رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

الحكومة تنفى 11 شائعة فى رمضان.. رفع أسعار تذاكر القطارات.. أراض بالعاصمة الإدارية بنظام البيع.. شحن التابلت بـ100 جنيه قبل الامتحان.. وحلوى صينية تسبب تجلطات الدم للأطفال

الأربعاء 15/مايو/2019 - 02:33 م
البوابة نيوز
يوسف عبداللطيف
طباعة
فى إطار مواجهة الشائعات التى تستهدف الاقتصاد المصرىً وحتى المواطنين ردت الحكومة على عشر شائعات فى نهار رمضان تتعلق بالتربية والتعليم وكذلك العاصمة الادارية والمالية والسكك الحديدية ووزارتى الأوقاف والصحة.

الحكومة تنفى 11 شائعة
حيث أوضحت شركة العاصمة الإدارية الجديدة ان القواعد المعمول بها فى طرح الأراضى فى العاصمة الحديدة لا تتضمن نظام البيع للأفراد خلال الفترة المقبلة، وإنما سيتم طرح أراض للشركات والمطورين العقاريين فقط بنظام البيع والشراكة، مُشددةً على أن كل ما يُثار في هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة بين المواطنين.
وأشارت الشركة أنها لا تستهدف طرح أي أراض بالعاصمة الإدارية الجديدة للأفراد خلال الفترة الحالية، وإن ما يتم طرحه هي أراض للشركات العقارية وكبار المطورين العقاريين، وكذلك الجمعيات من أجل إنشاء وحدات سكنية وبيعها للمواطنين.

الحكومة تنفى 11 شائعة
وفيما يتعلق بالتربية والتعليم نفت الحكومة صدور أى تعليمات لطلاب الصف الأول الثانوي بشحن شريحة التابلت بـرصيد قيمته 100 جنيه قبل الامتحان لاستخدامها في حالة حدوث أي مشكلة بشبكة الإنترنت بالمدارس أثناء الامتحان، كما اكدت الوزارة انه لا توجد اى مخططات لعودة نظام الثانوية العامة بنظام العام الواحد، وأن الوزارة مستمرة في تطبيق نظام الثانوية العامة التراكمي على طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي كما هو دون إحداث أي تغيير، مُشددةً على أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين طلاب مرحلة الثانوية العامة وأولياء الأمور.
وأكدت الوزارة على استمرار اعتبار الصفين الثانى والثالث الثانوى سنوات تراكمية لمجموع الثانوية العامة مما يتيح للطالب أكثر من فرصة لتحسين المجموع، كما ردت الوزارة على أنباء بشأن تعديل وزارة التربية والتعليم موعد امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2018/2019 مشيره ان امتحانات هذه السنة الدراسية ستُعقد في مواعيدها المقررة وفقًا للجدول المعلن خلال الفترة من (8 يونيو- 3 يوليو ) 2019 دون إحداث أية تغييرات، وأن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة بين طلاب الثانوية العامة مع اقتراب موسم الامتحانات.
الحكومة تنفى 11 شائعة
من حانب اخر اعلنت وزارة المالية أنه لا صحة لفرض ضريبة 18% على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن هناك مشروع قانون جارٍ الانتهاء منه لمواكبة الممارسات الدولية في هذا الشأن لتحصيل حق الدولة الضريبي ولكن مسألة نسبة الـ18 % غير صحيحة على الإطلاق حيث أن الوزارة لم تدرس هذا الاقتراح حتى الآن، ولم تقرر بعد المعالجة الضريبية للإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، مُشددةً على أن كل ما يُثار شائعات مغرضة تستهدف إثارة غضب الرأي العام.
الحكومة تنفى 11 شائعة
كما اعلنت وزارة الصحة ان استقدام ممرضات اجانب يهدف الى نقل الخبرة وتدريب طواقم التمريض المصرىً خاصة المشاركين فى منظومة التأمين الصحة الشامل وكذلك اتباع المعايير الدولية فى جودة الخدمات الصحية وقالت الوزارة إنه لن يتم الاستغناء عن الممرضات المصريات واستبدالهن بأخريات أجنبيات في منظومة التأمين الصحي الجديدة، مُشددةً على أن كل ما يثار في هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب الممرضات.
كما أشارت الوزارة، إلى أنها تقوم بتنظيم عدد من الدورات التدريبية لتأهيل الأطقم الطبية بالمستشفيات ووحدات ومراكز الرعاية الصحية تمهيدًا لتطبيق أنظمة الجودة بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، بما سينعكس على الخدمة الطبية التي ستقدم للمواطنين، فضلًا عن الارتقاء بالمستوى الصحي في مصر، لافتةً أيضًا إلى أن المنظومة الجديدة ستشهد ارتفاعًا في أجور الأطباء وأطقم التمريض حتى تنافس نظائرهم في مستشفيات القطاع الخاص.

الحكومة تنفى 11 شائعة
من جانب اخر اعلنت وزارة الصحة والسكان ان حملات الأجهزة الرقابية على الصيدليات او الأسواق لم تسجل اى عمليات تداول لحلويات مستوردة سواء من الصين او أى دولة، ضارة بصحة المواطن المصرىً.
وقالت الوزارة ان كافة الحلوى المتداولة بالأسواق المصرية سليمة وآمنة تمامًا ومطابقة لكافة المواصفات القياسية، وأن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف نشر البلبلة والذعر بين المواطنين.
وأكدت الوزارة أن تقارير تفتيش الجهات الرقابية التابعة لها لم ترصد بيع أو تداول أي حلوى ضارة بالصحة بأي من أماكن عرضها سواء بالصيدليات أو بمحلات السوبر ماركت.
الحكومة تنفى 11 شائعة
كما نفت وزارة العدل تسريح الحكومة لموظفي مصلحة الشهر العقاري والمكاتب التابعة لها وذلك بعد الانتهاء من عملية ميكنة الخدمات بها، مُؤكدةً أنه لا نية على الإطلاق لتسريح مُوظفي مصلحة الشهر العقاري بعد ميكنة الخدمات بها، موضحة أن ميكنة مكاتب الشهر العقاري تأتي في إطار سعى الدولة لتحسين ورفع كفاءة مستوي الخدمات المقدمة بها تيسيرًا على المواطنين، وأن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف نشر البلبلة وإثارة غضب العاملين بقطاع الشهر العقاري.
الحكومة تنفى 11 شائعة
اعلنت وزارة الأوقاف أنه لا صحة على الإطلاق لإلغاء مسابقات تحفيظ القرآن الكريم بالمساجد، وأن الوزارة مستمرة في دعم هذه المسابقات بهدف تشجيع المزيد من الشباب للإقبال على حفظ كتاب الله، مُشددةً على أن كل ما يثار في هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف لإثارة غضب الرأي العام.
كما أشارت الوزارة، إلى أن دورها لا يقتصر على دعم مسابقات تحفيظ القرآن الكريم المحلية فقط، بل تقوم بتنظيم مسابقات عالمية بشكل سنوى، وبجوائز نقدية تصل إلى أكثر من مليون جنيه، لافتةً أيضًا إلى توسع الوزارة في فتح مكاتب تحفيظ القرآن الكريم والمقارئ، والمدارس القرآنية التي تزيد على ٨٠٠ مدرسة قرآنية، وكذلك افتتاح مراكز إعداد محفظي القرآن الكريم بمختلف محافظات مصر.
وأشارت الوزارة إلى أن يوم الجمعة الماضية شهد توزيع جوائز لعدد٨٧٥ من حفظة القرآن بالأقصر، فضلًا عن أنه سيتم توزيع جوائز أخرى، يوم الجمعة القادمة، فى حلوان، لافتةً أيضًا إلى أنه يتم إقامة حفلات تكريم لحفظة القرآن الكريم فى المديريات الإقليمية بشكل يومي.

الحكومة تنفى 11 شائعة
نفت وزارة الكهرباء ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن اعتزام الحكومة رفع أسعار الكهرباء بنسبة تتراوح من 30% - 60% خلال يوليو القادم، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لرفع أسعار الكهرباء بنسبة تتراوح من 30 %- 60% خلال يوليو القادم، موضحة أن تلك النسب مجرد تكهنات لا أساس لها من الصحة، وأنه في حالة تحديد نسب الزيادة الجديدة سيتم الإعلان عنها رسميًا من قبل الوزارة من خلال مؤتمر صحفي يتم الإعلان فيه عن كافة التفاصيل، مُشددةً على أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة غضب المواطنين.
وأشارت الوزارة إلى أن هناك خطة واضحة لرفع دعم الكهرباء من على كاهل الدولة تدريجيًا حتى العام المالي 2021/ 2022 مع الحفاظ على دعم تبادلي لمراعاة البعد الاجتماعي، موضحةً أن تطبيق الخطة بدأ منذ عام 2014 لمدة خمس سنوات، وتم إضافة 3 سنوات للخطة لتصبح 8 سنوات.
وناشدت الوزارة المواطنين بالعمل على ترشيد الاستهلاك من خلال إجراءات بسيطة يسهل التعرف عليها من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للوزارة (http://www.moee.gov.eg) أو موقع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك‏ (http://egyptera.org/ar)، وفي حالة وجود أي استفسارات أو شكوى فنية أو تجارية متعلقة ‏بخدمات الكهرباء يرجى الاتصال على الخط الساخن (121)، كما ناشدت أيضًا المواطنين بعدم الالتفات إلى أي بيانات أو معلومات إلا من مصادرها المسئولة.
"
برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟

برأيك.. ما هو أفضل برنامج مقالب في رمضان ؟