رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"الشباب وضرورة الوعي بالتاريخ الوطني" فعالية بثقافة جنوب سيناء

الخميس 16/مايو/2019 - 03:42 ص
ثقافة جنوب سيناء
ثقافة جنوب سيناء
أبو السعود أبو الفتوح
طباعة
نظمت الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال قافلة ثقافية بعنوان "فكر وإبداع" بالتعاون مع فرع ثقافة جنوب سيناء، بقصر ثقافة طور سيناء، خلال الفترة من 15 مايو حتى 20 من نفس الشهر.. وذلك فى إطار اهتمام الهيئة العامة لقصور الثقافة بالمناطق الحدودية لتعزيز القيم الإيجابية في المجتمع المصري بما يحافظ على الهوية المصرية.
تضمنت القافلة أربع ورش، منها محاضرة بعنوان " الشباب وضرورة الوعي بالتاريخ الوطني" والتي أختتمت فعاليتها منذ قليل، حاضرها أبو السعود أبو الفتوح عبد العزيز، أخصائي الإعلام، حيث ركز فيها على الاهتمام بتثقيف الشباب وتوعيتهم بتاريخهم الوطني، وإن للشباب دور كبير ومهم في تنمية المجتمعات وبنائها، كما أن المجتمعات التي تحوى نسبة كبيرة من الفئة الشابة هي مجتمعات قوية، وذلك كون طاقة الشباب الهائلة هي التي تحركها وترفعها، لذلك فالشباب ركائز أي أمة، وأساس الانتماء والتطور فيها، كما أنهم بناة مجدها وحضارتها وحماتها، كما أكد أن الذي ليس له تاريخ ليس له مستقبل، والذي ليس له ماضي ليس له حاضر مسترشدا بقول أمير الشعراء أحمد شوقي: مثل القوم نسوا تاريخهم كلقيط عيَّ في الناس انتسابًا، مشيرا أن الأمة تحتاج إلى أن ترجع دائمًا إلى تاريخها، وتستلهم منه الدروس والعبر؛ لكن لا يجوز أبدًا أن يكون كل ما نملكه هو الحديث عن التاريخ، والإسراف والمبالغة في ذلك هي من عوامل الاتكاء والاتكال والبعد عن الفاعلية في الواقع، فالتاريخ ليس مجرد أحداث تروي، ويُتباهى بها بل يشكل الوجود الفاعل والمؤثر في مسيرة التطور البشري.
واستعرض عبد العزيز نماذجا من حملة الإسلام الأوائل من الشباب ومنهم القعقاع بن عمرو بن مالك التميمي وعكرمة بن أبي جهل. كما تم تنظيم ورشة تنمية بشرية لتنمية الوعي الوطني وتطوير الذات تحت إشراف فؤاد محمد، مدرب تنمية بشرية ومهارات حياتية. وذلك في حضور منى عزت مسئول النشاط، وبمشاركة عدد من الشباب والفتيات من مختلف الأعمار.


الكلمات المفتاحية

"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟