رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

في عيد ميلاده.. حكاية عادل إمام وقطار الصعيد

الخميس 16/مايو/2019 - 10:25 م
عادل امام
عادل امام
محمد زكي
طباعة
يحتفل الزعيم عادل إمام غدا الجمعة بعيد ميلاده حيث ولد في 17 مايو، في قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، تخرج من كلية الزراعة جامعة القاهرة، بدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة ومنها إلى السينما وكانت بدايته عام 1962 بأدوار صغيرة ولكن بدأت شهرته في منتصف سبعينات القرن العشرين من خلال أدواره الكوميدية الممزوجة بالطابع السياسي، وأدى أكثر من مائة فيلم.

في عيد ميلاده.. حكاية
بدأت شهرته من خلال أفلام أدى فيها دور البطولة مثل البحث عن فضيحة مع ميرفت أمين وسمير صبري، وعنتر شايل سيفه مع نورا، والبحث عن المتاعب مع محمود المليجي وناهد شريف وصفاء أبو السعود، إحنا بتوع الأتوبيس ويعتبر من أهم أفلام السينما المصرية حيث تطرق لأمور ذات طابع سياسي حاد، وفيلم رجب فوق صفيح ساخن مع سعيد صالح وناهد شريف عام 1979.
تلت ذلك مرحلة السيطرة والتربع حيث أصبح أحد الممثلين الأكثر شراء لتذاكر أعماله السينمائية في حقبة ثمانينات القرن العشرين حيث شارك بشخصيات كوميدية جسد فيها دور المصري بمختلف مراحله ومستوياته، مثل الشاب المتعلم أو الريفي البسيط وتصدى لقسوة الحياة وفي نفس الفترة لعب أدوار أكثر جدية لينافس فيه ممثلي جيله المميزين أحمد زكي ومحمود عبد العزيز ونور الشريف، ووجد ترحيبًا من النقاد في عدد من الأفلام.
ومع بداية تسعينات القرن العشرين أخذت أفلامه الصبغة السياسية الاجتماعية التي تعكس اهتمامات رجل الشارع العادي في المجتمع المصري والعربي بشكل كوميدي وشكل فريق عمل ناجح جداُ مع السيناريست وحيد حامد والمخرج شريف عرفة.

في عيد ميلاده.. حكاية
اما الدور الاكبر للزعيم فقد كان خلال رحلته في "قطار الصعيد" الذي انطلق من القاهرة متوجها الي الصعيد، وذلك بعد عمليات الارهاب التي واجهتها مصر في أواخر التسعينيات واستهداف السياحة وتغول الجماعات الإسلامية.
وهو الامر الذي لم يخشاه الزعيم حاملا روحه علي يده، مؤكدا للجميع انه يحمل مسئولية كبيرة وهي وعي الجمهور من خلال اعماله.
وحارب امام تلك الظاهرة من خلال أكثر من عمل منها فيلم " الارهابي " للينين الرملى، والمخرج نادر جلال، والذى كشف من خلاله كيف تفكر الجماعات التكفيرية، وكذلك نظرتهم الدنيئة للنساء، وكيف أنهم قد يقتلون طفلا لمجرد أنه مسيحي أو من ديانة أخرى رغم أن القرآن الكريم حرم ذلك، وكيف أنهم يقولون مالا يفعلون، ووقتها تعرض الزعيم عادل إمام بالفعل لمخاطر وتهديدات كانت من الممكن أن تنهى حياته، خاصة بعدما سافر إلى محافظة أسيوط حيث كان يُعشش الإرهاب هناك.
وكذلك فيلم "الإرهاب والكباب"، الزعيم مشوار طويل من الأعمال التي ارتبطت بالجمهور لا يمكن الحديث عنها دون رؤيتها أمامك في صورة حقيقية في كل فكرة أو خطوة لك، كل سنة وأنت طيب يا زعيم البهجة كل سنة وأنت أمام الموهوبين.

"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟