رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

عين على خبر.. الحكومة تعلن الطوارئ لمواجهة الموجة الحارة

الأربعاء 22/مايو/2019 - 05:02 م
الموجه الحارة
الموجه الحارة
ضياء السبيرى – أميرة سالم – حنان عزالدين
طباعة
يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يستمر، غدًا الخميس، طقس شديد الحرارة، على كل الأنحاء نهارًا، لطيف ليلًا.
ويتوقع الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن غدًا الخميس، ذروة الموجة الحارة، ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة العظمى بالقاهرة إلى 45 درجة.
ونصح "شاهين"، المواطنين، خاصةً كبار السن والأطفال ومرضى الضغط، البقاء فى منازلهم وعدم الخروج، خلال الموجة الحارة، غدًا الخميس؛ مناشدًا المواطنين الإكثار من شرب السوائل عقب الإفطار مباشرة، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، والتعرض للشمس على فترات طويلة على مدار اليوم، وارتداء غطاء الرأس، والتوجه لأقرب مستشفى حال الشعور بالإجهاد الحرارى، والعمل على تلطيف الأجواء بشكل مستمر.
وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة غدًا، بالقاهرة: العظمى 45 درجة والصغرى 28 درجة، وبالإسكندرية: العظمى 41 والصغرى 20 درجة، وفي مطروح: العظمى 38 درجة والصغرى 21 درجة، وفي سوهاج: العظمى 45 درجة، والصغرى 25 درجة، وفي قنا: العظمى 45 درجة والصغرى 25 درجة، وفي أسوان: العظمى 45 درجة والصغرى 27 درجة.
هذا وقد أعلنت وزارة الصحة والسكان إعداد خطة وقائية للتعامل مع حالات الإجهاد الحراري والإصابات بضربات الشمس، تزامنًا مع موجة الحر، والتغيرات المناخية التي تضرب البلاد حاليًا. 
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة لشئون الإعلام، المتحدث الرسمي، أن الوزارة اتخذت الإجراءات كافة للتأكد من جاهزية المستشفيات واستعدادها لاستقبال الإصابات بضربات الشمس، والتعامل الجيد معها.
وقال: إن أعراض ضربة الشمس تظهر في صورة ارتفاع بدرجة حرارة الجسم، واحمرار في الوجه مع جفاف في الجلد والتهاب في العين، وحدوث إجهاد عام يصاحبه صداع وتقلصات عضلية، ثم الشعور بدوار مع قيء وشعور بالهذيان يؤدي إلى فقدان الوعي مع سرعة في النبض، وتنفس غير طبيعي.
وأضاف أن تلك الأعراض قد تظهر بصورة فجائية، حيث يفقد الشخص وعيه من غير سابق إنذار، منبهًا أنه في حالة حدوث الدوار أو فقدان الوعي، فيجب التوجه فورًا إلى أقرب مستشفى حميات، مع مراعاة أن نقص العرق يعني احتياج الجسم للسوائل. 
ورفعت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، حالة الطوارئ القصوي لحماية المحاصيل الزراعية من الموجه الحارة التي تشهدها البلاد حاليا. 
واصدر مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بمركز البحوث الزراعية بالتعاون مع المعمل المركزى للمناخ الزراعى بمركز البحوث الزراعية، بتكليفات من الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، نشرة توصيات فنية للمزارعين، يتم تنفيذها خلال الايام القليلة المقبلة، لافتا الي انه سيسود البلاد موجة شديدة الحرارة على البلاد.
وقال الدكتور فضل هاشم المدير التنفيذي للمركز ان هناك عدد من التوصيات الفنية التي يجب علي المزارعين تتفيذها للوقاية من أضرار ارتفاع درجة الحرارة، في البداية لابد من عدم تعرض المزارعين للشمس مباشرة وقت الظهيرة من 12 ظهرا حتى 3 عصرا وفي حال الضرورة ينبغي ارتداء قبعة لتجنب الاصابة ببعض الامراض المتعلقة بالاجهاد الحراري نتيجة لتعرض الشخص لاشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خلال ارتفاع الحرارة، ولابد من تناول شرب الكثير من المياه والسوائل قبل الصيام.
وأشار الي ان تلك التوصيات تتمثل في التسميد بالنترات بدلا من اليوريا او سلفات الامونيوم حتى تكون النباتات اكثر قدرة على تحمل الاجهاد، فضلا عن الرش بعنصر الكالسيوم والبوتاسيوم لتحسين حالة النباتات وزيادة قدرة الجهد الخلوية للنباتات لتحمل تلك الظروف القاسية وزيادة قدرتها قدرة النباتات على تحمل الظروف الجوية السيئة شديدة الحرارة، كذلك الرش بالمبيدات الحشرية خلال تلك الفترة هام جدا لبدء نشاط معظم الحشرات الضارة مثل حشرة المن والذبابة البيضاء والاكاروس والتوتا ابسليوتا نتيجة لارتفاع درجة الحرارة لتوفر الظروف المناخية المناسبة لزيادة نشاطها خلال الفترة الماضية.
وفي سياق متصل طمأن مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة، المزارعين بان الموجة الحرارية المتوقعه خلال الفترة الحالية، لن يكون لها تأثيرات شديدة على النباتات إذا تم اتباع هذه التوصيات نظرا لقصر فترة تلك الموجة الحرارية؛ حيث إن موجة شديدة الحرارة لمدة 3 أيام فقط ليس من شأنها عمل تأثيرات شديدة على المزروعات.
"
من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟

من تتوقع أن يفوز بكأس أفريقيا؟