهتم بأن يدخل على قائمة، ويفضّل أن يخوض الانتخابات عن طريق نائب حزبي أو مستقل.
18 شهرا على الانتخابات
فيما حسم الأمر النائب أحمد السجيني، الأمين العام لرئيس ائتلاف دعم مصر، صاحب الأغلبية البرلمانية، حقيقة هذا الأمر، أنه لا صحة حول تشكيل أي قائمة انتخابية جديدة في الوقت الراهن.
وأضاف السجيني أن هذا الأمر عارٍ تماما من الصحة، ولا يوجد مثل هذا الأمر في الوسط البرلماني، وإن حدث فهو بمثابة اجتهاد شخصي.
وأكد الأمين العام للأغلبية البرلمانية أنه لا يوجد قانون انتخابات تم إقراره، موضحا أنه لابد من إصدار قانون لتشكيل القائمة الجديدة على خلفيته.
وتابع السجيني، أن القانون لم يصل المجلس، وأن ما قدم كله مقترحات، وأن ملامح القانون لم تتضح بعد منوها إلى أنه لابد من إصدار قانون لكي يتحرك الجميع على خلفيته.

الكلمات المفتاحية

"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟