رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غرفة السياحة: اجتماعات مستمرة لحل أزمة "الإياتا" وسداد المستحقات

الجمعة 24/مايو/2019 - 10:06 م
حسام الشاعر رئيس
حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة
حنان محمد
طباعة
قال حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة، إن الغرفة تابعت عن كثب أزمة تعثر إحدى الشركات في سداد مدیونیتھا للاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA بمبالغ ضخمة، وعلى الفور عقدت لجنة الطیران اجتماعا طارئا بالغرفة لبحث سبل احتواء الأزمة.
وأضاف الشاعر، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، أن الغرفة على تواصل مستمر مع كل الأطراف المعنیة حیث تم التواصل مع الشركة المتعثرة لبحث سبل سداد المدیونیة وتم أضا التواصل مع شركة التأمین الضامنة لشركة السیاحة وكذا شركات الطيران لمتابعة الموقف، كما تم إرسال مكاتبات لشركات الطيران والشركات الخاصة بأنظمة الحجز وارسال مقترحات الغرفة لبحث الإجراءات التي یمكن إتخاذھا لمنع تكرار الأزمة، وفور التوصل لحلول تضمن استمرار عمل باقي الشركات السياحية بشكل طبيعي سوف يتم الإعلان عنها.
من جانبه، قال ياسر سلطان عضو لجنة الطيران بالغرفة، في تصريحات خاصة، إنه لابد أن تستوعب خطوط الطيران هذا الدرس القاسي بعد تعثر إحدى أكبر الشركات العاملة فى الطيران فى دفع المستحقات لصالح الخطوط، موضحا أن شركات الطيران هي من تخلق تلك الأزمات بسبب السياسات البيعية الخاطئة التي تعتمد على منح عمولات تشجيعية مبالغ بها لكبرى الشركات دون نظيرتها.
وتابع أن شركات السياحة الكبرى، تسئ استخدام هذه العمولات بحرق الأسعار بهدف الاستحواذ على أكبر قدر من العملاء وحجوزات الطيران عن طريقها، مشيرا إلى أن انخفاض أسعار الطيران لدى الشركات الكبيرة يؤدي لإفلاس باقي الشركات، في حين لا تقوى الأولى على سداد مستحقات خطوط الطيران العاملة معها لتكن النتيجة عقاب جماعي لكافة الشركات السياحية.
وطالب سلطان، شركات الطيران بتوحيد العمولات التشجيعية لتقليل مخاطر عدم السداد ولضمان استقرار السوق وحماية المال الخاص والعام.
كانت شركات سياحية، طالبت مجلس إدارة غرفتها بسرعة التدخل لحل الأزمة التي تسببت فيها إحدى الشركات بين اتحاد الطيران الدولي الآياتا، وباقي شركات السياحة، بعد تعثر الشركة في سداد مستحقات تذاكر طيران مستحقة الشهر الحالي بمبلغ تخطى ١٠٠ مليون جنيه مصري، لتهدد الآياتا بوضع شروط مجحفة على السوق المصري برفع مستوى التأمين على مخاطر عدم السداد.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟