رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

وسط انتقادات حادة.. كان السينمائي يمنح آلان ديلون السعفة الذهبية

الأحد 19/مايو/2019 - 11:58 م
آلان ديلون
آلان ديلون
هيثم مفيد
طباعة
منح مهرجان كان السينمائي، أسطورة السينما الفرنسية آلان ديلون، جائزة السعفة الذهبية الشرفية، خلال الحفل الذي انتهى قبل قليل بمسرح جراند لومير عقب الانتهاء من العرض الخاص لفيلم "A Hidden Life" للمخرج الأمريكي تيرانس ماليك.
ورافق "ديلون" أثناء التكريم المثير للجدل، ابنته الصغرى أنوشكا، التي حرصت على التقاط الصور التذكارية مع والدها قبيل دخول المسرح، وسط عاصفة من الانتقادات وجهت لإدارة المهرجان منذ الإعلان عن هذا التكريم بسبب توجهات "ديلون" المتطرفة وآرائه العنيفة تجاه النساء.
وأثناء توافد نجوم السينما للعرض الخاص لفيلم "A Hidden Life"، ظهرت الممثلة البلجيكية - الهولندية ساند فان روي، والتي رفعت دعوى على المخرج الفرنسي لوك بيسون بتهمة الاغتصاب في العام الماضي، وهى ترتدي فستانًا باللون الأسود مفتوح من الخلف وكتبت على ظهرها عبارة "أوقفوا العنف ضد المرأة"، بالتزامن مع احتفال المهرجان بتكريم أسطورة السينما الفرنسية.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تم توزيع عريضة على إدارة المهرجان وقع عليها 20 ألف شخص، لإلغاء تكريم "ديلون".
وأكد المدير الفني للمهرجان تيري فريمو، في بيان صحفي صدر قبل أيام، أن المهرجان يشيد بإنجازات آلان ديلون في صناعة السينما، ولا علاقة لذلك بآرائه السياسية أو صداقته مع مؤسس حزب "جبهة اليمين الوطني" المتطرف في فرنسا.
وطالت إدارة المهرجان انتقادات عدة من منظمات نسائية أمريكية ومشاهير هوليوود، على خلفية إصداره قرارًا بتكريم الممثل الفرنسى المخضرم آلان ديلون ومنحه جائزة السعفة الذهبية الشرفية، بسبب آرائه الغريبة حول الاعتداء على النساء ودعم صعود اليمين المتطرف فى فرنسا.
وذكر عدد من المنظمات الحقوقية أنها تشعر بخيبة أمل كبيرة جراء هذا التكريم من جانب مهرجان سينمائى عريق لشخص يحمل مثل هذه «القيم البغيضة»، حيث انضم إلى الجبهة الوطنية العنصرية ومعاداة السامية، وهو ما يخالف أسس المهرجان التى تحرص على التنوع وتحارب كل أشكال العنف والاضطهاد.
"
هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟

هل تتوقع نجاح الجزء الثاني من فيلم الفيل الازرق ؟