رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

الصين: الردع النووي الموجه إلى بلدان غير نووية استعراض لسياسة الهيمنة

الخميس 16/مايو/2019 - 07:54 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أ ش أ
طباعة
قال مبعوث الصين لشئون نزع السلاح "لي سونج" إن توجيه الردع النووي ضد البلدان غير النووية هو استعراض لسياسة القوة والهيمنة.
وأضاف سونج –في كلمة خلال مؤتمر نزع السلاح المنعقد في جنيف نقلتها وسائل إعلام صينية اليوم الخميس- أن سياسة الردع النووي القائمة على استخدام السلاح النووي أولا، تعد في حد ذاتها أحد التهديدات الكبرى على السلم والأمن الدوليين.
وتابع "عقلية الحرب الباردة ما زالت تسري في الجينات الوراثية لقوة كبرى بعينها حينما تفكر في استراتيجيتها للأمن القومي، وإن انتهاج الأحادية وإشعال التسابق والمنافسة الجيوسياسية بين القوى الكبرى، وسعي الدولة المعنية إلى التفوق العسكري الكاسح، كلها أمور عملت على استمرار تدهور البيئة الأمنية الدولية".
وأكد سونج أن الصين تتمسك بقوة بنهج استراتيجية نووية قائمة على الدفاع عن النفس، وأن ما يجعل استراتيجية الصين النووية متفردة عن تلك الاستراتيجيات الخاصة بغيرها من البلدان النووية هو أن الصين اضطرت إلى تطوير أسلحة نووية في وقت له خصوصيته خلال الحرب الباردة، حتى تردع التهديد النووي وتكسر الاحتكار النووي وتمنع نشوب حرب نووية.
وأشار إلى أن الصين "لم تطور أسلحة نووية بغرض تهديد البلدان الأخرى، ولا تشارك في أي سباقات تسلح نووي، ولا توفر مظلة نووية لبلدان أخرى، ولا تنشر أسلحة نووية في بلدان أخرى".
وأوضح سونغ أن الصين خلال الوقت الذي امتلكت فيه الأسلحة النووية، التزمت بشكل غير مشروط بتعهداتها النووية القائمة على "عدم استخدام الأسلحة النووية أولا" و"عدم استخدام الأسلحة النووية ضد بلدان غير نووية وفي مناطق منزوعة السلاح النووي، وعدم التهديد بذلك"، مشددا على أن تلك التعهدات لن تتغير في المستقبل.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟