رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مهرجان كان يهاجم قادة العالم بسبب الهجرة وتغير المناخ

الأربعاء 15/مايو/2019 - 03:49 م
أعضاء لجنة تحكيم
أعضاء لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي
هيثم مفيد
طباعة
انطلقت مساء أمس الثلاثاء، فعاليات مهرجان كان السينمائي في دورته الـ72، بمدينة كان الفرنسية، المطلة على سواحل المتوسط في الفترة من 14-25 مايو الجاري.
وعلى عكس الدورات السابقة، شهد المهرجان بداية صعبة وقوية للغاية حيث شن المخرج المكسيكي أليخاندرو جونزاليس إيناريتو، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية هجومًا حادًا على قادة العالم متهمًا إياهم بالغضب والأكاذيب والجهل.
وقال "إيناريتو" خلال المؤتمر الصحفي للجنة تحكيم المهرجان: إن الخطاب السائد حول الهجرة - بما في ذلك فكرة الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك - قد يؤدي إلى حرب عالمية أخرى. وأضاف: "المشكلة هي أن ما يحدث نتيجة للجهل".
وأوضح المخرج الفائز بالأوسكار 4 مرات، أنه ضد ما يحدث في كل مكان في العالم وتوقع أن لابد من وجود حل لإيقاف هذا الصراع الخطير الذي يمكن أن يعود بنا إلى عام 1939.
وبالحديث عن تغير المناخ، قال "إيناريتو": "العالم يذوب وهؤلاء الأشخاص يحكمون أساسًا بالغضب والأكاذيب وينسجون أفكارًا خيالية يجعلون الناس يعتقدون أن هذه أشياء حقيقية"
وأوضح أنه ليس سياسيًا، ولكن كفنان يمكنه التعبير عما يعانيه العالم بقلب مفتوح، وكل ما يفكر فيه هو كيف يكون صادقًا من خلال العمل الذي يقدمه.
تضم لجنة تحكيم مهرجان كان إلى جانب أليخاندرو إيناريتو، كلًا من: إيلي فانينج، ومايمونا ندياي، ويورجوس لانثيموس، وأوليفيا كولمان، والمخرج البولندي بافل بافليكوفسكي، والمخرجة وكاتبة السيناريو الأمريكية كيلي ريتشارد، والمخرجة الإيطالية أليس روهرواشر، والمخرج الفرنسي روبن كامبيو، وفنان الجرافيك إنكي بلال.
ويتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام عددا من الأسماء الرفيعة في السينما العالمية أبرزهم: المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار عن فيلم "Pain and Glory"، والمخرج الفرنسي زافييه دولان بفيلم "Matthias and Maxime"، والمخرج الأمريكي تيرانس ماليك بفيلم "A Hidden Life".
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟