رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. آلاف الفلسطينيين يتوافدون على المسجد الأقصى

الجمعة 24/مايو/2019 - 02:00 م
البوابة نيوز
أحمد سعد
طباعة
شهدت الساحة العربية خلال الساعات القليلة الماضية عددا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:



نشرة أخبار العرب..
آلاف الفلسطينيين يتوافدون على المسجد الأقصى
توافد آلاف الفلسطينيين من القدس وأراضي 48 والضفة الغربية ممن تزيد أعمارهم عن الأربعين عاما، على المدينة المقدسة، لأداء الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك في رحاب المسجد الأقصى، بحسب وكالة وفا الإخبارية.
وعممت العديد من المؤسسات المقدسية تعليمات وإرشادات للمصلين لتجنب حرارة الشمس العالية، في حين شرعت عائلات مقدسية برش المصلين برذاذ المياه وتغطية العديد من الشوارع والطرقات المؤدية إلى الأقصى بالشوادر لحجب أشعة الشمس.
ونشرت دائرة الأوقاف الإسلامية فرق الإسعاف الأولي، واللجان الصحية والطبية التابعة لجمعية الهلال الأحمر وغيرها داخل الأقصى وخارجه للتعامل مع الحالات الطارئة، في الوقت الذي تنتشر فيه عشرات العناصر الكشفية في المسجد لترتيب دخول وتوزيع المصلين حسب الأماكن المخصصة للنساء والرجال.
نشرة أخبار العرب..
عون: نتمسك بتنفيذ القرارات الدولية التي تحفظ سيادة لبنان على أرضه
أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، تمسك بلاده بتنفيذ القرارات الدولية التي تحفظ سلامة لبنان وسيادته الكاملة على أرضه، خاصة قرار مجلس الأمن رقم 1701 (الصادر عقب العدوان الإسرائيلي عام 2006)، مشيرا إلى أن القرار الأخير يتعرض للخرق المستمر من قبل إسرائيل، داعيا المجتمع الدولي إلى دعم لبنان في مطالبته الدائمة باحترام هذا القرار بكافة بنوده.
جاء ذلك خلال في كلمة للرئيس اللبناني بمناسبة عيد المقاومة والتحرير (ذكرى الانسحاب الإسرائيلي من الجنوب اللبناني في 25 مايو 2000).
وقال عون: "ذكرى 25 مايو هي دليل حي على أن إرادة الشعوب تنتصر في النهاية على المصاعب والظلم والاحتلال، وتخرق حصار التعدي على الحقوق والتعنت وتشويه الحقائق، أيا كانت الدول التي تقف في وجهها".
ووجه عون تحيته لنضال الشعب اللبناني على مدى أكثر من عشرين سنة "ما دفع الجيش الإسرائيلي إلى الهزيمة، ومن ثم استعادة السيادة الكاملة على أرض لبنان، باستثناء المناطق المحتلة في مزارع شبعا وتلال كفر شوبا".
نشرة أخبار العرب..
الجيش اليمني يهاجم مواقع لميليشيا الحوثي في تعز ويكبدها خسائر كبيرة
أحرز الجيش اليمني في محافظة تعز، اليوم الجمعة، تقدما إثر هجومه على مواقع ميليشيا الحوثي الانقلابية في الجبهة الشمالية وكبدها خسائر كبيرة.
وأوضح مصدر عسكري -في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية- أن الجيش هاجم مواقع المليشيا الانقلابية في جبل الوعش والدفاع الجوي والأربعين والحرير، وحقق تقدما باتجاه جبل الوعش المطل على شارع الستين والخمسين شمال المدينة.
وأشار المصدر إلى مقتل عدد من ميليشيا الحوثي وإصابة العشرات، فضلا عن تدمير دبابة وإحراق طقم على متنه عدد من عناصر الميليشيا.


نشرة أخبار العرب..
السعودية تحذر رعاياها في الهند
حذرت سفارة المملكة العربية السعودية مواطنيها المقيمين في الهند والقادمين لغرض العلاج بضرورة الحصول على تأشيرة "علاج"، حيث أنها التأشيرة القانونية التي تسمح لحاملها بالعلاج.
ونقلت صحيفة "عكاظ" عن السفارة قولها بأنه يجب على مرافق المريض الحصول على تأشيرة "مرافق"، وبضرورة إرسال تقارير طبية حديثة للمريض باللغة الإنجليزية للمستشفى المراد مراجعته والتأكد من الحصول على خطاب موقع ومختوم من المستشفى يوضح موافقة المستشفى على استقبال المريض وتحديد مبدئي للخطة العلاجية والمدة المتوقعة والتكاليف التقديرية.


نشرة أخبار العرب..
وزير الخارجية اللبناني يبحث مع مسئول فرنسي الأوضاع الاقتصادية والإقليمية
بحث وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، اليوم الجمعة، مع أوريليان لوشوفالييه المستشار الدبلوماسي المعاون للرئيس الفرنسي، الذي يجري زيارة رسمية إلى لبنان، الأوضاع المحلية والإقليمية، خاصة ما يتعلق بتطبيق بنود مؤتمر دعم الاقتصاد والبنى التحتية اللبنانية (سيدر) ومسار إقرار الموازنة العامة الجديدة في لبنان.
وكانت العاصمة الفرنسية باريس قد استضافت في شهر أبريل 2018، مؤتمر "سيدر" الذي أسفر عن منح وقروض ميسرة قدمتها الدول الداعمة والمؤسسات الدولية، بقيمة تقارب 12 مليار دولار لصالح لبنان لدعم اقتصاده والبنى التحتية به، شريطة إجراء إصلاحات اقتصادية وإدارية وهيكلية.
كما تناول اللقاء بين باسيل ومستشار الرئيس الفرنسي، بحث التطورات التي يشهدها ملف ترسيم الحدود البرية والبحرية اللبنانية، جنوبي البلاد (مع إسرائيل) والذي تقوم بدور الوساطة فيه الولايات المتحدة الأمريكية عبر مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون الشرق الأوسط السفير ديفيد ساترفيلد، والوضع الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط خاصة في ضوء التوتر بين إيران وأمريكا.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟