رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

دار نوفل تصدر رواية "سقوط حر" للكاتبة السورية عبير أسبر

الإثنين 27/مايو/2019 - 07:55 ص
رواية سقوط حر
رواية سقوط حر
أ ش أ
طباعة
صدرت عن دار نوفل في بيروت رواية "سقوط حر" للكاتبة السورية عبير أسبر، وتعتبر روايتها الرابعة.
وجاء على الغلاف الخلفي: "ثمة من يمتلكون حياتهم منذ الولادة، حياة صلبة، متماسكة، في بيوت دافئة تسكنها الطمأنينة، وثمة من يفضلون بيوتا من ورق، هشة، متزعزعة تقتلعها نسمة".
"ياسمينا"، كانت تتعثر بذيول حكايتها حين أتت العاصفة، كانت تلملم فقد الأم والعطش لأب ناشف الحضن والأوصال حين انقلب عالمها وتطايرت كل الثوابت كالريش.. وأي ثوابت لفتاة نبتت لها منذ الصغر مخالب لولاها لسقطت مئة مرة.. بهذه المخالب نشي بالحبيب لدى فرع الأمن، بها نقتل الأب الذي أحببناه يوما، بها نتشبث بما أتيح لنا من حياة لم نخترها.
دفعت "ياسمينا" إلى الحياة دفعا، لم يكن لها يوما بيت ولا مدينة ولا حصن، بل قلق سكنها وأرقها ولاحقها كملاك موت.. ياسمينا ليست بطلة في رواية.. هي صرخة طفلة شوهت طفولتها، صبية لفظها حاضرها، وامرأة صودر مستقبلها.. ياسمينا هي الحرية التي تكرهها.
عبير اسبر، كاتبة ومخرجة سورية مقيمة في كندا حيث تتابع دراستها في مجال الفنون والتواصل، بعد إجازة في الآداب من قسم اللغة الانجليزية في جامعة دمشق.. عملت بين 2002 و2012 مساعدة مخرج تحت إدارة مخرجين مثل هيثم حقي ويسري نصر الله.. كتبت وأخرجت العديد من الأفلام الوثائقية والروائية منها: مسلسل "العبور" في عام 2013.
في رصيدها ثلاث روايات: "لولو"، التي نالت عنها المرتبة الأولى في جائزة حنا مينة للرواية في سوريا عام 2003، و"منازل الغياب" التي حصلت على الجائزة الأولى في احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية عام 2008، و"قصقص ورق" (2009.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟