رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في اليوم العالمي للأسرة.. "البوابة" ترصد خطوات لحماية الأسرة أبرزها "التأمين الصحي وتكافل وكرامة.. خبير: مازالت الأسرة المصرية تحتاج المزيد من الإجراءات للحفاظ عليها

الخميس 16/مايو/2019 - 02:30 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
نوران الصاوى
طباعة
منذ إعلان الأمم المتحدة عام 1993 قرارها بأن اليوم هو اليوم العالمي للأسرة، وهو احتفال دولي في إطار الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي للأسر، ويتم الاحتفال به في اليوم الخامس عشر من شهر مايو من كل عام.
 المركزي للإحصاء
المركزي للإحصاء
ووفقًا لبيانات المركزي للإحصاء بمناسبة اليوم العالمي للأسرة، أفاد أن هناك نحو 10.8 مليون أسرة تعيش فى الحضر لعام 2019، و13.5 مليون أسرة تعيش في الريف لعام 2019، وبلغ عدد الاسر المصرية 24.3 مليون أسرة في عام 2019، و54.2 مليون فرج تحت مظلة التامين الصحي لعام 2017.
وبحسب البيانات نحو 9.1 حالة زواج مقابل 2.2 حالة طلاق لكل ألف من السكان عام 2018، وجهود الدولة لتحقيق الحماية الاجتماعية للأسر برنامج تكافل وكرامة، الذي يستهدف تحسين حياة الأسر الفقيرة، وبرامج الحماية من المرض "الرعاية الصحية لغير القادرين"، والتمكين الاقتصادي للنساء.
وبمناسبة اليوم العالمي للأسرة، حيث نشرت البيانات الرسمية التى رصدها التعداد السكاني لعام 2017، والمنفذ من قبل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أنه يبلغ عدد سكان الأسر المصرية 23.456 مليون أسرة، 56% من إجمالى عدد الأسر يعيش فى الريف بنحو 13.155 مليون أسرة، 44% من إجمالى عدد الأسر يعيش فى الحضر بنحو 10.3 مليون أسرة.
في اليوم العالمي
وشهدت الأسرة المصرية ارتفاعا فى الدخل وتحسن لظروف المعيشة، والتى شهدت عدة قرارات من الرئيس لتساهم فى تحسن الأحوال المادية، وتم رفع قيمة معاشات الضمان الاجتماعي بنسبة 50% مراعاة للظروف الاجتماعية للأسر الفقيرة، كما بلغ إجمالي المستفيدين من المعاش الضماني الشهري حوالي10.1 مليون مستفيد بتكلفة بلغت حوالي 3.5 مليار جنيه خلال الفترة سبتمبر2015 فبراير2016
برنامج تكافل وكرامة
يهدف البرنامج إلى الحصول على الحقوق الأساسية للأسر الفقيرة مثل الصحة والتعليم والتغذية السليمة وكذلك في الحصول على فرص عمل وحماية المواطنين من المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.
وقد استهدف البرنامج خلال المرحلة الأولى أفقر753 أسرة في ثماني محافظات بالوجه القبلي، وتم تسجيل أكثر من 500 ألف أسرة فقيرة متقدمة للحصول على برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة" والذي يستهدف تسجيل مليون أسرة. 
التأمينات الاجتماعية والمعاشات
تمت زيادة المعاشات بنسبة 10% على الأجر الشامل اعتبارا من 1/7/2015 بتكلفة سنوية 5.4 مليار جنيه، وبلغ عدد المستفيدين حوالي 2.5 مليون مستـفيد، كما تمت زيادة معاش 2007 بنسبة 5% لتصبح 15% بدلا من 10% بناء على القرار رقم 197 لسنة2014، وقد تم الانتهاء من إعداد دراسة للحد الأدنى للمعاشات وزيادتها في1/7/.2015
تم صرف معاشات لأكثر من4.5 مليون مواطن بقيمة إجمالية 4.4 مليار جنيه، كما تم تنفيذ قراري رئيس الجمهورية رقمي 190،120 بخصوص زيادة المعاشات ورفع المعاشات المبكرة، بالإضافة إلى التوسع في صرف المعاشات للمنازل بنحو 5.9 ألف مستفيد.
وقد تم الربط بين شبكة التأمينات الاجتماعية وشبكات الضمان الاجتماعي؛ وذلك لتسهيل عملية الاستعلام التأميني وترشيد استخدام الموارد.
تم الانتهاء من إصدار كروت صرف معاشات لجميع المناطق من خلال ماكينات الصرف الآلي وبلغ عدد كروت صرف المعاشات حوالي 33.4 ألف كارت خلال شهر أبريل 2016.
في اليوم العالمي
التأمين الصحي على الفلاحين
يجري تنفيذ نظام للتأمين الصحي على الفلاحين، وقد تم تسجيل عدد 330 ألف فلاح في الكشوف التي تم تسلميها لهيئة التأمين الصحي، وجار حاليًا تدقيق بيانات 141 ألف فلاح.
وأكد أحمد فتحي، إخصائي اجتماعي، أن الأسرة المصرية كانت تعيش فى السنوات السابقة مهمشة ولا تنال أى قدر من الاهتمام على مستوى كافة المجالات خاصة المرأة المصرية، والآن نشهد اهتماما على أرض الواقع لكل فرد بالأسرة المصرية، والرئيس دائما يحرص على نصرة الغلابة.
وأكد أن برامج تكافل وكرامة، وبناء المدن الجديدة للشباب، والعمل على إنهاء العشوائيات من مصر وتوفير مساكن مجهزة بالكامل للارتقاء بالأسر والأجيال القادمة، بجانب زيادة الرواتب والمعاشات وتخفيض الأسعار، لافتا إلى أنها أمور كان يحلم بها المواطن المصري فى العهود السابقة والآن نسير على طريق تحقيق الحلم.

الكلمات المفتاحية

"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟